يتميز الإنسان بحب التعلم والاكتشاف عما يجهله عقله وفكره، فهو دائم التلهف لاكتشاف وسبر أغوار ما يود معرفته حتى يصل إلى مرحلة المعرفة الكاملة. عندما بدأ علماء النفس دارسة سلوك الإنسان منذ ولادته وحتى مماته، وجدوا شيئًا غريبًا في سلوكه (فهو يتجه فطريًّا نحو تعلم ما ينقصه من معرفة محاولًا الاستغناء عن غيره).

لعل مرحلة الطفولة هي المرحلة الأولى للتشكل الفكري للطفل و هي كذلك المرحلة الأساسية والمميزة في بناء شخصية الإنسان بشكل كامل:فهو يكتسب ويتعلم ويمارس ويتهيأ ويتفاجأ ويكتشف.. يفعل ذلك بوعي وبدون وعي... يتعلم من كل تجربة يمر بها!

ألا ترى أنك تكرر على الطفل التحذير من ضرورة الابتعاد عن كوب الشاي الساخن وهو لا يدرك ذلك الخطر، فإذا ما حاول ولمس ذلك الكوب الساخن أدرك حينئذٍ الخطر الحقيقي؛ فالتعلم من التجربة أسرع بكثير من التعلم عن طريق تلقين المعلومة فقط. التجربة حتى لو كانت خاطئة، يتعلم منها الإنسان خبرة جديدة.. لا تتوقف حياتنا عند تجربة خاطئة، فينبغي لنا أن نعتبرها تجربة تبدأ منها الحياة.

أديسون لم يكتشف المصباح الكهربائي إلا بعد مراحل مريرة من التجربة والخطأ.. حتى وصل إلى النتيجة المرجوة، والبنسلين الذي أنقذ الإنسانية من كوارث الموت كان نتيجة خطأ نسيان الخبز المتعفن في المختبر!

الطفل عندما يلعب مع أقرانه وعندما يلعب مع نفسه فهو يجرب ويخترع ويكتشف، نحن نرى ذلك تافها، لكن في عالمه الطفولي يعتبره شيئًا عظيمًا.

عندما يلعب المربي مع الصغار بالألعاب التعليمية أو ألعاب التفكير فإنه يكتشف تلك الكنوز المخفية من المواهب المتعددة عند الأطفال. طفل اليوم يواكب بشكل عجيب ومميز ما يجد أمامه من مشوقات، ومنها تلك الأجهزة اللوحية الإلكترونية، انتشرت بشكل كبير بشكل لا يمكن مقاومته ورغم ما تداوله علماء التربية من مساوئ لها وسلبيات كبيرة، فإنه لا تُعدم فائدة منها.. فأصبحت كثير من الألعاب تتجه من الألعاب اليدوية إلى الألعاب الإلكترونية خصوصًا ألعاب الرسم والذكاء ومسابقات الوصول للهدف عن طريق المغامرة.

لا يخفى على الجميع أنه قد أجريت دراسات تجريبية أكاديمية على عدد من المدارس لقياس مدى قدرة الألعاب التعليمية على إحداث تغيير في التعليم لدى الناشئة وأغلب الدراسات وجدت أن التعليم المقترن بالألعاب هو الأنجح و الأنسب للأطفال.

بدأت اتجاهات جديدة نحو هذا المنحنى المميز والجديد من استغلال هذه الخطوة لتعليم الأطفال، وبدأنا نشاهد خطوات جميلة من وزارة التعليم السعودية حيث بدأت بلعبة (متقن) لتعليم الإملاء، وكذلك الروضة الافتراضية الإلكترونية، وبدأ بعض من الأفراد بصناعة ألعاب تعليمية إلكترونية لتنمية الذكاء والتحصيل الدراسي، وإن كانت قليلة وركزت على ألعاب الحروف والرياضيات والمسابقات، في حين وجدنا الكثير من التطبيقات الأجنبية تخرج لنا التطبيقات التعليمية في المواد العلمية خصوصًا تطبيقات في المواد العلمية خصوصًا تطبيقات 3d أو الواقع الافتراضي الذي يجعل المتعلم يتعايش مع الحيوان أو جزء من أجزاء الإنسان وكأنه يراه أمامه بشكل طبيعي. نحن بحاجة إلى تطوير تلك البرمجيات التعليمية المشوقة لتكون داعمة للصف الدراسي الصباحي ومعززة لها. فما أجمل أن يخرج الطفل لبيته ويلعب بلعبة تتناول المعلومات التي درسها صباحًا مع معلمه أو عن بعد في ظل الظروف الراهنة، فلا يلتزم بكتاب ورقي ممل ليحفظ منه ما درسه صباحًا، بل يمارس بنفسه ما درسه عن طريق اللعبة الإلكترونية والمسابقات المحفزة.

تخيلوا معي أن يطلب المعلم من التلاميذ مراجعة الدرس الجديد عن طريق لعبة إلكترونية تعليمية.. إنها أمنية فهل تتحقق؟!