يجب عليك دائمًا إعادة ضبط أي جهاز على إعدادات المصنع قبل بيعه عبر الإنترنت أو لمحل جوالات أو حتى عند إعطائه لأحد أصدقائك أو أحد أفراد الأسرة، لأن ذلك لا يؤدي إلى مسح أي بيانات يحتمل أن تكون حساسة فحسب، بل يعيدها مرة أخرى إلى حالتها الجديدة.

قبل أن تبدأ، من الجيد عمل قائمة مراجعة ذهنية قبل إعادة تعيين أي شيء، لا سيما إذا كان هاتفًا أو كمبيوتر محمولاً تستخدمه بانتظام. هل قمت بتحميل أي صور تريد الاحتفاظ بها على السحابة؟ هل أجبرت WhatsApp على إجراء نسخ احتياطي للدردشة؟ هل راجعت مجددًا أنك قمت بعمل نسخة احتياطية من أي ملفات تريد الاحتفاظ بها من الكمبيوتر المحمول؟

أجهزة كمبيوتر تعمل بنظام Windows

يعد الكمبيوتر المحمول أحد أهم الأجهزة التي يجب إعادة تعيينها بشكل صحيح، لأنه في كثير من الحالات سيحتوي على معلومات أكثر حساسية من هاتفك. وقد تخزن في المستندات بدلاً من عمليات تسجيل الدخول عبر البريد الإلكتروني التي يمكنك تعطيلها عن بُعد.

في Windows، اكتب «إعادة تعيين» في مربع بدء البحث في الجزء السفلي الأيسر من شاشة Windows الرئيسية. يجب أن يظهر عنصر يسمى «إعادة تعيين هذا الكمبيوتر».

إذا لم يحدث ذلك، فافتح «الإعدادات» في قائمة «ابدأ» وستجد ميزة إعادة التعيين هذه في علامة التبويب «الاسترداد».

حدد البدء ضمن قسم إعادة تعيين هذا الكمبيوتر ثم حدد إزالة كل شيء.

تريد بيع جهاز الكمبيوتر إلى شخص غريب؟

انقر فوق «تغيير الإعدادات» في الصفحة التالية، ثم انقر فوق شريط التمرير «محو البيانات» إلى «تشغيل». وذلك يجعل عملية إعادة الضبط تمسح جميع محركات أقراص التخزين بشكل فعال، وتستبدل كل كيلوبايت، لذلك لا يمكن استعادة أي بيانات بسهولة من خلال تقنيات الاسترداد.

MacBook أو Mac

أعد تعيين النظام واضغط على مفتاحي الأوامر وR معًا للدخول إلى قائمة الاسترداد. حدد Disk Utility في هذه القائمة وسترى محركات الأقراص داخل النظام.

نحتاج إلى مسح كل هذه الأشرطة من قسم تثبيت MacOS، والذي من المحتمل أن يظهر في أسفل القائمة.

يمكنك القيام بذلك عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن وتحديد حذف على كل محرك أقراص قابل للتطبيق.

بمجرد الانتهاء من ذلك، ارجع إلى قائمة الاسترداد أو إعادة التعيين واستخدم اختصار Command + R من بداية جديدة وحدد تثبيت MacOS.

أجهزة iPhone وiPad

تعد إعادة تعيين جهاز iOS تجربة أكثر سهولة.

توجه إلى قائمة الإعدادات، ثم القائمة الفرعية العامة.

يوجد خيار إعادة التعيين، وهو عنصر التحكم الرئيسي «محو كل المحتوى والإعدادات».

ستحتاج إلى إدخال كلمة مرور معرف Apple.

يُحسب لشركة Apple أنها شديدة الاهتمام بإجراءات مكافحة السرقة. ستحتاج إلى استعادة معلومات تسجيل الدخول إذا كنت لا تتذكر كلمة المرور قبل تجهيز جهاز iPhone أو iPad لإعادة البيع.

