قبل عدة أيام، وبينما كنت أتصفح جديد عالم الأعمال، وقعت عيني على تقرير صادم لمنظمة العمل الدولية تؤكد فيه أن حوالي 300 مليون شخص، فقدوا وظائفهم بسبب أزمة فيروس كورونا! .

يعبر هذا الرقم عن المعاناة الكبيرة التي يمر بها سوق العمل خلال الفترة الحالية، والتي تسببت بشكل مباشر في إغلاق عدد كبير من المشروعات، أو سعيها لتخفيض مصاريفها التشغيلية عبر تقليل العمالة.

من هنا، نقلني هذا الموضوع إلى سؤال مهم: «ماذا لو اضطرتك الظروف لفصل أحد موظفيك أو مجموعة منهم لرغبتك في تقليل العمالة؟!».

اعتبر دائما أن الطريقة التي تفصل بها موظفيك لأي سبب من الأسباب واحدة من بين أهم العوامل التي تؤثر في سمعتك بسوق العمل، وبالتالي قدرتك على اجتذاب المواهب والكفاءات... فلا أحد يحب أن يعمل في شركة يعلم جيدا أنها قد تطرده بشكل «مهين» في أحد الأيام!.

إذا كيف يمكنك أن تفصل موظفا بشكل محترف؟، اتبع النصائح التالية:

- توثيق الأخطاء:

إذا كنت تبحث عن طرد موظفك الذي يرتكب الكثير من الأخطاء، حاول توثيق تلك الأخطاء، وتحديد جوانب القصور في إمكانياته، والتي سبق لك مثلًا وأن حذرته منها، وحتى عندما تتحدث معه عن رغبتك في فصله لا يتعجب.

- حذره مسبقا:

إذا تكرر الخطأ من جانب ذلك الموظف أكثر من مرة، حاول تحذيره عبر إرسال بريد إلكتروني رسمي، توضح فيه أنك تحذره من أن هذا سيكون الإنذار الأخير له، بحيث إذا تكرر مرة أخرى يكون قد استنفذ كل محاولاته للإصلاح.

- خلال اجتماع:

فالخبرة تقول أن الأفضل يكون إبلاغ الموظف بفصله قبلها بشهر على الأقل «حتى يمتلك الوقت الكافي للبحث عن وظيفة أخرى»، وفي اجتماع ووجها لوجه، حتى يكون هناك مجال للنقاش عن أسباب استغناء الشركة عن خدماته أو الأخطاء التي ارتكبها بالتواريخ. ماذا لو كنت تفصله بشكل اضطراري بسبب أزمة فيروس كورونا مثلًا؟! تأكد في اجتماعك أن توضح له الأوضاع المالية الصعبة التي تمر بها الشركة، والتي كانت السبب الأساسي وراء قرار الفصل، وأكد له أنك ستعاود الاتصال به بمجرد تحسن الأمور.

من الأفضل أيضا أن يشهد هذا الاجتماع فرد من قسم الموارد البشرية، ويجب أن تقوم خلاله بتوجيه الموظف إلى ما سيقوم به بعد نهاية الاجتماع حتى لا تتركه تائها، كأن يقوم بتصفية العهدة التي يمتلكها، أو الحصول على باقي مستحقاته.

- مبلغ تعويضي:

كمدير محترف يرغب في أن يظهر مدى اهتمامه بحياة موظفيه، يفضل أن تقوم بتجهيز مبلغ تعويضي للموظف،«لو كان في مقدرتك القيام بذلك» وبالاتفاق مع إدارة الشركة، حتى تعوضه عن الفترة التي سيقضيها بينما يبحث عن وظيفة جديدة.

- خطوة ما بعد الفصل:

في الحقيقة، لا ينتهي الأمر عند مجرد الاجتماع مع الموظف وفصله، ولكن يجب عليك بعدها أن تجتمع مع زملائه وتعلن عن قرار الفصل وأسبابه دون الحديث عن الكثير من التفاصيل، حتى تمنع انتشار الشائعات من ناحية، وتشعر الموظفين الآخرين بالأمان الوظيفي من ناحية أخرى.

قد يكون اتخاذ قرار بفصل الموظف من عمله صعبا، ولكن في النهاية وحتى تكون مديرا ناجحا، يجب أن تكون محترفا وحازما وقادرا على اتخاذ القرارات الصعبة التي ترى أنها في صالح فريقك وشركتك.