الارتباط بين المواضيع مهم؛ فلكل سبب نتيجة. كما أنه ليس بالضرورة أن تكون النتيجة إيجابية أو سلبية أو بين الأمرين، فهي مرتبطة بالواقع.

هل الحب مرتبط بالجمال؟، هل تكرار استخدام غسول الفم مرتبطٌ بحدوث سرطان الفم؟، هل تقييم المعلمة مرتبط بمستوى التحصيل العلمي لطالباتها؟.

اللمعان في التفكير مرتبط بالاكتئاب وفقدان الذاكرة، دراسة انتقال أمراض وراثية مرتبطة بصبغيات جينية. هل صداقتنا مع بعضنا مرتبطة بمصالحنا؟، هل تسبب أجهزة الهاتف الجوال سرطان الدماغ؟.

الجريمة مرتبطة بعوامل اقتصادية خاصة مثل الفقر والبطالة. هل كثرة النوم مرتبطة بمشكلات في الأذن؟، هل العطش مرتبط بتشخيص السكري؟، هل التطور مرتبط باللغة الإنجليزية؟، هل مرض البهاق مرتبط بعنصر الكالسيوم؟، هل آلام الظهر خلف القلب مرتبطة بخطر على القلب أم لا؟، ألم الظهر هل هو مرتبط بآلام الركبة؟.

الكثير والكثير من الأسباب والنتائج التي نواجهها في حياتنا، فهل من المعقول أن تمطر السماء وهي زرقاء؟!.

إن الخلافات بين الزوجين مرتبطة ارتباطا وثيقا بغياب الحوار، وحين يحِلُ الحوار بينهما يعيشان حياة سعيدة ومستقرة، فالحوار ذو قيمة لا بد أن يدركها كلاهما، خاصة أن القرآن الكريم قد أتى ببعض صور للحوار، فهذا حوار قصة صاحب الجنتين في سورة «الكهف»، عندما استعلى أحدهما على الآخر بكثرة زرعه وثماره، وهذا حوار في قصة موسى والعبد الصالح «الخضر»، غير حوار إبراهيم عليه السلام حين همَّ بذبح ابنه، إذ قال تعالى: {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي المنام أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ ماذا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ}.

الطبيب الذي يصف دواء خطأ، وربما قاتلًا، مردّه مرتبط بعدم تشخيص الداء وصرف الدواء الخطأ. كشفت دراسة جديدة عن أن نحو 12 مليونا من البالغين الذين يذهبون إلى عيادات أطباء أو عيادات خارجية أخرى في الولايات المتحدة يحصلون على تشخيص خطأ لما يشكون منه، مشيرة إلى أن نصف هذه الأخطاء قد تؤدي لعواقب وخيمة.

بينما حددت دراسة اقتصادية حديثة 11 سببا لإبقاء الريال السعودي مرتبطا بالدولار الأمريكي. ومن بين الأسباب التي أوردتها الدراسة، التي أعدها سعود بن هاشم جليدان، متخصص في الدراسات الاقتصادية، أن أسعار صرف عملات معظم دول العالم في الماضي كانت بصورة أو بأخرى مرتبطة بالدولار، عندما كانت أنظمة الصرف الثابتة شائعة قبل بداية السبعينيات.

والسبب الجوهري الآخر هو أن معظم دخل المملكة يأتي من إيرادات النفط ومشتقاته والغاز الطبيعي والمنتجات البتروكيماوية، ويتم تبادل هذه السلع وتسعيرها بالدولار الأمريكي.

الارتباط بين أمرين مهم، هذا يؤثر في هذا، وهذا سبب التأثير. الحياة سلسلة من الارتباطات، بعضها نعرفه والبعض الآخر نجهله. هناك أمور في حياتنا تحدث دونما معرفة السبب والارتباط، لكن - في الواقع - السبب موجود، لكنه غير معروف لنا.

مثلا بعض أمراض السرطان - كفانا الله المرض جميعا - مرتبطة ربما بالأكل أو شرب الدخان أو استنشاق البخور، لكن الأطباء ليس لديهم سبب هذا الارتباط، وهناك جينات وراثية جديدة مرتبطة بمرض التوحد، وهنا الأطباء يحتاجون عشرات السنين لمعرفة السبب والارتباط، حيث حددت دراسة، بقيادة فرق بحثية في نيويورك، ونشرت في مجلة «Nature»، أكثر من 100 من الجينات الوراثية التي تحتوي على الطفرات الجديدة التي قد تلعب دورًا في الإصابة باضطراب طيف التوحد (ASD).

وقد تم تحديد الجينات عن طريق دراسة 15480 عينة من الحمض النووي التي تم جمعها من مختلف أنحاء العالم.

الرابط بين الأشياء، على اختلاف أسمائها، موجود، لكننا أحيانًا كثيرة نحتاج قدرًا من الوقت لمعرفة هذا الارتباط وسببه.