الذكاء والغباء الاجتماعي نوعان من السمات البشرية المختلفة في خصائصها ومشاعرها وأفكارها، وفي تمثيلها داخل العقول وفي غاياتها، وتختلف كذلك في نتائجها وتأثيرها على مستوى العلاقات الاجتماعية.

«الغباء الاجتماعي» ينتج عن قصور في أداء العقل، وهو العجز عن فهم المشكلات أو تشخيص الحالات، ويتصف أصحابه بالأنانية وحب النفس والتعصب الفكري وفقدان التخطيط وضيق أفق التفكير. وقد ينتج عن السفاهة وقلة الأدب الناتجة عن نقص التربية وتأثير الأقران وضعف وعي المحيطين، ويعرف كذلك بـ«التواصل التقليدي».

ويفتقد ذوو «الغباء الاجتماعي» للمرونة الاجتماعية المطلوبة في التعامل مع الآخرين، وعدم مراعاتهم مشاعر وظروف الغير. ولا يقتصر «الغباء الاجتماعي» على طبقة من طبقات المجتمع، فقد نجد متعلما يتصف بـ«الغباء الاجتماعي» من خلال ملاحظة بعض صفاته الذميمة مثل التكبر والحقد والحسد والغيبة والحماقة وخيانة الأمانة أو غيرها، مما يتسبب في غياب رقي التعامل، وفقدان المرونة المطلوبة في التعامل.

وقد نجد آخر غير متعلم يتصف بدرجات عالية من مرونة التعامل والذكاء الاجتماعي، وذلك لأنه درب نفسه على أفضل الأفكار والمشاعر والسلوكيات، وتخلى عن الصفات الإنسانية الذميمة. أما «الذكاء الاجتماعي» فهو أحد الصفات الإنسانية المحببة التي يتميز بها دهاة البشر، ويمكن تعريفه بـ«التواصل الفعال»، حيث إن الذكي اجتماعيا يكون شخصا مدركا للأمور والمشكلات وحلولها، ولما يدور حوله، لكنه لا يظهر معرفته كل شىء، ويتغافل عن بعض الأفعال والتصرفات، ولا يدقق في الكثير من الأخطاء والزلات، ويسعى للحفاظ على علاقات سليمة وتواصل مستمر مع الآخرين.

كما أنه يحرص على تحفيز رقي التعامل في نفسه وفي من يتعامل معه. كما أن الذكي اجتماعيا يتقن مهارات التواصل الاجتماعي الناجح مثل مهارة الاستماع الجيد والحوار الهادئ وقلة الجدل وإظهار المحبة للآخرين ولين الجانب ونبذ التعصب ودماثة الأخلاق، معتمدا في ذلك على ملاحظته الدائمة لتصرفاته، وقوة إيمانه وثقته في نفسه، وبُعد نظره، وترفعه عن سفاسف الأمور.

ويتميز الذكي اجتماعيا بالصبر والتحمل والروية وحسن المنطق وسلامة الصدر. و«الذكاء الاجتماعي» لا يولد مع الشخص، بل هو صفة مكتسبة تنمو وتتطور من خلال الممارسة والتدريب، ومن أهم عناصر اكتسابه مراقبة الأشخاص الأذكياء اجتماعيا، والاستفادة من طريقة تعاملهم مع الآخرين.

كما أن تنمية «الذكاء العاطفي» من أهم مقومات اكتساب «الذكاء الاجتماعي»، لأن نجاح الإنسان في تحقيق «الذكاء الاجتماعي» يعتمد بشكل كبير على فهم مشاعره أولا والتحكم في انفعالاته وردود أفعاله تجاه تصرفات الآخرين، ومن ثم فهم مشاعر غيره تجاه سلوكياته، مما يمكنه من تعديل وضبط سلوكه بالشكل الملائم، حتى يحقق مستوى الذكاء الاجتماعي المطلوب. كما أن «الذكاء الاجتماعي» يتطلب احترام التنوع الثقافي، واكتساب ثقة واحترام الآخرين، وكذلك تعزيز التواصل غير اللفظي مثل الابتسامة وتعبيرات الوجه والبشاشة والإيماءات الضرورية.