فتحت النيابة العامة الإيطالية تحقيقًا في وفاة فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات بعد مشاركتها في تحد على تطبيق «تيك توك»، وتم فتح التحقيق بعد إعلان إيطاليا عن منع مؤقت لوصول المستخدمين، الذين لا يمكن إثبات أعمارهم إلى «تيك توك»، ووفقًا لشروط وقواعد استخدام «تيك توك»، يجب ألا يقل عمر المستخدمين عن 13 عامًا.

وتوفيت الفتاة في مستشفى باليرمو بعد أن اكتشفت شقيقتها البالغة من العمر خمس سنوات جثتها يوم الأربعاء الماضي في حمام الأسرة مع هاتفها المحمول، الذي صادرته الشرطة، بحسب ما نقلته صحيفة «أي جي آي» المحلية.

وقالت «تيك توك»، الجمعة، إنها لم تتمكن من تحديد أي محتوى على موقعها كان من الممكن أن يشجع الفتاة على المشاركة في تحد يحرضها على الانتحار، وتتعاون الشركة مع السلطات للتحقيق في الحادث.

وقالت هيئة حماية البيانات الإيطالية في بيان، إنها ستحظر شبكة التواصل الاجتماعي «الصينية» فوريًا حتى 15 فبراير، وفي هذا التاريخ يتعين على الشبكة تلبية مطالب المراقبين. وحذر خبراء طبيون من خطورة التحدي، الذي يشارك فيه بعض الشباب، ويدعوه بـ«لعبة الاختناق»، وهي «حجب وصول الأكسجين إلى الدماغ الذي يؤدي إلى النشوة».

ويواجه التطبيق خطر الحظر في 4 دول هي: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والهند، فقبل بضعة أسابيع، اتضح أن البحرية الأمريكية قد حظرت (TikTok) من الأجهزة المحمولة الصادرة عن الحكومة، واصفة إياها بأنها تهديد للأمن السيبراني، وبعد تحقيق أجراه مسؤولو الاستخبارات الأمريكية، في ديسمبر 2019، نصح الجيش الجنود في البداية بعدم استخدام التطبيق، وبعد ذلك تم حظره.

وفي يوليو الماضي، وتحديدًا بعد المناوشات مع الجيش الصيني على الحدود، حظرت الهند تطبيق «تيك توك» و58 تطبيقًا آخر، وبالنسبة لبريطانيا، لم يصدر أي شيء رسمي تجاه التطبيق حتى الآن، لكن وسائل إعلام بريطانية تواصلت مع خبراء الصناعة، قالت إن حظر (TikTok) في المملكة المتحدة أمر معقول، على الرغم من أنه أقل احتمالًا.