كشفت إحصائية حديثة أصدرتها الجمعية الدولية للجراحة التجميلية، زيادة عمليات التجميل بنسبة 7.4 % مقارنة بعام 2018، وذكرت في تقرير لها أن أبرز خمس أنواع لعمليات جراحية حول العالم، هي تكبير الثدي، وشفط الدهون، وجراحة الجفن، وشد البطن، وتجميل الأنف.

وأكد التقرير أن أكثر ثلاث عمليات جراحية عند النساء هي تكبير الثدي، وشفط الدهون، وجراحة الجفن، أما الرجال فأكثر العمليات التجميلية التي يجرونها هي التثدي، وجراحة الجفن، وشفط الدهون.

شفط الدهون وحده لا يكفي

من جانبه أوضحت وزارة الصحة السعودية في مدونتها أن عملية شفط الدهون وحدها لا تكفي لتقليل الوزن، فلا بد من حمية غذائية مناسبة ورياضة، أما إجراء العملية مع الاستمرار على نمط الحياة السابق يؤدي إلى عواقب غير صحية، منوهة إلى أن الهدف من عملية شفط الدهون تنسيق الجسم وليس إنقاص الوزن.

سوق حية وأسعار جنونية

في سياق متصل وبحسب آخر إحصائية أوردتها وزارة الصحة لعام 2020، فإن معدلات السمنة في المملكة، بلغت 59 %، مما يجعلها بيئة خصبة للترويج لمثل هذا النوع من العمليات.

ويبلغ متوسط تكلفة مثل هذا النوع من العمليات ما بين 5000 إلى 30000 ألف ريال.

مخاطر مخيفة

وأكدت وزارة الصحة أن المخاطر المحتملة لمثل هذا النوع من العمليات تتمحور في الشعور بالغثيان والدوران، والهبوط الحاد في الضغط، وحدوث الجلطات، التي تعتبر من أخطر المضاعفات، كما قد يصاب الشخص بعد العملية بتغير في تناسق الجلد، إضافة إلى حدوث نزيف أو انتفاخ بشكل نادر.