لطالما ارتبطت الفوازير بطقوس رمضان الخاصة وشكلت جزءًا كبيرًا من طفولة جيل الثمانينيات والتسعينيات، الذين مازلوا إلى اليوم يتذكرون كلمات الأغاني الافتتاحية والختامية، حيث كانت تحتل النصيب الأكبر من الشاشات العربية. وقد كانت مشاهدة الفوازير قبل وبعد الإفطار تقليدًا عائليًّا وعادة رمضانية في جميع المنازل السعودية.

الفوازير التلفزيونية

وبدأت الفوازير التلفزيونية عام 1396 واستمرت حتى عام 1419 ماعدا سنتي 1417 - 1418، حيث أنتجت محطة جدة أول فوازير إذاعية عام 1412 من إعداد مدني شاكر الشريف وألحان حميد الطاسان وكانت تحت عنوان (بساط الريح) وتحكي عن مدن المملكة والخليج وبعض الأماكن وكانت من أداء – عهود الدغيشم وهبة مصطفى، بينما كانت فوازير عام 1413 من إعداد شاكر مدني الشريف وألحان حميد الطاسان وكانت تحكي عن آيات الله سبحانه وتعالى من شمس وقمر وهي من أداء عهود وهبة. وقدمت برامج محطة المدينة المنورة أناشيد للأطفال فيها النصح والموعظة.

فوازير مشقاص

عرض عام 1986. ابتكر هذه الشخصية الفنان لطفي زيني وقام بأدائها الفنان حسن دردير وهو ممثل ومنولوجست سعودي. اسم شقوص كان لأحد الصبية الذي كان يعمل لدى خال الفنان لطفي زيني، فيما كان الفنان حسن دردير على خشبة المسرح في أواخر الأربعينيات وبدأ بعمل الفوازير في الستينيات على الإذاعات، وأكثر ما اشتهر به هو الفوازير المخصصة للأطفال لاسيما فوازير مشقاص وجغرافيا. وعرض هذا العمل في تليفزيون المملكة العربية السعودية.

وأولى فوازير مشقاص كانت بمشاركة الفنان محمد عبده؛ وكانت تعزف على آلة السمسمية؛ قبل أن يسحب التليفزيون البساط من الإذاعة، ليبدأ عالم الفوازير المصورة، التي بدأها مشقاص مع حلقات درامية، تنتهي بأغنية تتضمن حل الفزورة.

برنامج يومي

ولبرامج المسابقات نصيب أيضًا حيث كسبت جزءًا كبيرًا من حماس واهتمام المشاهدين، وكان يتسابق الجميع لحل أسئلة مسابقات «فوازير رمضان»، وهو برنامج يومي للأطفال يعرض في شهر رمضان المبارك، وكانت الإجابات ترسل بعد جمعها في رسالة واحدة وبعثها عبر رسالة بالبريد إلى التليفزيون، حيث تقوم لجنة بفرز الأجوبة، وحصر أسماء الفائزين، وبعد ذلك يتم السحب من بينهم على قدر جوائز المسابقة، وبعد شهر رمضان تتم إذاعة أسماء الفائزين الذين يطلب منهم الحضور لتسلم الجائزة نقدًا من التليفزيون.

سباق المشاهدين

عرض «سباق المشاهدين» للمرة الأولى في شهر رمضان 1419 على القناة السعودية والرياضية.

وهو برنامج تليفزيوني سعودي خاص بالمسابقات، من فكرة وإعداد وتقديم الإعلامي حامد الغامدي، قدم الحكم والأمثال في عرض تمثيلي صامت، أحد الضيفين من «مشاهير» الرياضة والفن في ذلك الزمن، بالإضافة إلى تقديمهم خيارات الأجوبة الثقافية والرياضية والدينية والاقتصادية وغيرها من المجالات التي تضمنتها الأسئلة.