تعد بطولة دوري أبطال أوروبا «Champions League» البطولة الأقوى في العالم على مستوى الأندية، وهي تجذب أنظار المتابعين، إذ تعدّ المباراة الختامية لها أكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدةً في جميع أنحاء العالم، فهي تجذب أكثر من 100 مليون مشاهد تليفزيوني، وسيكون نهائي النسخة الحالية مختلفًا عندما يجمع الناديين الإنجليزيين مانشستر سيتي وتشيلسي، في موقعة لن تنسى ولن تتكرر كثيرًا، حيث يريد كلا الفريقين التتويج باللقب، فالسيتي ينشد لقبه الأول مع أول إطلالة له في النهائي، بينما يأمل «البلوز» في تتويج ثان بعد لقب 2012 الذي كان من أمام بايرن ميونيخ الألماني.

بطولة قارية

Champions League هي بطولة كرة قدم سنوية ينظمها الاتحاد الأوروبي منذ عام 1955 لأفضل أندية كرة القدم في القارة العجوز، وكانت البطولة، قبل عام 1993، تسمى رسميًّا كأس الأندية الأوروبية البطلة، وفي العادة يشار إليها باسم كأس أوروبا أو كأس أبطال أوروبا.

مقعد إضافي

في عام 2014 قرر اليوفا منح حامل لقب دوري أوروبا مقعد إضافي لدوري الأبطال (بخلاف مقاعد بطولته المحلية) وذلك بهدف رفع أهمية البطولة، مما جعل إشبيلية يتأهل لدوري الأبطال 2016 رغم فشله في حصد أحد المراكز الأربعة المؤهلة، ليصبح الدوري الإسباني هو ثاني دوري في تاريخ البطولة يشارك بـ5 أندية في دور المجموعات، علمًا بأن أول دوري شارك بخمسة أندية هو الدوري الإنجليزي عام 2006 عندما شارك ليفربول (حامل لقب 2005) بمقعد إضافي.

22 بطلًا

تناوب 22 فريقًا على حمل ألقاب البطولة، 12 منها فازت باللقب أكثر من مرة، ويُعد ريال مدريد النادي الأكثر فوزًا باللقب (13 مرة)، بينما يحمل بايرن ميونخ الألماني لقب البطولة حاليًا، حيث فاز باللقب للموسم الماضي بعد فوزه على باريس سان جيرمان الفرنسي.

فكرة صحفية

يعود الفضل في ولادة مسابقة دوري أبطال أوروبا، إلى صحافيين فرنسيين كانوا يعملون في صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية، وعلى رأسهم غابريال هانو الذي اقترح إنشاء كأس أوروبا للأندية في عام 1954، ثم كتب زميله جاك دو ريزويك مقالاً يقترح فيه مشروع كأس أوروبا للأندية، ولاقى هذا الاقتراح ردود فعل إيجابية في القارة العجوز، وتبع ذلك قيام جاك فيران من ليكيب أيضًا بكتابة مسودة لنظام البطولة في 1955، وفي 1955 نشرت الصحيفة الفرنسية قائمة بأسماء الأندية لخوض النسخة الأولى من كأس أوروبا للأندية ولبت هذه الأندية الدعوة، خصوصًا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يمانع إنشاء المسابقة بعد أن وافق على المشروع المقدم من الصحيفة.

أغرب النهائيات

كان أغرب النهائيات في البطولة من نصيب مانشستر يونايتد، الذي خطف الفوز في الدقيقة الأخيرة من مباراته مع بايرن ميونخ عام 1999 حيث تمكن من إحراز هدفين في الدقيقة الأخيرة ليفوز بالمباراة النهائية. وفي عام 2005 جرت المباراة الأكثر دراماتيكيةً وتقلبًا في تاريخ هذه البطولة، فبعد أن تقدم ميلان علي ليفربول بثلاثة أهداف نظيفة تمكن الأخير في وقت قياسي من إحراز التعادل حتى وصلا إلى ركلات الترجيح، وتمكن ليفربول من الفوز باللقب وقتها.

كارثتان

لم يكتب لمانشستر يونايتد الإنجليزي العريق في الخمسينيات العمر الطويل وذلك بسبب حادثة مروّعة راح ضحيتها معظم عناصر الفريق العائد من بلجراد عام 1958، وفي هذا اليوم المشؤوم، كان مصير الرحلة الجوية المتجهة من بلجراد إلى إنجلترا التحطم فوق مدينة ميونخ الألمانية بعد اصطدامها بمنزل وانشطارها إلى نصفين، فقتل على الفور 7 لاعبين ومدربين وصحافيين وبعض من أفراد الطاقم ووقعت كارثة ملعب هيسل في بلجيكا في 1985، قبل بداية مباراة نهائي كأس الأندية الأوروبية البطلة لذلك العام، بين نادي ليفربول الإنجليزي ونادي يوفنتوس الإيطالي. فقد انهار جدار تحت ضغط الجمهور كنتيجة لأعمال شغب مما أسفر عن مصرع 39 شخصًا منهم 32 من مشجعي يوفنتوس، وإصابة 600 شخصًا.

فضيحة مارسيليا

بعد سقوطه بضربات الترجيح في نهائي بطولة سنة 1991، أمام ريد ستار بلجراد اليوغوسلافي، تمكن مارسيليا الفرنسي، الذي كان يرأسه رجل الأعمال المثير للجدل برنار تابي، من الفوز في نهائي سنة 1993، الذي أقيم في ألمانيا، على حساب ميلان الإيطالي بهدف وحيد، وكان ذلك أول فوز لأحد الأندية الفرنسية في المسابقات الأوروبية. ولم تدم فرحة الفريق المتوسطي طويلًا إذ ظهرت فضيحة الرشوة الشهيرة التي تورط بها مرسيليا مع فالنسيا في الدوري، فأُسقط النادي إلى دوري الدرجة الثانية وحُرم أيضًا من المشاركة في دوري الأبطال.

وتم إجراء فحص للمنشطات للاعبي الفريق الفرنسي بعد المباراة، وبالرغم من أن نتائج الفحص كانت إيجابية، وأثبتت تعاطي كل اللاعبين للمنشطات المحظورة، فإن سحب البطولة من النادي الفرنسي لم يحصل.

13 لقب لريال مدريد منحته الرقم القياسي

1954

طرحت صحيفة ليكيب الفرنسية الفكرة

1955

انطلقت البطولة بنظامها القديم

1958

شهد كارثة جوية أنهت مانشستر يونايتد العريق

1991

حقق نادي مرسيليا الفرنسي اللقب بفضيحة رشوة ومنشطات

1985

كانت كارثة ملعب هيسل البلجيكي

22 ناديًا توجوا باللقب الكبير