إذا كنت تتبع حمية غذائية لإنقاص وزنك، لا تلتفت إلى من يروج لما عرف بـ«المشروبات السحرية»، فالمشروبات لها نفس تأثير المأكولات على الجسم من ناحية السعرات الحرارية وقيمها الغذائية، إلا أن هناك بالفعل بعض المشروبات التي يمكن أن تبقيك مشبعًا لفترة أطول، مما قد يمنع من تناول المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، فيما تعزز بعض المشروبات عملية التمثيل الغذائي، حتى يتمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة، ومن هذه المشروبات:

الماء

يعد الماء أفضل خيار لخسارة الوزن؛ لخلوه من السعرات الحرارية، كما أنه يعطي شعورا بالشبع، فلا يفرط الشخص في تناول الطعام. وفي دراسة أجريت عام 2019 عن تأثير استهلاك الماء على فقدان الوزن، تبين أن زيادة شرب الماء كانت مرتبطة بمتوسط فقدان 5.15% من الجسم.

الشاي الأخضر

يقول أحد الأخصائيين أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتيكين والكافيين، وهما مركبان قد يعززان عملية التمثيل الغذائي، كما أشارت عدة أبحاث إلى أن مادة الكافيين تساعد على حرق الدهون وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية أثناء أوقات الراحة.

الشاي الأسود

الشاي الأسود، مثل الأخضر، مليء بمضادات الأكسدة، خاصة البوليفينول التي تقلل من خطر الإصابة بالسمنة، ففي مقالة علمية نشرت عام 2018م حول آثار بوليفينول الشاي على إنقاص الوزن، تبين أن هذه المادة تقلل من كمية امتصاص الجسم للدهون والسكريات، وبالتالي تقلل من تناول السعرات الحرارية وتدعم فقدان الوزن.

الكفير

هو مشروب ألبان مخمر، يحتوي على ما يصل إلى 61 سلالة من البروبيوتيكات الصحية للأمعاء، حيث يقول الخبراء عنها إنها «تقلل الوزن ودهون البطن بسبب الدور الذي تلعبه في مقاومة الأنسولين».

مخفوق البروتين

أظهرت مساحيق البروتين كلها قدرتها على المساعدة في إنقاص الوزن؛ لأن البروتين الموجود فيها يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويستهلك المزيد من الطاقة لهضمها، وبالتالي تحرق المزيد من السعرات الحرارية. وأشارت مقالة علمية عن النظام الغذائي عالي البروتين، إلى أن هضم البروتينات يمكن أن يزيد من عدد السعرات الحرارية المحروقة أثناء فترة الراحة بنسبة 15إلى 30 بالمئة.

القهوة السوداء

أثبتت الدراسات أن شرب القهوة يقلل الشهية، وبالتالي فإنه يقلل تناول السعرات الحرارية على مدار اليوم. 7ـ خل التفاح يذكر أحد المتخصصين أن خل التفاح يقلل الشهية، وقد يبطئ من معدل إفراغ الطعام من المعدة، مما يعطي شعورًا بالشبع لفترة أطول.

عصير الخضراوات

تناول الخضار هو الأفضل دائمًا لإنقاص الوزن، نظرًا لاحتوائها على الألياف، ولكن يظل لعصير الخضراوات تأثيرا إيجابيا عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فعصير الخضار يؤدي إلى انخفاض في هرمون اللبتين الذي تفرزه الخلايا الدهنية، وله ارتباط بالسمنة عندما تكون مستوياته مرتفعة بالدم.