في السعودية تغيرت طبيعة أركان الإعلام الأربعة وهي المستقبل والمرسل والرسالة والوسيلة وخاصة في العقد الأخير فقد أدى تطور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات إلى جعل الفضاء العالمي أقل تباعدًا، ولم تعد المعلومات تستغرق أسابيع أو أيامًا أو حتى ساعات بل ثواني معدودة، ولم يعد الإعلامي يضع في ذهنه الأسئلة الستة قبل أن يصنع محتواه للجمهور، وتغيرت القيم الذهبية الأساسية وهي: الأخلاق، والخير، والحق، والجمال، فاختلفت مقاييسها وخرجت عن المعايير التي ضبطها بها علماء الفلسفة والأدباء والمفكرون عبر العصور، لأن السياق القيمي تم تقويضه بفضاء اجتماعي متشابك أهم معاييره الانتشار والشعبوية والمال والإبهار، وتتغير المعايير سريعا وفق تفاعل المتابعين، وتزداد درجة الإبهار والإمتاع علوا على حطام المعايير القيمية المعهودة.

والوسائط الإعلامية لم تعد التلفزيون والإذاعة والصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية منها والمتخصصة، وإنما مجموعة ضخمة من التطبيقات في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب خاصة المحمولة، وأهم مايميزها هو الترابط والوصول إلى المستلمين الفردانيين ومرسلي الرسائل، والتفاعل، ومرونة تشكيل الرسالة الرقمية ومحتواها، وصار مجتمع «الشبكة» هو تشكيل اجتماعي منظم من مجموعات ومنظمات ومجتمعات جماهيرية لكل فرد منها علاقة جماعية واسعة في الفضاء الرقمي من خلال التطبيقات بمافيها الألعاب، وبدأ ينشأ نوع من الترابط الاجتماعي المختلف ويتحول بعضه إلى نوع من الولاء: لمجموعة التطبيق ونجومه وللتطبيق نفسه وللعلامة التجارية.

دخل الإعلام في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين في العصر الإعلامي الثاني في مقابل «العصر الإعلامي الأول» أو التقليدي، وتميز عن سابقه بمجموعة من الخصائص منها:

1- طبيعته التفاعلية التي أخرجت الجمهور من الاستهلاك إلى الإنتاج.

2- تعقد الاتجاهات، فلم يعد التحول من الرأسي إلى الأفقي فقط بل أصبح متشابكا ومتداخلا من كل الأطراف إلى كل الأطراف، والجمهور لا يتصل بالوسائط الاجتماعية وحدها ولكن أيضا بين مستخدمي الوسائل نفسها.

3- كان التحكم في مجال الأعمال والسلطة لمن لديه نموذج في فرض مصادر المعلومات على الوسائط الإعلامية، ولم يكن إنتاج المعلومات مجانيا، ويتم إنشاؤها وفقا لرغبات أصحاب السلطة، والآن أصبحت السيطرة على مصادر المعلومات أقل، وشارك الجمهور في ممارسة السيطرة على مصادرها.

4- يسهل تصنيف الجمهور في عصر الإعلام الأول في أنماط متجانسة وغير متجانسة، بينما يصعب ذلك حاليا، حيث تتغير أنماط الجماهير وسلوكها سريعا، وتكون أكثر قدرة ظاهريا على تكييف أنفسها مع رغباتها للوصول إلى المحتوى في حين تكون التشكيلات البنيوية العميقة أكثر تماسكا وثباتا.

5- كانت وسائل الإعلام تعتبر الجمهور متلقيا سلبيًا والآن أشرك الجمهور نفسه وأصبح أكثر نشاطًا، ومصادر المعلومات مفتوحة بل أصبح هو نفسه مصدر المعلومة ومنتجا للمحتوى، وهنا نشأ الصراع بين مالكي رأس المال في إعلام المنظمة وقوة الجمهور.

