ليس غريبًا على الإطلاق أن يمتهن سارقون سرقة المنازل والمحلات التجارية والسيارات، وربما المارة، وحتى أجهزة الصراف الآلي والبنوك، لكن الآونة الأخيرة شهدت وجود سارقين يطاردون أشياء بعينها ويتولون سرقتها مستفيدين من ظروف مساعدة، ومحققين مردودًا ماديًا معقولًا، ومن بينها أجهزة الرصد الآلي «ساهر» وملحقاتها.

وتمكنت الجهات الأمنية في مختلف مناطق المملكة من القبض على عدد من اللصوص الذين امتهنوا سرقة لواحق الأجهزة وأبراج الاتصالات وبطارياتها، إضافة إلى قطع النحاس في محطات توزيع الكهرباء، وركز هؤلاء السارقين على مواقع أبراج الاتصالات في المواقع النائية والبعيدة عن الأنظار، وكذلك أجهزة الرصد الآلي «ساهر» وملحقاتها والتي يمكنهم سرعة نقلها والاستفادة منها مثل البطاريات وقطع الحديد بعرضها على محال الخردوات والسكراب.

ويستفيد اللصوص من المسروقات، حيث يعيدون تدوير البطاريات ويستخرجون منها مواد الرصاص والبلاستيك، ويبيعونها بالوزن على المحال التي تشتريها منهم بالكيلوجرام.

جني الأرباح

يحقق اللصوص عن طريق إعادة تدوير المسروقات والاستفادة من المعادن فيها مردودًا جيدًا.

وانتشرت ظاهرة سرقة مواد أجهزة الرصد الآلي وأبراج الاتصالات لمواقعها البعيدة عن أعين الرقابة، وعدم وجود كاميرات مراقبة عليها، ما يسهل على اللصوص استغلال ذلك بسرقة ما يمكن حمله ونقله وإعادة تدويره مثل قواطع النحاس والبطاريات.

وقبضت الأجهزة الأمنية على عدد من الوافدين والمواطنين ممن امتهنوا سرقة بطاريات أجهزة الرصد الآلي أو بطاريات أبراج الاتصالات أو سرقة المركبات وتجزئتها وتصريفها في محال السكراب التي يعمل فيها بعض أبناء جنسيتهم.

ووجهت الأجهزة الأمنية اتهامات للصوص الذين تورطوا في سرقة التجهيزات وملحقات الأبراج والقواطع والذين ظنوا أنهم بعيدون عن متنال القبضة الأمنية لتركيزهم سرقاتهم من أماكن بعيدة عن الرقابة، لكن الجهات الأمنية لم تستغرق وقتًا في الوصول إليهم، والقبض عليهم، ومواجهتهم بالأدلة، وإحالة ملفاتهم إلى النيابة العامة بعد التحقيق معهم وإقرارهم بما جنوه.

بيانات متنوعة

تنوعت البيانات التي وزعتها شرطة المناطق التي نجحت على الدوام في الإيقاع بالمجرمين بالرغم من تخفيهم وسط الظلام وحرصهم على إخفاء مسروقاتهم في مواقع بعيدة عن الأعين قبل تسويقها لمن يدركون أنها مسروقة، ومع ذلك يشترونها فيصبحون شركاء للمجرمين.

ففي العاصمة الرياض، أعلن مساعد المتحدث باسم شرطة منطقة الرياض، أن المتابعة الأمنية للجرائم وتعقب مرتكبيها أسفرت عن القبض على تشكيلٍ عصابي مكون من 7 وافدين من الجنسيتين البنجلاديشية والباكستانية، ثبت تورطهم بارتكاب 250 حادثة سرقة للكيابل النحاسية والقواطع الكهربائية تقدر قيمتها بمبلغ 3.750.000 ريال، من مواقع تابعة لشركة الكهرباء في أحياء الصحافة، العليا، الملز، المعذر، منفوحة، العزيزية، الشفاء، ديراب، المنار، النظيم، النسيم، الروضة والحمراء، والعثور على جزء من المسروقات مخبأة في استراحة بحي الرمال تم تسليمها للشركة.

وفي المدينة المنورة، تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي من كشف تشكيل عصابي يمتهن سرقة الكيابل الكهربائية، والقبض على عناصره وعددهم 20 متهمًا من الجنسية الباكستانية، بعد توافر الدلائل على تورطهم بسرقة كيابل كهربائية من مواقع مشاريع تحت الإنشاء، والاعتداء على القائمين بحراستها بضربهم وتقييدهم.

نشاط في أكثر من منطقة

لا يحصر المجرمون تركيزهم على الأبراج وأجهزة ساهر وملحقاتها في منطقة واحدة فقط، بل يتشعبون ويتوسعون في السرقات في مناطق عدة للحصول على قدر كبير من المسروقات، ولتشتيت جهود ملاحقتهم، فقد أشار بيان صادر عن الشرطة إلى أنه تم القبض على 5 عمال من الجنسية البنجلاديشية في العقدين الثالث والرابع من العمر ارتكبوا عددًا من الجرائم تمثلت في سرقة الكيابل النحاسية وتصريفها في أحد أماكن بيع السكراب بالتعاون مع العاملين فيه.

وبيّن البيان إلى أن إجراءات الاستدلال الأولية أشارت إلى تنفيذهم هذه الجرائم في في مناطق «الرياض، المدينة المنورة، الدمام، نجران، جازان، خميس مشيط»، حيث تم إيقافهم وإحالتهم لفرع النيابة العامة.

بطاريات الأبراج

شكلت بطاريات أبراج الاتصالات أهدافا مغرية للسارقين، ويبدو أن بعد هذه الأبراج عن الأنظار أحيانا جعلها أهدافا سهلة لهم، فقد بينت شرطة المدينة المنورة في فبراير الماضي أن

المتابعة الأمنية لجرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها أسفرت عن تمكن إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المدينة المنورة من الإطاحة بـ6 مقيمين من الجنسية اليمنية ومقيم من الجنسية السودانية، ومخالف لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية في العقدين الثالث والرابع من العمر.

وصرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة المقدم حسين القحطاني، أن المقبوض عليهم تورطوا بارتكاب عدد من الجرائم بذات النمط والسلوك الإجرامي، تمثلت في سرقة 32 بطارية من 7 مواقع لأبراج الاتصالات، وقد عثر بحوزتهم على 20 منها.

سرقات في 2020

أكتوبر

ضبط مواطن أتلف عدداً من أجهزة الرصد الآلي وسرقة تجهيزاتها

مواطنان و8 يمنيين امتهنوا الاعتداء على أجهزة الرصد الآلي وسرقة تجهيزاتها

القبض على 5 مقيمين من الجنسية البنجلاديشية تمثلت جرائهم في سرقة الكيابل النحاسية

مارس

القبض على مواطن و4 مقيمين منهم 3 مصريين وسوداني وفلسطيني سرقوا 17 مركبة وتجزئتها وبيعها قطع غيار أو سكراب

القبض على 9 وافدين سرقوا قواطع نحاسية ومواد كهربائية من محطات التوزيع الكهرباء وبعض المباني الحكومية

فبراير

القبض على 6 مقيمين يمنيين ومقيم سوداني سرقوا 32 بطارية من مواقع أبراج الاتصالات