يعود التشفير إلى الدوري السعودي لكرة القدم مجددا مع انطلاقة النسخة الـ14 لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين «دوري المحترفين السعودي»، بعد أن توقف هذا التشفير منذ أغسطس 2019، عندما استحوذت القنوات الرياضية السعودية على حقوق نقل مباريات الدوري وبشكل مجاني بعد عدة تجارب مر بها النقل المشفر للدوري الأقوى عربيا.

من جهته، عزز نقل مباريات الدوري السعودي عبر التطبيقات الإلكترونية من متابعيه، ما مثل تحديا مهما، كما أن التشفير في قنوات «SSC» لن يكون ملزما لمن لا يريد مشاهدة المباريات بالتقنية عالية الجودة «HD»، بل سيكون مفتوحا عبر القنوات ذاتها بتقنية «SD» دون تحليل فني وإحصائيات المباريات.

النقل الحصري

مر النقل التلفزيوني للدوري السعودي منذ انطلاقته بـ9 مراحل، تطورت خلالها طريقة النقل ونوعية البرامج، فأصبح مطمع كثير من القنوات الخليجية والعربية، وزادت قيمته السوقية إلى أن تجاوزت 3.75 مليارات ريال «مليار دولار».

بدأ نقل الدوري عبر القناة السعودية الأولى، ثم انتقل إلى مجموعة «Orbit»، ثم دخلت شبكة راديو وتلفزيون العرب «ART» منافساً قوياً لتخطف الأنظار لمدة 5 مواسم، لكن الشبكة نفسها بدأت تتوارى مع دخول وانتشار قنوات «الجزيرة» الرياضية «bein sports» حاليا.

عادت القنوات الرياضية الرياضية السعودية مجدداً بثوب جديد لتمتلك حقوق النقل لمدة 3 أعوام، تلتها لاحقا مجموعة «MBC» عبر قنوات «MBC pro»، حيث امتكلت حقوق نقل الدوري، قبل أن يذهب إلى شركة الاتصالات السعودية «STC» عبر قنوات «dawri plus»، وظهرت التطبيقات للمرة الأولى بتطبيق dawri«plus»، الذي كان ينقل الدوري بتقنية «HD»، فالقنوات السعودية الرياضية مع تطبيق «GSA LIVE»، على الأجهزة المحمولة، ومع هذا الموسم ستكون قنوات «SSC» الناقل الحصري للدوري السعودي مع تطبق «Shahid VIP» بتقنية «HD»، و«Shahid» وسيصبح التطبيق الثالث الذي ينقل الدوري السعودي للمحترفين والمنافسات السعودية.

القناة الأولى

كانت القناة السعودية الأولى هي الناقل الوحيد للدوري السعودي لكرة القدم في البدايات، ولا ينسى محبو كرة القدم السعودية عبارة «مشاهدينا بإمكانكم متابعة ما تبقى من المباراة عبر القناة الثانية» ولم يكن هناك أستوديو تحليلي أو مراسلون، حتى تم إطلاق القناة الرياضية السعودية الخاصة بالشباب والرياضة عام 2002، قبل أن تتوسع وتفتح 6 قنوات عام 2011.

احترافية «Orbit»

رسخت قناة «Orbit» مفهوم الاحترافية في النقل التلفزيوني والأستوديو التحليلي والمراسلين الميدانيين، والبث الرقمي ذي الجودة العالية، وأحدثت نقلة نوعية في الإخراج والنقل، منذ تسلمها نقل الدوري السعودي موسم 2003 حتى موسم 2006، وتميزت «Orbit» على الصعيد الدولي بنقل مباريات الدوريين الإسباني والإنجليزي «حصرياً» آنذاك.

إمبراطورية «ART»

خطفت شبكة راديو وتلفزيون العرب «ART» الأنظار بعد منافسة شرسة مع «Orbit» فنجحت في نقل مباريات الدوري بدءاً من موسم 2007 «حصرياً» لمدة 3 أعوام، مع أحقية القناة الرياضية السعودية بنقل 90 مباراة في الموسم، وتميزت «ART» بنقل عدد من مسابقات الدوري السعودي لكرة القدم بكافة درجاته، وجلبت أبرز المحللين ومقدمي البرامج، وتنوعت البرامج في القنوات الـ9 المتخصصة في كرة القدم.

انسحاب واختفاء

شهدت المرحلة الرابعة من النقل التلفزيوني في موسم 2009 انطلاقة دوري المحترفين السعودي دخول قناة «الجزيرة» «bein sports» حاليا مع شبكة راديو وتلفزيون العرب «ART» التي منحتها حق نقل المباريات، في الوقت الذي كانت تنقل «ART» مباراة واحدة في كل جولة، مع دخول فترة قصيرة لقناة أبوظبي الرياضية، واستمر الحال بنقل مباريات الدوري السعودي عبر الجزيرة الرياضية حتى اختفت إمبراطورية شبكة راديو وتلفزيون العرب «ART».

عودة «الرياضية»

عادت عجلة القناة السعودية مجدداً عام 2011، لكن بقنوات رياضية متخصصة، وحصلت على نقل المنافسات السعودية لثلاثة أعوام، مع نقل للمباريات لفترة قصيرة من قناة «LINE SPORT» وعاشت القنوات الرياضية السعودية عصرها الذهبي، إذ أُطلقت 6 قنوات رياضية متخصصة في بث «SD» و«HD» لتغطي أكبر عدد من المباريات في عدة منافسات.

