نشرت منصة «مسبار» لفحص الحقيقة، 28 مدونة و273 تحققًا، خلال أبريل، غطت حوادث مختلفة من حول العالم، والنسبة الأكبر من مقالات فحص الحقائق كانت لتصنيف مضلل بـ173 خبرًا، تلاه تصنيف زائف بمجموع 84 مقال تحقق، ثم تصنيفَي ساخر وإثارة بخمسة وأربعة أخبار لكل منهما على التوالي، وأخيرًا كانت تصنيفات صحيح وانتقائي.

واختلفت مواضيع مقالات فحص الحقائق لتشمل السياسة والصحة والأخبار والثقافة والفنون وغيرها، لكن الحصة الأكبر من المواد المنجزة كانت في حقلي الأخبار والسياسة، ثم مواضيع الدين والروحانيات، والثقافة والفنون والرياضة، تلتها الصحة والعلوم والترفيه والتكنولوجيا وغيرها، بأعداد متقاربة.

مصر الأعلى

ورصد «مسبار» في الشهر الفائت، شائعات ومعلومات مضللة في أكثر من 45 دولة حول العالم، حظيت مصر بالنسبة الأكبر منها بمجموع 44 مادة فحص حقائق، ثم كانت فلسطين وسورية والجزائر والسعودية والولايات المتحدة، ثم تونس وروسيا وإسبانيا، وغيرها من باقي دول العالم.

النصيب الأكبر

حظيت مصر بأعلى ترتيب ضمن الدول التي نشر عنها «مسبار» أخبارًا زائفة ومضللة، وذلك يعود للعديد من الأحداث التي وقعت خلال الشهر الفائت، مثل عرض حلقة من مسلسل «الاختيار 2» ترد فيها أحداث فض اعتصام رابعة عام 2013، وتزامن ذلك مع انتشار مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لأناس يمثلون أنهم جثث لأشخاص قُتلوا أثناء فض اعتصام رابعة العدوية، في حين تبين أنه مقطع تمثيلي صامت لعملية فض الاعتصام، وأدى المشاهد مجموعة من طلاب جامعة الأزهر، داخل حرم الجامعة في فاعلية تُدين عملية الفض.

كما نتج عن أزمة سد النهضة المستمرة عدة أخبار، منها تصريح منسوب لرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اعترف فيه بهزيمة بلاده في الحرب الدبلوماسية أمام مصر بشأن ملف سد النهضة، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية، لكن تبين أن الوكالة لم تنقل تصريحًا بهذه الصياغة عن أحمد.

كما تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعت أنه لقطار ينقل معدات عسكرية مصرية استعدادًا للحرب مع إثيوبيا، لكن تبين أن المقطع لقطار عسكري أمريكي تابع لشركة (BNSF)، ينقل دبابات من طراز (M1Abrams)، في ولاية كاليفورنيا في فبراير 2015.

أخبار كورونا

أدى تفشي كوفيد- 19 المتحور في الهند إلى انتشار العديد من الأخبار الزائفة والمضللة، مثل مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لمصابي كوفيد-19 في الهند، وهم يسقطون في الشوارع، لكن تبين أن المقطع يعود إلى حادث تسرب غاز سام من أحد المصانع الكيمائية في ولاية أندرا براديش جنوب الهند في أيار 2020، كما انتشرت صور ادعى متداولوها أنها من الهند قبل ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، بأسبوعين، وتُظهر تجمعات كبيرة لم تلتزم بقواعد السلامة العامة، إلا أن الصور مضللة، وليست من تجمعات في الهند قبل أسبوعين من ارتفاع عدد إصابات كوفيد-19 الأخيرة.