مدخل:

بيني وبينك ألف ألف أسٍ

يجمع ما نلت منك سوى المودة والصفا

فأنا الذي أرخصت كل مواجعي

أنت الذي شابهت كل شمائلي

فعلام أجهر بالحديث وأصدع

وجميل صنعك مثلما لك أصنع

لتكون مني حيث لا تتوجع وعلى خطاك طبائعي نتطبع

# # #

(1) منذ (عجين النار) – القصيدة التي خلدت شاعرنا أحمد البهكلي – وأنا أزداد إعجاباً بكل ما ينتجه الشاعر، ذلك أن هذه القصيدة كانت فتحاً شعرياً، وإلهاماً ملائكياً، وقافية مسكونة بالدهشة والعجائبية.

كيف لا!!؟ وهي تعالج مسألة الولادة الشعرية للقصيدة وتكوناتها في الذهنية الشاعرة وعجينها الناري حتى تولد كائناً شعرياً مقروءاً. يبدأ الشاعر (يرحمه الله) قصيدته بالتعريف الذي يؤمن به للشعر، فهو:

الورد إن فتحا

الورد إن صوحا

الحزن إذ يرتمي...

غمامة تحجب شمس الضحى

الفرح الـ يحتوي قلبين...

الشعر ذوب، شهقة، رعشة.

عين سفحت دمعها

الشعر ليس أنشوطة يلهو بها ولا مربحا!!

ثم يصف الحالة الشعورية التي تتلبس الشاعر عند ولادة وتكون القصيدة وتخلقاتها الرئيوية:

فقبل اجتياح القصيدة عالم الشاعر،

تجتاحه كآبة وشوق للفرح

تصطف في الذهن

أوجه غريبة

والقلب يركض بنبضه هنا وهناك

والعين تغور لتبصر المسرح

الرؤية مرتعشة/ مرتبكة/ غائمة

بين الوضوح والغشاوة والغموض

ينتقي وجهاً مليحاً

ويتجاوز وجهاً قبيحاً

يغيب الوعي

والعينان تحاران

وتلتقي الذاتان: ذات الشاعر

وذات شيء

يشبه البرق والوميض

وبينهما فكرة شعرية جديدة

ثم تولد القصيدة هكذا فجأة لا يد له فيها

«كن فيكون الشعر، ما لي يد فيه ولا أملك أن أمنحا»!!

كما يقول (رحمه الله)، وأخيراً يؤكد الشاعر: إن الشعر الحقيقي هو الذي تزفه الغيبوبة الواعية القادرة على الإفصاح!! وإن لم تكن كذلك فهي دمية أو نكتة أولى بها ندامى جحا!! .

يقول (رحمه الله):

ما لم تزف الشعر غيبوبة

فالشعر يبقى دمية واعية

تقدر أن تفصحا نكتة أولى بها من ندامى جحا!!

وفي هذه القصيدة ملمحان مائزان: الملمح الأول: الوصف الشاعري الدقيق للحالة التي تتلبس الشاعر حال ولادة القصيدة وكيف أنه يمر بحالة من الغيبوبة الواعية/ الغيبوبة التي تجعل الشاعر يفكر – يتأمل – يختار!!

وفي هذا الملمح تجيء مفردة (برق امصحا) المفردة الشعبية التي وظفها في القصيدة بكل جدارة وإتقان لتدل على انبثاق المطلع والبيت الأول وتشبيهه كومضة البرق أو اللمعة البرقية التي تضيء المفاوز والطرقات.

والملمح الثاني: عنوان القصيدة (عجين النار) الذي يعتبر العتبة الموازية الأكثر جمالية، فاختيارها لم يجئ عبر المتن الشعري للقصيدة وورود هذه الجملة فيها، ولا عبر معجمها وقاموسها اللغوي، وإنما هو معرف مستقبل بذاته لكنه يشير ويدل على الحالة الشعورية التي تصفها القصيدة ففيها شيء من (العجن) وفيها شيء من (النار) أي الحرارة والانصهار.

# # #

(2) منذ تلك القصيدة/ الأنموذج وحتى آخر إنجازاته الشعرية، وقف الدكتور أحمد البهكلي (يرحمه الله) منافحاً عن الفصاحة الشعرية، والقصيدة العمودية من حيث المحافظة على أصالة الموروث الشعري وتقنيات القصيدة (الخليلية)، مع التجديد المتقن للغة وتفتيقها وتكثيفها، والانتماء إلى جماعة الأدب الإسلامي وقضاياه المعاصرة، ثم محاولات الانطلاق نحو القصيدة المعاصرة وخاصة التفعيلة من باب التجديد، وهذا ما عرف به عند كثير من دارسي شعره، والواقفين على تجربته الشعرية من النقاد والأكاديميين.

# # #

(3) ومنذ جاءت كورونا/ كوفيد - 19، وفرضت علينا التباعد، كنا على سؤال وتواصل مع هذا الرمز سواء معه شخصياً أو مع شاعرنا ورفيق دربه – الشاعر إبراهيم صعابي الذي يبهجني بالتحايا والأخبار السارة، حتى فوجئت قبل أشهر بإصابته بوعكة صحية نقل على إثرها إلى مشافي الرياض فهاتفته واطمأننت عليه.

وجاء الحج ثم محرم 1443هـ، وانقطع التواصل إلا من مطالعات متفرقة على تغريداته وطروحاته التي يسعدني بها في حسابه مع تويتر، حيث قرأت له أخيراً رثائية في عمه الشيخ عبدالله بن يحيى البهكلي رحمه الله، والتي يقول في ختامها:

وداعا أبا يحيا وموتك صرخة

تذكرنا بالحق..أن أقبلوا هيّا

وكأنه يخاطب نفسه ويرثيها قبل أن تموت فما هي إلا أشهر ثلاثة ويقبل على الموت راضياً مرضياً إن شاء الله!! .

وها هي جازان، وهاهم الشعراء المحبون يتسامعون عن هذا الفقد الأليم، وتتوارد الأنباء عن وفاة هذا الرمز بوباء كورونا الذي لم يمهله طويلاً.

فإنا لله وإنا إليه راجعون.

وبالتأكيد فإن قامة مثل أحمد البهكلي فقدها عظيم، والفراغ الذي ستتركه جداً شاسع، ولكن عزاؤنا فيما قدم من أعمال جليلة على المستوى التربوي والتعليمي، والمستوى الأدبي والثقافي، والمستوى الحقوقي والإنساني، والمستوى الاجتماعي والخيري.

فرحمك الله وجزاك الجنة ومنازل الشهداء والصديقين.

وختاماً: «حزينة هذه الليلة امردايم...

حزينة كلها الليلة امردايم..

بلا ساقي..

ولا قاطف.. وناظم

وريح أحبابيا في الدار حايم..

مسافر صاحبي.. يا غارة الله».