أصدر إبراهيم بن مضواح الألمعي عام 1442 كتيبًا عن الدكتور عواض بن زاهر الألمعي، الأستاذ الجامعي، عضو مجلس الشورى قال فيه (في هذه الصفحات سيرة موجزة، تلمح إلى جوانب العصامية والعظمة في حياة رجل ألمعي، وفاء له، بتقريب سيرته للقراء، ورسالة للأجيال، تعرفهم بأنموذج من جيل التأسيس والبناء، اشتملت حياته على دروس بليغة في العصامية والصبر والطموح، والسعي نحو المعالي، وتمثل القيم) وعمل ابن مضواح هذا من الشيم والقيم والوفاء.

كان زاهر الألمعي جنديًا في الشرطة، أصر على التعلم ومواصلة التعليم حتى حصل على الدكتوراه من الأزهر وصار أستاذًا جامعيًا وعميدًا وعضوًا في مجلس الشورى.

تعرفت عليه قبل بضعة عقود في مدينة الرياض، كنت أقود سيارتي وفجأة صدمتني سيارة من الخلف صدمة عنيفة طار على إثرها عقالي ودسمالي، وخرجت من السيارة، فإذا بالصادم زاهر بن عواض الألمعي، عرفته لما كان يمارس من تنوير بالشعر والبحث العلمي الجاد، رحبت به، حياك الله د. زاهر.

وقف الرجل مذهولًا، تعرفني يا ولدي، قلت من لا يعرفك، وحاول أن يدفع لي مالًا لإصلاح سيارتي، فرفضت ودعاني لمنزله القريب من موقع الحادث وتعارفنا أكثر، واستمرت العلاقة مع الرجل حتى اليوم أكن له التقدير والاحترام واحتفظ بعدد من مؤلفاته، وأهمها مناهج الجدل في القرآن الذي كان أطروحته للدكتوراه وبعض دواوينه، وسعدت بالإطلاع على مكتبته الضخمة في منزله في الرياض.

حين افتتاح طريق الطائف – أبها – جازان، الذي أسمته وزارة المواصلات طريق الخير، كنت مسؤولًا عن حفل الافتتاح تحت رعاية وإشراف وتشجيع الوزير حسين المنصوري رحمه الله والدكتور ناصر السلوم سلمه الله، واقترحت أن يدعى الشاعر الدكتور زاهر الألمعي ليلقي قصيدة للمناسبة كان منها الأبيات التالية:

يا بلاد الجنوب تيهي افتخارًا واسعدي اليوم في اللقاء بفهد

فرحة عمت الجنوب وسارت في مداها إلى الحجاز ونجد

فاهنئي يا قرى الجنوب وتيهي في ابتهاج بدربك المستجد

فكانت قصيدة نالت استحسان راعي الاحتفال الأمير فهد بن عبدالعزيز، نيابة عن الملك خالد رحمه الله، هذا الاحتفال كان الثلاثاء الخامس عشر من ذي القعدة من عام 1398، حيث قام صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس الوزراء نيابة عن جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود رحمهم الله بافتتاح طريق الطائف أبها جازان والبالغ طوله 753 كيلومترًا، والذي نفذ كطريق مفرد واستغرق تنفيذه أكثر من 11 عامًا وبلغت تكلفته آنذاك 166 مليون ريال، والذي تحول إلى طريق مزدوج ولله الحمد.

وقد وجدت فيما لدي من وثائق صورة خطاب مؤرخ في 1395/4/25 موقع من الشيخ حمد الجاسر رحمه الله، والأستاذ عبدالله بن خميس رحمه الله يبلغان زاهر الألمعي اختياره ليكون عضوًا مؤسسًا لنادي الرياض الأدبي وموافقة الأمير فيصل بن فهد رحمه الله، وهذا يظهر ما للدكتور الألمعي من مكانة ومكان.

الدكتور زاهر مزهر بما لديه من أفكار ورؤى وروية، سعدت بصداقته وأخيه اللواء إبراهيم الذي تقاعد من إدارة شرطة منطقة حائل، وختم بمقولة ألمعية نسيت من قائلها:

«تحايا من رجال ألمع لها البارق لها يلمع»