يعتزم صندوق التنمية الوطني إضافة صندوق تنموي جديد إلى منضومة الصناديق السيادية التابعة والبالغ عددها 9 صناديق ليكون بذلك الصندوق العاشر، وذلك من خلال عزمه الاستعانة ببيوت خبرة لتقديم استشارات إستراتيجية لتأسيس «صندوق البنية التحتية» حيث تخدم البنية التحتية التنمية والشركات الصغيرة والخزينة العامة وتعمل على تطوير الاقتصاد بصورة داعمة.

رأس مال الصناديق

قدر محافظ صندوق التنمية الوطني ستيفن غروف إجمالي رأس مال الصناديق التابعة لصندوق التنمية الوطني بـ350 مليار ريال لا خطط لزيادته حاليا، مشيرا إلى أن الصندوق يعمل على إنشاء صندوق للبنية التحتية، مبينا أن هذا الأخير ستتاح له مختلف الأدوات المالية، نظراً لاختلاف احتياجات المستثمرين الراغبين في الدخول في هذا المجال، متوقعا أن يتم إطلاقه خلال النصف الأول 2021، مضيفا أنه لم يتم تحديد حجمه بعد.

تنمية الإيرادات

قال نائب رئيس صندوق التنمية الوطني السعودي، محمد التويجري، إن الصندوق ضخ 22 مليار ريال خلال جاحة كورونا.

وأضاف خلال حديثه بملتقى الميزانية السعودية 2021، الذي عقد مؤخرا، إن الصندوق يعتزم ضخ 45 مليار ريال عام 2021 وستصرف على جميع القطاعات التي لها دور مهمة في تنمية إيرادات المملكة.

وأشار إلى أنه حتى عام 2025، «سيكون الإضافة التي يقوم بها الصندوق من خلال دعم الإيرادات النفطية بـ87 مليار ريال، ودعم كامل للاقتصاد بـ120 مليار ريال».

وذكر أن المملكة بدأت في العمل على تدشين صندوق للبنية التحتية، مؤكدا أن البنية التحتية تخدم التنمية والشركات الصغيرة والخزينة العامة وتطوير الاقتصاد بصورة داعمة.

وأوضح أن عمر الصندوق عامين، ومجلس الإدارة برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قرر أن يكون الصندوق مؤسسة مالية تمويلية متكاملة.

أهداف إستراتيجية

تابع التويجري «في السابق كان هناك صناديق عملت لسنوات طويلة، وأيضا استحدثت صناديق أخرى مثل صندوق التنمية السياحي وبنك الاستيراد والتصدير وكل هذه الصناديق تعمل تحت مظلة صندوق التنمية الوطني وتعمل لتحقيق أهداف إستراتيجية. مثل الوظائف ودعم المنتجات الصغيرة والمتوسطة».

وأوضح أن هناك كثيرا من الممكنات التي تساعد الصندوق على تحقيق أهدافه ولكن أهمها وجود خزينة مركزية تدير السيولة لدى الصندوق، إذ أصبحت إدارة السيولة مركزية والهدف منها واضح واستراتيجيتها واضحة وأولويتا واضحة.

وتابع: «خلال الجائحة عرفنا ما هي القطاعات التي تحتاج إلى دعم أكثر من غيرها مثل النقل والطيران، كان هناك دعم لأكثر من 290 ألف فرد من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية من خلال دعم المؤسسات التي توظف السعوديين».

الصناديق التابعة لصندوق التنمية الوطني

صندوق التنمية العقارية

صندوق التنمية الصناعية السعودي

الصندوق السعودي للتنمية

صندوق تنمية الموارد البشرية

بنك التنمية الاجتماعية

صندوق التنمية الزراعية

صندوق التنمية السياحي

صندوق الفعاليات

صندوق التنمية الثقافي

صندوق البنية التحتية (قريبا)