يعد ديسمبر 2020 أكثر شهور الربع الأخير من العام الذي استقبلت فيه جمعية مودة الخيرية بلاغات ضد العنف بأنواعه، بحسب ما أوضحت من خلال تقرير صادر عنها للربع الأخير من العام الماضي، حيث إن عدد البلاغات الواردة إليها فيه 893 بلاغا، يليه نوفمبر بـ836 بلاغا، ثم أكتوبر بـ734 بلاغا، وذلك من خلال برنامج حماية الأسرة من العنف الأسري.

برنامج حماية الأسرة

يهدف برنامج حماية إلى حماية الأسرة من العنف الأسري وتوفير بيئة آمنة للأطفال عن طريق التدخل لحل الأزمات وفحص الحالات، وتطبيق البرامج التأهيلية للحماية من العنف ببرامج مختلفة تستهدف جميع أفراد الأسرة عن طريق جلسات إرشادية مع فريق البرامج التأيلية للحماية من العنف، وكذلك مراقبة ومتابعة الحالات بعد انتهاء الخدمة. ويقوم البرنامج بالفحص والتصنيف والاستجابة للمخاطر ويضم برنامج إدارة الحالة وبرنامج دعم النساء وبرنامج التواصل السليم وبرنامج الحفاظ على الأسرة وبرنامج تعافي الأطفال وبرنامج تعديل سلوك المعتدين.

تنامي العنف الأسري

أوضح الأخصائي الاجتماعي يوسف موسى أن العنف الأسري ازداد بشكل لافت بعد ظهور جائحة كورونا واشتراطات الحظر، فيقول «ارتفعت وتيرة المشكلات المجتمعية مع انتشار فيروس كوفيد - 19، حيث ظهر مرض الاكتئاب النفسي وما يسببه من دوافع عنيفة تجاه الغير، والشعور بالوحدة أدى إلى العصبية المطلقة، مما تسبب في حدوث أحداث عنف في المنزل وبين أفراد الأسرة الواحدة. كما أن المراهقين وأصحاب العقول الهشة، ومن يعانون من ضغوط نفسية واجتماعية، يميلون إلى العنف بأنواعه سواء أكان جسديا أو نفسيا أو تضمن إيذاء لفظيا أو حتى جنسيا خاصة إذا تم فرض عليهم البقاء في المنزل دون خروج».

نوع العنف الوارد وفق الشهور:

أكتوبر

العنف الجسدي 236 بلاغا

العنف النفسي 182 بلاغا

العنف اللفظي 146 بلاغا

تهديد بالقتل 86 بلاغا

الإهمال 73 بلاغا

العنف الجنسي 11 بلاغا

نوفمبر

العنف الجسدي 216 بلاغا

العنف النفسي 213 بلاغا

العنف اللفظي 185 بلاغا

تهديد بالقتل 99 بلاغا

الإهمال 105 بلاغا

العنف الجنسي 18 بلاغا

ديسمبر

العنف الجسدي 248 حالة.

العنف النفسي 227 حالة.

العنف اللفظي 192 حالة.

تهديد بالقتل بلغ 112 بلاغا.

بلاغات الإهمال 88 بلاغا

العنف الجنسي 26 بلاغا