«في ذكرى يومنا الوطني، نحمد الله دائما على ما أنعم به علينا في هذه البلاد، من أمن واستقرار ورخاء وتنمية، وسنسعى لحاضرنا ومستقبلنا، مستلهمين ذلك من تضحيات الآباء والأجداد، من أجل رفعة الوطن وشعبه».

بهذا الكلمات العميقة، غرد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مهنئا كافة السعوديين بذكرى اليوم الوطني الـ91، واضعا جوهرة على تاج احتفالات الوطن التي امتدت على كل شبر من ثرى هذه الأرض المقدسة، حيث تزينت بالأخضر، لون الأمن والأمان، ولون المحبة والسلام، ولون الصفاء واليقين بأن هذا الوطن يستحق من أبنائه الاحتفاء، فقد كان لهم مظلة، وهم له عدة وعتاد.

وتوشحت الطرقات والميادين الرئيسة في مختلف أرجاء المملكة براية «لا إله إلا الله» وصور القيادة، مبتهجة بيوم الوطن.

مكة المكرمة

عمت الفرحة ساكني وزائري مكة المكرمة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني، حيث هيأت أمانة العاصمة المقدسة أماكن الاحتفالات، ونفذت عدداً من اللوحات الإعلانية، وزينت شوارع وميادين مكة المكرمة بأعلام.

ووصل عدد اللوحات الإعلانية إلى 177 لوحة إعلانية بمقاسات مختلفة على مساحة إجمالية بلغت 2218 متراً مربعاً، وتم تركيب 2000 علم في كافَّة أنحاء العاصمة المقدسة، وتشغيل 220 شاشة إلكترونية وتغذيتها بالتصاميم المتوافقة مع هوية اليوم الوطني، متضمنة عبارات الحب والولاء للوطن ابتهاجاً بهذه الذكرى الوطنية العزيزة على قلوب الجميع.

ونظمت الأمانة عدداً من الفعاليات والأنشطة بمواقع متفرقة في العاصمة المقدسة بالمشاركة مع القطاع الخاص وجامعة أم القرى وبنك الراجحي والبنك السعودي للاستثمار، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الصحية عند إقامة الفعاليات حضوريا

وعبر كثير من المعتمرين عن فرحتهم بهذه المناسبة وعن امتنانهم للأمن والأمان الذي يشعرون به في ربوع هذا الوطن.

كما شهدت الأسواق حركة نشطة، حيث لجأ إليها كثيرون من حرارة الطقس، فشكلت ميادين مهمة للاحتفاء خصوصاً أنها شهدت بالتزامن كثيرا من العروض والتخفيضات والخصوم لزوار الأسواق فرحا بالمناسبة.

جدة

في عروس البحر الأحمر، جدة، ازدانت الشوارع والساحات بالأعلام وصور القيادة والأنوار الخضراء الزاهية، وتركزت الاحتفالات على وجه الخصوص على الواجهة البحرية التي شهدت عروضا لطيران القوات الملكية السعودية لقيت تفاعلا كبيرا من المواطنين.

وحظيت الألعاب النارية التي نفذت بشكل راق ومعبر بكثير من الاهتمام والمتابعة، فيما انتزعت مسيرة الحرس الملكي كثيرا من التركيز والاهتمام، وعبر شوارع المدينة ارتفعت أصوات الأناشيد الوطنية من كافه المركبات، مع توشح المواطنين الأعلام الخضراء والشعارات الوطنية، ورفعهم صور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمن الأمير محمد بن سلمان.

مظاهر احتفالية في جدة

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي

عرض خاص للفنون الشعبية مع بعض المسابقات للصغار وعروض الدمى الكبيرة المتحركة.

ميدان السارية

تم تصميم جدارية بالفن التشكيلي، وهي لوحة تعبر عن الهوية الوطنية للمناسبة.

شارع الأمير سلطان

مباراة استعراضية في ملعب الفاير بول بحضور عدد من نجوم الرياضة والفنون.

شارع الأمانة والكورنيش الأوسط والأندلس

فعالية خاصة بالدرجات الهوائية والتي تضم ما يصل إلى 50 مشاركاً من ضمن أعضاء فريق الشجاعة للدراجات الهوائية.

ممشى اليمامة وحديقة النخيل وشارع الأمير نايف وممشى الأمير فيصل بن فهد

إطلاق مبادرتين تهدفان إلى التشجير مع تكبير المساحة الخضراء

شوارع وميادين

تزيين بالألوان والأعلام.

بوابات طريق المدينة الشرقية، الغربية، وطريق مكة، وميداني الكرة الأرضية والقناديل

عروض الإضاءة ثلاثية الأبعاء خاصة مبنى الأمانة وميدان النورس أمام الواجهة البحرية.

كرنفالات فرح في يوم الفخر

لبست مدن ومحافظات عسير، ثوبا قشيبا زاهيا بالأخضر، احتفاء باليوم الوطني، وتنوعت فعالياتها الاحتفالية ابتداء من العرض الجوي للقوات المسلحة السعودية، التي انطلقت من قاعدة الملك خالد الجوية، مروراً بمدينة أبها.