عقد ضخم

فازت مجموعة قنوات «MBC» لنقل منافسات كرة القدم السعودية ومنها الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم لمدة 10 أعوام، بعقد ضخم بلغ 4.1 مليارات ريال سعودي، ابتداءً من موسم 2014، وانطلقت قنوات «MBC PRO» بأربع قنوات، لنقل الدوري وكأس الملك وكأس ولي العهد، عبر قنوات الجودة العالية «HD»، بجهاز خاص هو «GOBX»، الذي لم يتعد سعره في حينها 300 ريال، فيما نقلت القنوات الرياضية السعودية بقية المسابقات السعودية، قبل أن ينهى ذلك العقد بين الطرفين في يوليو 2018، لينتقل إلى مرحلة سابعة وجديدة.

مرحلة «STC»

كسبت شركة الاتصالات السعودية بالاتفاق مع الهيئة العامة للرياضة «وزارة الرياضة» حاليا، والاتحاد السعودي لكرة القدم حقوق نقل الدوري، وتم توقيع الاتفاقية على النقل التلفزيوني والرقمي والرعايات التسويقية لمدة 10 مواسم مع انطلاقة موسم 2019، بمقابل سنوي 660 مليون ريال وبتمويل ذاتي من مصادر الشركة، ونقلت الشركة الدوري عبر قنوات وتطبيق «dawri plus»، وامتازت تلك المرحلة بتقديم الإحصائيات المميزة.

نقل مفتوح

في الموسم التالي 2020 عاد نقل مباريات الدوري للقنوات السعودية التي وصل عددها إلى 8 قنوات في حال إقامة مباريات الجولة في توقيت واحد، إضافة إلى النقل عبر تطبيق «GSA LIVE» إلا أنها قلصت العدد في الموسم التالي، وغابت بعض القنوات، وتم إطلاق تطبيق «GSA LIVE» في موسمي 2020 و2021.

تجربة جديدة

بعد أن ظفرت شركة الرياضة السعودية بحقوق نقل الدوري السعودي، تعاقدت مع مجموعة قنوات «MBC» لنقل منافسات الدوري السعودي، والتي أطلقت بدورها قنوات «SSC» التي ستقوم بنقل المنافسات مشاركة مع تطبيق «Shahid» لجودة «SD»، و«Shahid VIP» للجودة العالية «HD»، وسيكون نقل قنوات «SSC» للمباريات بجودة «HD» عبر جهاز «GOBX» مع تطبيق «Shahid VIP» باشتراك شهري يبلغ 74.99 ريالا، أي ما يقارب 900 ريال سنويا، وعبر «Shahid VIP» بمبلغ 57.99 ريالا شهريا أي مايقارب 700 ريال سنويا.

المشاهدة المجانية

يمكن للمتابع للدوري السعودي أن يتابع مباريات الدوري السعودي مجانا، وذلك عبر قنوات «SSC» ذات الجودة «SD»، وكذلك عبر تطبيق «Shahid» بذات الجودة.

زيادة المشاهدة

نقل مباريات الدوري السعودي عبر التطبيقات الموجودة على الهواتف أو الأجهزة المحمولة لا يلغي نقلها عبر القنوات التلفزيونية، لكنه ذو فائدة أخرى، وهي إتاحة مشاهدة المباريات للموجودين خارج منازلهم أو الأماكن التي لا يوجد بها تلفاز ويمكن المتابع لمنافسات الدوري المتابعة والاستمتاع بالمواجهات في أي مكان وأي زمان دون الحاجة إلى توفر أجهزة النقل التلفزيوني، مما يزيد من مشاهدة ومتابعة الدوري ومنافساته.

- 9 مراحل شهدها النقل التلفزيوني للدوري السعودي

- القناة السعودية الأولى نقلت الدوري حتى 2002

- الرياضية السعودية دشنت في 2002 واختصت بنقل الدوري

- Orbit أول ناقل حصري منذ 2003 وأحدثت نقلة نوعية في الإخراج والنقل

- ART خطفت النقل منذ موسم 2007 لـ3 مواسم وبـ9 قنوات

- 2009 مع انطلاقة دوري المحترفين باعت ART الدوري لقنوات الجزيرة الرياضية

- 2011 عادت القنوات الرياضية لنقل الدوري السعودي بـ6 قنوات

- 2014 انتقل النقل التلفزيوني إلى MBC PRO إحدى قنوات MBC

- 2018 استحوذت شركة STC على النقل التلفزيوني والرقمي للدوري

- أطلقت الشركة قنوات وتطبيق dawri plus ليكون أول تطبيق ينقل الدوري السعودي

- 2019 عاد النقل للقنوات الرياضية السعودية

- 2020 شهد إطلاق تطبيق GSA LIVE

- شركة الرياضة السعودية نالت حقوق النقل التلفزيوني للمسابقات السعودية

- الشركة تعاقدت مع مجموعة MBC التي أطلقت قنوات SSC

- SSC تنقل الدوري مجانا بجودة SD مع تطبيق Shahid

- النقل بجودة HD عبر جهاز GOBX وتطبيق Shahid VIP

- النقل الحصري سيكون للجودة العالية HD والتحليل والإحصائيات

- 3 تطبيقات على الأجهزة المحمولة نقلت الدوري السعودي

- dawri plus أول تطبيق نقل الدوري السعودي عبر الأجهزة المحمولة

- تطبيق GSA LIVE نقل الدوري على الأجهزة المحمولة الموسمين الماضيين

- Shahid ينقل الدوري السعودي خلال الموسم المقبل 2022

- 6 سبتمبر موعدا للنقل الحصري

- النقل عبر التطبيق يتيح للمتابع مشاهدة المباريات بعيدا عن التلفاز

- وجود التطبيقات لا يلغي النقل التلفزيوني عبر القنوات

- التطبيقات تزيد من مشاهدة ومتابعة المواجهات