أختيرت اللغة لتكون هوية، ولم تختر الهوية لتكون اللغة، بمعنى أن اللغة ليست المقوم الوحيد للهوية، وإن كان من أهم المقومات لها، ولما كانت هوية كانت الشعوب رهنا بها وجودا وعدما. وهي هوية من حيث هي تاريخ لعقول أهلها وحياتهم وعلاقتهم الحضارية ومعجم لبيئتهم، واللغة هي أوثق العرا ورمز ما بين الناس من المشترك، وحارسه الأمين لأنها آلة التفكير ووسيلة التفاهم ونقل الأفكار.

واللغة هوية للمكان كما أنها هوية لأهله، فإن خرج الشيء عن بيئة اللغة جهلته، ولهذا كانت اللغة هوية؛ لأنها مرآة ترى فيها الشعوب أبدًا تاريخها الحضاري ومبتدأ نشأتها، وما جازت من أطوار كما ترى فيها صورة بلادها، وإن ضعفت لغة الأمة وغمرتها اللهجات المختلفة، تبلبلت ألسنتها وتفرقت بها السبل، فغدت في عداد الموتى.

ومن تصفح تاريخ الأمم والشعوب رأى أن انحلال الأمة يبدأ بانحلال اللغة. ويؤكد غرامشي، أن الطبقات السائدة إذا فقدت الهيمنة الثقافية والفكرية والأخلاقية، فإنها تفقد وظيفتها القيادية، وتعوضها بوظيفة تسلطية، فتدخل بذلك طور التدهور أو الانهيار، لذا كانت اللغة هي المدفع والسلاح لجميع الأمم والشعوب، وهي كبصمة الإنسان التي يتميز به عن غيره، وهي الجسر الذي يعبر من خلاله الفرد إلى بيئته الاجتماعية والفردية.

وأما الهوية الثقافية والحضارية للأمة فهي القدر الثابت والجوهر المشترك بالسمات والقسمات التي تميز حضارة أمة عن غيرها من الحضارات، لذا يجب على الفرد والمجتمع الاهتمام باللغة العربية والتركيز عليها لأنها من أساسيات الثقافة وجوهرها، فلابد من إظهارها بقوة، وذلك عن طريق تطوير أساليب تدريسها، واستخدمها دوما، وتفضيلها عن اللغات الأخرى، وذلك بتحاشي استخدام المفردات الأجنبية في حياتنا اليومية لأنها من الممارسات الخاطئة التي من شأنها تدمير الهوية وتشويه صورة الوطن وزعزعة الانتماء.

ولو علمت الشعوب أهمية اللغة ومركزيتها في هويتهم، ما تركوها تتفلت من بين أيديهم.

فاللغة إرث اجتماعي ومَن يمتلك اللغة يملك الهوية العقلية والروحية.

وضياع الأمة يبدأ بضياع الهوية عندما يتخلى عنها أهلها ويستعيضون عنها بلغات أخرى أجنبية، حاملين بذلك عذرا للتطور والتقدم اللغوي.