أعلنت منظمة السياحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، أن ثلث الوجهات في العالم مغلقة تماما في الوقت الحالي أمام السياح الأجانب، خاصة في آسيا وأوروبا. وذكرت المنظمة، في تقرير، أنه مع بدء الحكومات في تخفيف قيود السفر العام الماضي، أدى «ظهور نسخ جديدة من الفيروس» و«الوضع الوبائي الذي لا يزال خطيرا» إلى قلب الموازين. ففي بداية فبراير، تم إغلاق 69 من أصل 217 وجهة في العالم، أي ما يعادل 32 %، بشكل تام أمام السياح الأجانب، بينها 30 في آسيا والمحيط الهادئ و15 في أوروبا و11 في إفريقيا.

انخفاض

سجلت هذه النسبة انخفاضا بالنظر إلى ذروة إغلاق الحدود التي سجلت في مايو 2020، عندما تم إغلاق 75 % من الوجهات في جميع أنحاء العالم تماما، ولكنها تزيد على معدل نوفمبر، عندما تم إغلاق 27 % فقط من الوجهات. وأشارت منظمة السياحة العالمية إلى وجود «نهج أكثر دقة يستند إلى الأدلة والمخاطر» المتعلقة بتدابير السفر مثل إلزام المسافرين بتقديم نتيجة اختبار تؤكد عدم إصابتهم بالوباء عند الوصول.

فحوص وحجر

أصبح نحو ثلث الوجهات العالمية (32 %) يتطلب الآن تقديم اختبار «بي. سي. آر» أو «المستضاد» عند الوصول، وغالبا ما يكون مصحوبا بالخضوع للحجر الصحي.

وشدد مدير منظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي، في بيان على أن «قيود السفر استخدمت على نطاق واسع، لوقف انتشار الفيروس. والآن بعد أن سعينا لاستئناف السياحة علينا أن نقر بأن القيود ليست سوى جزء من الحل».

أسوأ عام

كان 2020 «أسوأ عام في تاريخ السياحة» على مستوى العالم، حيث انخفض عدد المسافرين 74 % مقارنة بـ2019، أي ما يقرب من مليار سائح، وفقا لتقديرات منظمة السياحة العالمية في يناير. وأدى الوباء إلى خسائر بلغت 1300 مليار دولار العام الماضي، أي ما يمثل 11 ضعف العجز المسجل في 2009 خلال الأزمة المالية العالمية.

جواز لمتلقي اللقاح

تستعد المفوضية الأوروبية لتقديم مشروع إصدار جواز سفر رقمي لمتلقي اللقاح. بينما عبرت بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن استعدادها للتعرف على الوثيقة، وتنفيذ شروط أخف للمسافرين المحصنين، في محاولة لإنقاذ السياحة الصيفية. سيسمح جواز سفر التطعيم للمسافرين بالتنقل في جميع أنحاء أوروبا والقدوم إليها من الخارج دون الحاجة إلى إجراء اختبارات «كوفيد19» إضافية أو الالتزام بالحجر الصحي. وستذكر الوثيقة الاسم وتاريخ الميلاد والنظام الصحي ونوع وتاريخ الاختبار واللقاحات (تاريخ الجرعتين اللتين تم أخذهما)، بما في ذلك فترة التحصين وفقا للتعليمات الخاصة بكل لقاح.

من أولى الدول التي رحبت بفكرة شهادات التطعيم أيسلندا، حيث إنها بدأت في إصدار هذه الشهادات لمواطنيها، بحسب ما نقلته مجلة «فوربس».

وتتحرك اليونان والبرتغال، وكذلك جورجيا والسويد والدنمارك وإسبانيا وإيطاليا وبولندا وجمهورية التشيك في الاتجاه نفسه، حيث تبدأ في تنفيذ تدابير صحية خفيفة للمسافرين الملقحين، والاعتراف بجوازات سفر اللقاح، وإصدار جوازات سفر التطعيم لمواطنيهم.

وثيقة تأمين

تشهد حجوزات شركات الطيران ارتفاعا في بعض المناطق، مما يثير آمالا حذرة في تعافي حركة السفر خلال الصيف، لكنها تؤجج أيضا مخاوف في الوجهات السياحية من تحمل تكاليف باهظة إذا تقطعت السبل بالمصطافين بسبب الفيروس.

وقال القائمون على إحدى خطط خدمات الطوارئ لـ«رويترز» إن أكثر من 12 بلدا تطلب تغطية «كوفيد19» التأمينية للزوار، وإن الأردن أحدث بلد يدرس مثل هذه الحماية. وأوضح روبين إنجيل، مستشار تأمين السفر لدى شركات، منها «أكسا» و«إيه. آي. جي»، إن القيمة الإجمالية لسوق التأمين ضد مخاطر «كوفيد-19» في أثناء السفر تدور بين 30 و40 مليار دولار سنويا.

فبراير

إغلاق 69 من أصل 217 وجهة في العالم

ما يعادل 32 %

منها 30 في آسيا والمحيط الهادئ

15 في أوروبا

11 في إفريقيا

مايو

إغلاق 75 %

من الوجهات في جميع أنحاء العالم تماما

إغلاق 27 % فقط من الوجهات

جواز سفر رقمي لمتلقي اللقاح أقر في:

أيسلندا

اليونان

البرتغال

جورجيا

السويد

2020

الدنمارك

إسبانيا

إيطاليا

بولندا

جمهورية التشيك