«يا دار عبلـة بالجــــواء تكلمـي *** وعمي صباحا دار عبلة واسلمي»

هو بيت من أشهر أبيات الشاعر والفارس عنترة العبسي، ودار عبلة هذه تدور حول حصاة النصلة أو حصاة عنترة، وهي صخرة حمراء اللون تقع في عيون الجواء في منطقة القصيم، وتُعد حصاة النصلة إحدى الشواهد التي تُشير إلى قصة عنترة بن شداد وابنة عمه عبلة، والتي دارت فصولها حول تلك الصخرة التي تعد من أبرز المواقع على المسار السياحي المعتمد في منطقة القصيم، وهو مسار متخصص ضمن مسارات التراث الأدبي الذي تحتضنه المنطقة.

وتشير الروايات إلى أن هذا المعلم من المعالم التاريخية، وهو أحد المواقع السياحية الشهيرة بالعالم العربي، وتبين أن عنترة بن شداد ومحبوبته عبلة كانا يلتقيان تحت ظلها، وبالقرب من مجلسهما على بعد أقل من كيلو شمالاً صخرة أخرى تبدو للمشاهد وكأنها شجرة كبيرة ترتفع على ساق دقيقة كانت مربطاً لفـرس عنـتـرة حين يجلس مع محبوبته عبلة في ظل الصخرة الأخرى كما تروي الأقاصيص.

توثيق ومسار

أعلن وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، انطلاقاً من أن المملكة تشكل العمق العربي، عن تطوير وتوثيق المواقع الواردة في القصائد الخالدة في مشروع مسار الشعر العربي قريباً، عنترة بن شداد، والأعشى، وامرئ القيس، وزهير بن أبي سلمى، وقيس بن الملوح وغيرهم، وذلك وفق رؤية المملكة 2030.

وتعد الصخرة إرثا تاريخيا عريقا ما زالت آثاره موجودة إلى وقتنا الحالي، توجد عليها كتابات قديمة يقال إنها ثمودية، ويوجد بجانب الكتابات صور لحيوانات وطيور وزواحف كثيرة متعددة الأشكال، ومن هذه الحيوانات صورة لزرافة كبيرة وصور لأجزاء وحيوانات أخرى ذات قرون أشبه ما تكون بالوعل.

مسكن قبائل عبس

عيون الجواء جزء من منطقة الجواء، وتحظى بأهمية تاريخية بين بلدان شبه الجزيرة العربية، حيث استوطنتها قبائل عربية عريقة منها قبيلة (عبس) قبيل الإسلام التي ينتسب إليها الفارس والشاعر العربي الشهير عنترة بن شداد، وتغنى بها قدامى الشعـراء في قصائدهم ومنهم امـرؤ القيس وزهير بن أبي سلمى وعنترة بن شداد، ودارت على أرضها كثير من المعارك بين القـبائل، منها حرب داحس والغبراء التي استمرت أربعين سنة بين قبيلتي عبس وذبيان، وسميت بالعيون نسبة إلى عيونها الدارجة سابقا ومائها الوفير جاهليا وإسلاميا. لهذا كانت محطة معتبرة من محطات طريق حاج البصرة المشهور.

وعيون الجواء قديمة العمارة لتواجد الآثار الجاهلية فيها، خاصة آبارها القديمة والكتابات الأثرية المتناثرة على الجبال القريبة منها، ويظهر أن إعمارها ظل متواصلا بعد كونها محطة للحاج، فأصبحت لتوسط موقعها، بلدة مهمة لما حولها واعتبرت قاعدة لناحية الجواء، وقد أحيطت قديما بسور ذي أبراج قوية ولها سوق معروف كبير يقصده التجار والحرفيون من كل مكان.

عنترة بن شداد

ارتبط ذكر عنترة في الذاكرة الجمعية بالشجاعة، وقد ولد عام 530 للميلاد لأم حبشية اسمها زبيبة، وكان أسود اللون، واستحق الحرية بعد رقّ طويل ونالها ببذله نفسه ثمنا لها، حين قال له أبوه: «كُر وأنت حر»، فقاتل في سبيل حريته حتى نال مـراده وأصبح رمزا للقوة والشجاعة، كان عزيز النفس، مهابا في قومه، وجمع عنترة إلى قوته وشجاعته قلبا رقيقا ذاب في حب عـبلة، فصاغ أحلى القصائد في وصف مالكة قلبه وعشيقته التي التصق اسمه باسمها فلا يكاد يذكر إلا وتذكر معه، وانتهـى عشقه وغرامه بها بالزواج كما تقول الروايات، بل نالت بلدها (الجواء) نصيـبا وافرا من قصائده التي تغزل بها في حب عبلة.

فروسية عنترة

فروسية عنترة بن شداد ليست ضربا من الخيال والأعمال البهلوانية التي يصورها القصاص ومروجو الحكايات الشعبية والأساطير العنترية بل هي عقل ودهاء.

قيل لعنترة: أنت أشجع الناس وأشدها؟ قال: لا، قيل: فيم إذا شاع لك هذا في الناس؟، قال: كنت أقدم إذا رأيت الإقدام عزما وأحجم إذا رأيت الإحجام حزما ولا أدخل موضعا لا أرى منه مخرجا وكنت اعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة الهائلة يطير لها قلب الشجاع فأنثني عليه فأقتله.

وقد حبك القصاص لسيرة الفارس عنترة آلاف المشاهد والمناظر التي أخصبت بها مخيلتهم لعرض حكايات (العنتريات) ميدان بطولات أبي الفوارس، وفارس فرسان الجزيرة عنترة، فقد صوروه قويا وهو صغير في مهده تلبسه أمه كل يوم قماطا جديدا لأنه يقطعه ولو كان من الحديد.

إعادة صفاء الصخرة

أعادت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قبل سنوات صخرة عنترة إلى صفائها وشكلها الطبيعي بإزالة التشوه البصري، وتنظيفها من قبل فريق متخصص بقطاع الآثار والمتاحف بالهيئة، باستخدام طرق حديثة ومتطورة، مع المحافظة على النقوش الأصلية على الصخرة التي تحتوي واجهتها على مجموعة من النقوش الثمودية والأشكال الحيوانية المتنوعة، مبينة أن مسار عنترة بن شداد يعد من أبرز المسارات السياحية ويجد إقبالاً من زوار المنطقة لارتباطه بقصص تاريخية وثراء أدبي وأنثربولوجي.

وتعد صخرة عنترة تعد من شواهد قصة حياة عنترة وابنة عمه عبلة التي دارت فصولها بين صخرتين عرفتا بهذين الاسمين، وتقعان في الطرف الشمالي لمركز غاف الجواء، حصاة النصلة وهي كتلة صخرية كبيرة تتميز بجمالها الجذاب وتتسم بالشكل المخروطي الذي تشكل بسبب العوامل الجوية والرياح.

من أصحاب المعلقات السبع

يعد عنترة من أفحل شعراء العرب، حتى كانت قصيدته من المعلقات السبع، وفيها يقول:

يا دار عبلـة بالجــــواء تكلمـي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي

فوقفت فـيها ناقتي وكأنـها فَدن لأقضــي حاجة المتـــــلوم

وتحـل عـبلة بالجــواء وأهــلنا بالحـزن فالصمــــان فالمتــثلـــم

صخرة حمراء اللون تقع في الجواء في منطقة القصيم

إحدى شواهد تاريخ عنترة وابنة عمه عبلة

من أبرز المواقع على المسار السياحي المعتمد في القصيم