وتابع الأهالي الاستعراض الجوي، من مواقع متفرقة في مدينة أبها، مثل المدينة العالية وشارع وممشى الفن، وحديقة أبوخيال، كما أعلنت وزارة الدفاع السعودية في وقت سابق عن مشاركة 4 أنواع من الطائرات الحربية، التابعة للقوات الجوية السعودية في هذه الاحتفالات.

كما شهدت الاحتفالات كذلك، فعالية لمسيرة الدراجات النارية على امتداد الحزام الدائري بمدينة أبها، مروراً بحديقة «أبو خيال» وبتنظيم من الجهات الأمنية وإشراف من جهات حكومية، عبر فيها قائدو الدراجات عن حبهم للوطن، وارتدوا لونه الأخضر، حملوا الأعلام السعودية لترفرف عالياً فوق دراجاتهم.

كما تضمنت الفعاليات مسيرات الفرسان الشباب، في محافظة أحد رفيدة، حيث احتفلوا بطريقتهم الخاصة مع خيولهم، وخطفوا أنظار المارة، واستوقفوا عابري طريق الملك عبدالله الرابط بين أبها وأحد رفيدة.

بدورها، احتفل عدد من قرى المنطقة بعروض ورقصات من الفولكلور الشعبي، وقدمت كل قرية عروضا خاصة بها بطريقتها الخاصة، وبرقصاتها الشعبية، مؤكدة ابتهاجها بهذه المناسبة العظيمة، كما حملت أهازيجهم عبارات الولاء والانتماء الكامل، لهذا الوطن العظيم الشامخ.

وشملت الاحتفالات الشعبية كافة القرى في المنطقة، مثل قرى محافظة رجال ألمع وتنومة والنماص، من قرى رجال الحجر وقريتي طبب والنجاد، وكذلك قرية المخض ببني مازن.

عسير

تواصلت أفراح الوطن أمس، وتألقت في جنوبه الأغر (عسير ونجران وجازان)، حيث أقيم كثير من الفعاليات، التي حظيت بمشاركة واسعة من المواطنين والمسؤولين، وسط ابتهاج عارم بوطن يحلق بكل أبنائه إلى الذرى، وينافس على منصات العلا بين الأمم، ويتبوأ مكانة يستحقها بكفاءة قيادته، وعمق وحكمة رؤيتها، ونباهة أبنائه وإخلاصهم في الوصول به إلى حيث يجب أن يكون.

احتفت منطقة جازان باليوم الوطني الـ91 للمملكة، وسط أفراح عامرة غطت كافة المحافظات، التي اكتست باللونين الأخضر والأبيض، في وقت شهدت المنطقة تنفيذ 91 فعالية وطنية، وسط تنظيمات أمنية، وتطبيق الإجراءات احترازية.

وتمثلت أبرز الفعاليات المنفذة في احتفالات وكرنفالات وطنية بالمحافظات والقرى والمراكز، ومسيرات وطنية، وعروض بحرية، وألعاب نارية، ومسرحيات، وفعاليات شعبية، وبطولات رياضية، وعروض للسيارات، والدراجات النارية، واستعراضات بالخيول، وشاركت كافة القطاعات والجهات الحكومية والخاصة، وتزينت بشعارات الوطن.

جازان

وفي محافظة أبوعريش، أقيمت مسيرة كبيرة بالحزام الشرقي، بمشاركة المواطنين والمسؤولين، والجهات الحكومية، شملت عروض المركبات، والدراجات النارية، واستعراض الخيول، وسط أغاني وطنية، وتراقص المواطنين على أنغام الوطن، انتهت بتوثيق سارية العلم الوطني التي تبلغ 40 مترا، وسط جهود كبيرة مبذولة من المحافظة والبلدية، والجهات الأمنية.

وفي فرسان، تضمنت الفعاليات الاحتفالية عددا من العروض واللوحات والبرامج، حيث نفذت وحدة الثروة السمكية بالمحافظة، وبالتنسيق والإشراف مع قيادة قطاع فرسان، وبالتعاون مع فرع وزارة النقل كرنفالاً بحرياً شاركت فيه زوارق حرس الحدود والإسعاف البحري التابع لوزارة الصحة والثروة السمكية، وبمشاركة ملاك قوارب الصيد والنزهة والفرق الشعبية.

وتوشح ما يقرب من 20 قارباً بحرياً باللون الأخضر، وأطلقت عدداً من العروض البحرية، ورافقت العبارة قبل رسوها ميناء فرسان، وشهدت صالة القدوم بميناء فرسان عدداً من العروض واللوحات الوطنية نظمها مكتب التعليم بالمحافظة بمشاركة طلاب المدارس والكشافة وأفراد حرس الحدود.

وتم توزيع العديد من الهدايا على القادمين عبر العبارة، وتتواصل الفعاليات بإقامة مارثون وسباق لاختراق الضاحية من تنظيم نادي الصواري، كما يقام معرض للأسر المنتجة ومسابقات وبرامج مسلية احتفاء بيوم الوطن.