لذلك تحول الخبر من كونه رسالة إعلامية من طرف إلى طرف سواء كان معلومة نصية أو صورة إلى خطاب، فالصورة صارت علامة متضخمة، والخبر لم يعد رسالة يستهلكها الفرد وينفعل معها دهشة أو انطباعا سعيدا وحزينا، وإنما أصبح خطابا يتجاوز الإعلامي إلى الاجتماعي، فصورة تحدٍّ في التيك توك لا ينظر لها على أنها مقطع للإمتاع وإنما يصبح سلوكا محفزا من حوض الأمازون إلى أطراف الدهناء، ورقصة التابوت التي تم تركيبها في فترة كورونا لم تعد مجرد مقطع استهلاكي لأربعة سمر يحملون تابوتا وفق طقس جنائزي راقص في غانا، وإنما حولت الناس إلى منتجين لخطاب عريض يحمل الكوميديا والسخرية وموقفا متمردا من السلطة والموت والمرض وتعليمات الحجر الصارمة، وتحولت إلى مادة يحللها علماء الاجتماع والإعلام والسياسة والفنون السيميائية، وتحول المتلقون إلى سلطة تفوق سلطة المرسل التقليدي ودمروا قواعد مهنية استبدلوها باللاقاعدة حيث أصبح الخبر نصا مفتوحا متحررا من الأطر المتعارف عليها.

ويظن الناس أن الوسائط في العصر الإعلامي الثاني هي وسائل التواصل الاجتماعي فقط بينما هي جزء من تطبيقات مجتمع الشبكة، ويعد الجوال أو الهاتف المحمول هو وسيلة الوصول الطاغية إذ يشكل 91.5% من منافذ الدخول للتطبيقات، فيما تشكل الحواسيب %7.5، والأجهزة اللوحية أقل من %1

أصبحت تطبيقات الشبكة ومن ضمنها وسائل التواصل الاجتماعي أهم مصدر إخباري للكثيرين، وازداد استخدامها في البحث عن الأخبار بشكل كبير خلال السنوات الماضية، ومن هنا نشأ مفهوم «تجدني الأخبار ولا أبحث عنها» (NFM) نظرًا للكم الهائل من المعلومات المتاحة عبر الإنترنت وفي وسائل التواصل الاجتماعي، وبعبارة أخرى سوف تجدهم الأخبار، وهذا التصور قد يكون سيئا لدى البعض حيث لا يكون الناس على دراية جيدة بالواقع كما يتخيلون وإنما يتشكلون وفق المياه التي تجرفهم بسرعة لا يملكون معها القدرة على التفكير والتحليل المنطقي حتى بدأت تتسع دائرة الأخبار الكاذبة Fake news كثقب الأوزون.

لغة الرسائل الإعلامية ووسائلها وطريقة تقديمها يجب أن تتغير فما كان صالحا وناجعا في فترة ما لا يعني بالضرورة أنه سيكون ناجحا في فترة أخرى بل ربما تكون نتائجه عكسية، ولننظر إلى الأجيال التي تتعاطى مع الإعلام في السعودية حسب التصنيف العالمي لها، إن جيل الألفية وجيل Z وما بعده يشكلون نحو %80 من السعوديين وهم الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، فيما يشكل جيل Z وما بعده نحو %58.5 من الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما، ومن المعروف أن جيل الألفية يتميز ببراعته في استخدام منصات التكنولوجيا ووسائل التواصل، ويزيد عليهم جيل Z ببراعته في أمور التكنولوجيا، وتبقى نسبة %19 لمن هم فوق 44 عاما وهم جيل X وجيل طفرة المواليد والجيل الصامت الذين يتميزون بالقدرة على الموازنة بين أخلاقيات المهنة ومرتاحون في أداء السلطة، وتخيل أننا نقدم الوجبة التي تناسب %19 من السعوديين إلى %80 لا يفضلون هذا الطعام.