Apple Watch

الطريقة الأسرع والأسهل لإعادة ضبط Apple Watch هي من الساعة نفسها.

حدد «عام» من قائمة الإعدادات وانتقل إلى أسفل للعثور على إعادة تعيين.

هنا يجب أن تجد Erase All Content and Settings، والتي تعيد ضبط Apple Watch بالكامل.

يمكنك أيضًا تنفيذ هذا الإجراء من iPhone أو iPad المقترن بساعتك:

افتح تطبيق Watch، وحدد «عام» من علامة التبويب My Watch، قم بالتمرير لأسفل للعثور على إعادة التعيين.

Chromebook Google

هناك عدة طرق لبدء الإجراء. اضغط على Ctrl وAlt وShift و«r» معًا من شاشة تسجيل الدخول لإظهار مربع Powerwash. هذا مفيد إذا لم تتمكن حتى من الوصول إلى الشاشة الرئيسية لنظام التشغيل Chrome.

بدلاً من ذلك، من شاشتك الرئيسية، انقر فوق جزء الساعة من المرسى في أسفل يمين الشاشة، ثم انقر فوق رمز الإعدادات، الذي يشبه الترس.

حدد متقدما باتجاه الجزء السفلي من الجزء الرئيسي وقم بالتمرير لأسفل للعثور على Powerwash.

هواتف وأجهزة تعمل بنظام Android

في البداية ستجد خيار إعادة التعيين لنظام Android يختلف اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على الإصدار الذي يتم تشغيله، وما إذا كان يستخدم واجهة مخصصة، وعادة ما تجده في جزء النظام من الإعدادات باسم (إعادة التعيين).

وعندما نريد محو جميع البيانات (إعادة ضبط المصنع). سيقدم Android مطالبة أو اثنتين للتأكد من أنك لم تفعل ذلك عن طريق الخطأ، وستحتاج إلى إدخال رقم التعريف الشخصي لإلغاء القفل.

وعند إعادة تعيين Android يجب عليك النقر على زر البحث في الإعدادات- عادةً ما يكون العدسة المكبرة أعلى يمين الشاشة- ثم اكتب «إعادة تعيين». يجب أن يظهر هذا الاختصار المناسب. ثم حدد خيار Factory Reset في القائمة التالية.

ساعات Wear OS

غالبًا ما تبدو ساعات Wear OS متشابهة، ولكن هذا يعني أيضًا أن هناك طريقة جيدة ومتسقة لإعادة ضبطها على إعدادات المصنع.

مرر لأسفل من أعلى الشاشة لإظهار القائمة المنسدلة. اضغط على زر الإعدادات.

مرر لأسفل إلى النظام واضغط عليه. ثم مرر لأسفل وحدد Disconnect & Reset.

Microsoft Xbox One

اضغط على زر الصفحة الرئيسية في لوحة ألعاب Xbox. حدد رمز الترس للوصول إلى قائمة الإعدادات. انتقل إلى النظام، ثم معلومات وحدة التحكم وإعادة تعيين وحدة التحكم.

ستجد هنا خيارات لإعادة التعيين باستخدام أو بدون إزالة البيانات مثل عمليات تثبيت الألعاب. اختر إعادة تعيين وإزالة كل شيء لإيصال وحدة التحكم إلى حالة المصنع الجديدة.

PS4

الطريقة الأكثر موثوقية لإعادة ضبط PS4 إلى إعدادات المصنع هي القيام بذلك من خلال الوضع الآمن.

قم بإيقاف تشغيل وحدة التحكم، ثم اضغط على زر الطاقة على PS4 نفسه (بدلاً من اللوحة) حتى تسمع صوتين. يؤدي هذا إلى تشغيله في الوضع الآمن.

يوفر هذا قائمة نمط استكشاف الأخطاء وإصلاحها الأساسية التي تتضمن Initialise PS4 (إعادة تثبيت برنامج النظام)، وهو الخيار الذي تحتاجه. يستغرق الأمر بعض الوقت، ولكنه يجعل وحدة التحكم جاهزة للبيع.

