يحصل في حياتنا أن يمر أحدهم بموقف بسيط ونتفاجأ برد فعله المعاكس تماماً وغير الموازي لبساطة الموقف والخروج من حالة الهدوء والاتزان إلى العكس لسبب لا يستحق!

وعند البحث نجد أن هناك موقفا قديما أو مخاوف مستقبلية تم استذكارها عند حصول الموقف الحديث، فحصل الربط والعودة لنفس مشاعر الألم النفسي المختبئ بداخله، الألم النفسي الذي هو عبارة عن مقاومة داخلية لأي حدث خارجي سواء حصل أو متوقع حدوثه، هذا الألم المختبئ غير النشط تم تنشيطه بهذا الموقف الصغير ليخرج بشكل غير موازٍ ولا متزن.

يبدو أن إدخال الماضي أو المستقبل في التفكير يفسد علينا جودة حياتنا الحالية، فالماضي غالباً لا يحمل إلا الندم لما حصل من إخفاقات أو قرارات أو مواقف، والمستقبل قد لا يحمل إلا القلق على أحلام لم تحصل بعد ومخاوف لم توجد بعد. تفكير في ماضٍ غير موجود الآن وانتهى فعلا، أو مستقبل غير موجود الآن ولم يأت بعد يفسد علينا سعادتنا الآن، واتزاننا وصنع مواقفنا، حسب المعطيات المتوفرة الآن بدون ربط.

يقول إيكهارت في كتابه (قوة الآن) «الزمن ليس ثمينا على الإطلاق، لأنه مجرد وهم وسراب، وما نلاحظ أنه ثمين هو ليس الزمن ولكن هو ذلك الذي يلوح خارج الزمن الآن (اللحظة الحاضرة) هذا هو الثمين حقاً، وكلما ركزت على الزمن (ماضٍ ومستقبل) افتقدت الآن (اللحظة الحاضرة) التي هي أثمن شيء موجود».

وقد استعاذ الرسول ﷺ من الهم والغم والحزن، حيث إن الهم هو ما يشغل التفكير من أمور المستقبل والغم هو ما يشغله بسلبيات الحاضر والحزن هو الانشغال بآلام الماضي، وفي القرآن الكريم وفي عدة آيات يصف الله المؤمنين بأن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، لا خوف من المستقبل ولا حزن على الماضي.

وكأن ذلك الإيمان الذي يتغذى بالطاعات يشغل التفكير بالحاضر ومعطياته، عن الماضي الذي انتهى ولن نحاسب عليه عند التوبة والاستغفار، وعن المستقبل الذي تكفل به الله ووعد بأن من يعمل صالحاً من ذكر وأنثى وهو مؤمن فسيحييه حياة طيبة في الدنيا والآخرة، فنستغفر لما مضى وننهيه برضى تام ونوكل مستقبلنا إلى الله ونركز على الحاضر وما هو مطلوب منا حسب المعطيات الحاضرة الآن لنتفاعل بعمل صالح نافع للبشرية مع الإيمان. ولعل الآية التي عنونت بها المقال المذكورة في سورة الحديد (لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم) بعد أن عدد سبحانه عدة إيمانيات تخص القضاء والقدر والحياة الدنيا والآخرة، تؤكد بأن من صفات المؤمنين حقاً ألا يحزنوا على ما فاتهم ولا يفرحوا ويغتروا بوهم الزمن فيركزوا على لحظتهم الحالية بتجرد.

ختاماً: اللحظة الحالية كانت مستقبلا في الماضي! وستصبح ماضيا في المستقبل! فأحسن التصرف الآن وفي اللحظة الحاضرة أن تتحسن جودة ماضيك وحاضرك ومستقبلك.