الفرق بين الخلاف والاختلاف في الاصطلاح، ذكره أبو البقاء الكفوي في كلياته على أربعة وجوه، فالاختلاف: هو أن يكون الطريق مختلفاً والمقصود واحداً، وهو ما يستند إلى دليل، والاختلاف من آثار الرحمة، والمراد فيه اختلاف الاجتهاد، لا اختلاف الناس في الهمم، ولو حَكَم به القاضي لا يجوز فسخه من غيره.

أما الخلاف: فهو أن يكون كلاهما مختلفاً، وهو ما لا يستند إلى دليل، والخلاف من آثار البدعة، ولو حكم به القاضي يجوز فسخه (الكليات لأبو البقاء الكفوي: ص61).

وأشهر درس في تعليمنا أدب الخلاف واحترام الرأي الآخر قصة عزل عمر بن الخطاب لسيف الله المسلول خالد بن الوليد، رحمهما الله تعالى، فقد عمل خالد تحت إِمرة أبي عبيدة نحواً من أربع سنوات، فلم يعرف عنه أنَّه اختلف عليه مرَّةً واحدةً، ولا ينكر فضل أبي عبيدة، وسمو أخلاقه في تحقيق وقع الحادث على خالدٍ، فقد كان لحفاوته به، وعرفانه لقدره، وملازمته صحبته، والأخذ بمشورته، وإِعظامه لآرائه، وتقديمه في الوقائع الَّتي حدثت بعد إِمارته الجديدة أحسن الأثر في صفاء قلبه، صفاءً جعله يصنع البطولات العسكرية النادرة، وعمله في فتح دمشق، وقنَّسرين، وفحل شاهدُ صدقٍ على روحه السَّامية الَّتي قابل بها حادث العزل، وكان في حاليه سيف الله خالد بن الوليد.

ويحفظ لنا التَّاريخ ما قاله أبو عبيدة في مواساة خالد عند عزله: وما سلطان الدُّنيا أريد، وما للدُّنيا أعمل، وإِنَّ ما ترى سيصير إِلى زوالٍ وانقطاعٍ، وإِنَّما نحن أخوان، وقُوَّامٌ بأمر الله عزَّ وجل، وما يضير الرَّجل أن يلي عليه أخوه في دينه، ودنياه، بل يعلم الوالي أنَّه يكاد يكون أدناهما إِلى الفتنة، وأوقعهما في الخطيئة لما تعرض من الهلكة إِلا من عصم الله عزَّ وجل، وقليل ما هم.

ويأتي بعض المتفلسفين من الأجيال الجديدة ويبدأ يفتي ويؤصل في آداب الخلاف، ويقول أنا أرى وأفضل، وغير ذلك من الترهات التي لا تستند لا إلى دليل شرعي وإنما هو هوى النفس وحب الكرسي والمنصب والشهرة، والله الهادي إلى سواء السبيل.