Nintendo Switch

هناك طريقتان لإعادة ضبط Nintendo Switch. الأول هو إعادة ضبط المصنع الذي لا يحذف بياناتك المحفوظة. لا تستخدم هذا إذا كنت تخطط لبيع Switch، ولكنه قد يكون مفيدًا في مواقف أخرى.

عند إيقاف تشغيل المفتاح، استمر في الضغط على زري رفع مستوى الصوت وخفضه، ثم اضغط على زر الطاقة لتشغيل وحدة التحكم. يجب أن يؤدي ذلك إلى إظهار شاشة استرداد تتيح لك إجراء إعادة ضبط المصنع دون حذف الملفات المحفوظة.

لإعادة تعيين كاملة، قم بتشغيل Nintendo Switch وتوجه إلى قائمة إعدادات النظام. انتقل إلى أسفل هذه القائمة وحدد النظام. في الجزء السفلي من هذه الشاشة، ستجد خيارات التنسيق، والتي تحتوي على عنصر التحكم في إعادة تعيين إعدادات المصنع الذي نسعى وراءه.

Kindle

يختلف إعداد Kindle للبيع قليلاً عن معظم الأدوات الأخرى. بينما يوجد خيار «إعادة تعيين» في قائمة الإعدادات ضمن القائمة الفرعية «خيارات الجهاز»، فإن الجزء الأهم من العملية موجود في مكان آخر.

تحتاج إلى «إلغاء تسجيله». وهذا يزيل Kindle من حسابك في Amazon.

أما عنصر التحكم موجود في تسجيل الجهاز في منطقة حسابك في الإعدادات.

قم بإجراء كل من إعادة الضبط وإلغاء التسجيل لإعادة جهاز Kindle إلى حالته الجديدة. لا يمكنك العثور على قائمة الإعدادات؟ انقر باتجاه الجزء العلوي من الشاشة، ثم انقر فوق «الإعدادات» و«كل الإعدادات» في النافذة المنبثقة التي يجب أن تظهر.

مكبرات الصوت Sonos

لا تعد إعادة تعيين مكبر صوت Sonos بنفس أهمية مسح الكمبيوتر المحمول، ولكنها خطوة مهمة إذا كنت ترغب في بيع مكبر صوت وتجنب شكوى المشتري من عدم تمكنه من إعداده.

افصل السماعة واضغط مع الاستمرار على زر الانضمام أو التشغيل/ الإيقاف المؤقت أو كتم الصوت أثناء توصيل كبل الطاقة مرة أخرى. تعتمد الأزرار المطلوبة على الأزرار الموجودة بالفعل في السماعة - وهذا يختلف حسب الطراز.

استمر في الضغط على الزر لفترة من الوقت. عند اكتمال العملية، يجب أن يومض مؤشر LED الموجود على مكبر الصوت باللون الأخضر.

ساعات Garmin Forerunner وFenix

قد تختلف عملية إعادة تعيين Garmin قليلاً اعتمادًا على طرازك، ولكن يجب أن تكون متشابهة على Forerunner وFenix ​​وVivo active وInstinct.

اضغط لفترة طويلة على الزر «لأعلى» أو استخدم شاشة اللمس للانتقال إلى قائمة الإعدادات. حدد النظام وانتقل لأسفل إلى إعادة التعيين. اختر حذف البيانات وإعادة ضبط الإعدادات في هذه القائمة لإعادة ضبط الجهاز القابل للارتداء بالكامل.

الساعات الذكية من Huawei وHonor

تستخدم ساعات Huawei وHonor نفس البرنامج. إجراء إعادة التعيين مشابه جدًا عبر الطرز، باستثناء نطاقات اللياقة البدنية الأساسية للشركات.

في قائمة الإعدادات، ستجد إدخال إعادة تعيين يتيح لك إعادة الساعة إلى حالتها الأصلية. ولكن قد تحتاج إلى توصيل البطارية إلى مستوى شحن معين قبل تشغيلها.