نجران

زينت الألعاب النارية التي أطلقت بتنظيم من الهيئة العامة للترفيه سماء نجران احتفاءً باليوم الوطني، وذلك في مدينة الأمير هذلول بن عبدالعزيز الرياضية، ولاقت تشكيلاتها الجمالية صدى واسعاً في قلوب مشاهديها من المواطنين والمقيمين. بدورها، نفذت جمعية ليث للإنقاذ والإغاثة مسيرة وطنية في نجران بمشاركة الجهات الأمنية (الدفاع المدني - المرور - الدوريات الأمنية - الشرطة) بعدد 30 مركبة مجهزة بالأعلام وملصقات وطنية وأعضاء الجمعية. وانطلقت المسيرة من مقر الجمعية بحي الأمير مشعل ثم طريق الملك سعود ثم متنزه أبا رشاش ثم النافورة التفاعلية بطريق الملك سعود لمدة ساعة ونصف الساعة.

مشاركة الجيران

فاضت البهجة بذكرى اليوم الوطني الـ91 للمملكة لتعبر الحدود وتتألق في دول الجوار، ففي المنامة احتلفت إذاعة وتليفزيون البحرين باليوم الوطني السعودي عبر باقة من البرامج التليفزيونية والإخبارية، وأُعدت خطة شاملة تضمنت عددا من البرامج المتخصصة احتفاء بهذه المناسبة، إضافة إلى بث مشترك مع التليفزيون السعودي وإذاعات دول الخليج، التي تأتي لتعبر عن اعتزاز مملكة البحرين بمشاركة المملكة احتفالاتها بيومها الوطني، تقديرًا لقيمتها التاريخية، ووفاءً لدورها المحوري في المنطقة.

وذكر مدير إذاعة البحرين يونس سلمان أنه خُصصت كامل إمكانيات الإذاعة للاحتفاء باليوم الوطني السعودي، وقدمت باقة من البرامج المتنوعة بدأت ببرنامج الصباح شروق المجد، وامتدت إلى برامج حوارية وحلقات خاصة تعرض وتناقش الإنجازات السعودية ودور المرأة كشريك في النهضة الوطنية مع تسليط الضوء على التطور التنموي الشامل في جميع المجالات، إضافة إلى برامج وثائقية وأخرى شعرية استضافت شعراء الخليج، إلى جانب بث الأغاني الوطنية السعودية.

من جانبه قال مدير إدارة تليفزيون البحرين قيس حسن الدوسري: إن التليفزيون اعتمد وضع شعار ثابت بهذه المناسبة حوى علم المملكتين تحت عنوان «القلوب مجتمعة»، مبينا أنه نفذت خطة برامجية متكاملة لتقديم ثلاث فترات من البث المباشر، ومجموعة من الفقرات والبرامج والتقارير الإخبارية المنوعة بين الفترات، إضافة إلى استضافة شخصيات من كلا البلدين للحديث عن الإنجازات السعودية وعمق العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين على جميع الصُّعُد.

بدورها، احتفلت إذاعة الشارقة باليوم الوطني الـ91 للمملكة بطريقة لافتة ومميزة، إذ خصصت في مختلف برامجها فقرات متنوعة عن المملكة، منها التاريخية والدينية والثقافية والجغرافية والرياضية والسياحية وغيرها، بحيث يمكن لمن تابع إذاعة الشارقة أن يتزود بمعلومات وافرة وغنية ومتنوعة عن المملكة العربية السعودية من خلال ما قدمته من فقرات متنوعة عن السعودية في مختلف برامجها.

وقالت مديرة إذاعة الشارقة عبير الشاوي: بداية نتقدم بالتهنئة للمملكة العربية السعودية قيادة وشعباً بهذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوبنا جميعاً، وانطلاقاً من مكانة المملكة قدمت إذاعة الشارقة بهذه المناسبة تشكيلة غنية، وفقرات عدة تغطي مختلف المجالات.

ولفتت إلى أن اليوم الوطني السعودي هو يوم تاريخي استثنائي نستذكر فيه كل الجهود التي بُذلت والتضحيات التي قُدمت من أجل توحيد المملكة العربية السعودية التي تعد قائدة الأمة الإسلامية والعربية وقبلة المسلمين جميعاً.

استعراض إماراتي

قدم فريق «فرسان الإمارات للاستعراضات الجوية» التابع للقوات الجوية والدفاع الجوي مرورا جويا بمناسبة اليوم الوطني، وتأتي هذه المبادرة -التي زينت سماء كورنيش أبوظبي بألوان علم المملكة والإمارات- ترسيخا وتتويجا لعلاقات الأخوة والشراكة الإستراتيجية المتجذرة بين البلدين، وتأكيدا للعلاقات الصلبة والمتنامية بين البلدين الشقيقين وشعبيهما.

وشارك الفريق في العروض بـ7 طائرات من نوع (إيرماكي MB339)، التي تعد من أفضل الطائرات في أداء الاستعراضات الجوية، وقاد هذه الطائرات نخبة من الطيارين المحترفين ولهم مشاركات عدة في المهرجانات والفعاليات والمعارض الدولية.