تستعد الحكومة البريطانية، لحظر إعلانات الوجبات السريعة عبر الإنترنت وقبل الساعة 9 مساءً على التليفزيون، اعتبارًا من عام 2023، حيث يتطلع رئيس الوزراء إلى الوفاء بتعهده بمعالجة أزمة السمنة المتزايدة في المملكة المتحدة.

وبحسب صحيفة الجارديان، ستؤثر الإجراءات الجديدة، التي ستكون بعضًا من أصعب قيود التسويق في العالم، بشكل كبير على أكثر من 600 مليون جنيه إسترليني تنفقها العلامات التجارية على جميع إعلانات المواد الغذائية عبر الإنترنت وعلى التليفزيون سنويًا.

ويمكن أن يكلف الحظر في الساعة 9 مساءً على الإعلان عن المنتجات التي تعتبر عالية الدهون والملح والسكر (HFSS) أكثر من 200 مليون جنيه إسترليني سنويًا من إيرادات الإعلانات على القنوات المختلفة، كما سيؤثر حظر الإعلانات عبر الإنترنت على جميع أشكال التسويق الرقمي المدفوعة الأجر، من الإعلانات على فيس بوك إلى نتائج البحث المدفوعة على جوجل، والترويج للرسائل النصية، والنشاط المدفوع على مواقع مثل انستجرام وتويتر.

تشير التقديرات إلى أنه يتم إنفاق أكثر من 400 مليون جنيه إسترليني سنويًا على الإعلان عن المنتجات الغذائية عبر الإنترنت في المملكة المتحدة.

القواعد الصارمة، التي من المتوقع الإعلان عنها في أقرب وقت يوم الخميس، تتبع جونسون لتغيير وجهة نظره بشأن قرارات الصحة الشخصية بعد دخوله المستشفى بسبب فيروس كورونا العام الماضي، ويقال إن رئيس الوزراء يلوم مشاكله الصحية التي تسببت بها زيادة الوزن على المساهمة في مرضه.

ومع ذلك، فإن القيود الجديدة تشمل عددًا كبيرًا من الاستثناءات والإعفاءات، مما يعني أنها لن ترقى إلى مستوى الحظر الكلي المقترح العام الماضي، والذي قالت صناعة الإعلان والبث إنه كان «عشوائيًا وقاسيًا للغاية».