اشتكى مواطن لدى المحكمة العامة في جدة على امرأة، ادعى أنه قسط لها جهاز iPhone بـ8000 ريال على عدة أشهر، وحلت جميع الأقساط ولم تسدد منها شيئا، بينما أنكرت المدعى عليها ذلك، وأشارت إلى أنها تسلمته منه كهدية، مما جعل القاضي يطلب من الطرفين أداء اليمين، وبعد أن قام كلاهما بذلك، ردت الدائرة القضائية الدعوى، لعدة أسباب، أبرزها وجود علاقة عمل بينهما.

تفاصيل القضية

تسلمت المرأة الهاتف من المدعى، وحسب ما ذكر أنه تم الاتفاق بينهما على دفع قسط شهري 600 ريال، ولم يكن هناك عقد مدون بينهما، ولم تسدد منها شيئا، مطالبا بإلزامها بتسديد كل المبلغ المطلوب. بينما طلبت المدعى عليها أخذ يمين المدعى أمام القاضي، وتم أداء اليمين من قِبله على أنه باع الجوال لها بالتقسيط، ولم يكن هبة.

علاقة عمل

أوضحت المدعى عليها أن المدعى كان على تواصل ببنتها عن طريق الجوال بنية الزواج منها، وكان يوصلها للعمل، ومن ثم أعطى المدعى عليها الجوال كهدية، مستغربة رفعه قضية عليها، ومن ثم أدت المدعى عليها اليمين بأن الجوال كان كهدية.

تحرير عقد

وعن أسباب عدم تحرير عقد بين الطرفين، أجاب أنه بالفعل كان يوصل ابنة المدعى عليها لعملها، وبعد أن باع الجوال لها كان يريد تحرير العقد، وفي كل مرة كان ينسى ذلك، حتى أقام هذه الدعوى القضائية.

جوانب تقوى

أكدت الدائرة القضائية في المحكمة العامة أن إقرار المدعى عليها دون مواربة بتسلم الجوال، على الرغم من عدم وجود بينة لدى المدعى، قرينة منها على صدقها، إذ إنه لا يثبت إلا بإقرارها وإقرار المدعى بوجود علاقة عمل بينه وبين ابنة المدعى عليها، وذلك بتواصلها المباشر، مما لا يستبعد معه إهداء مثل ذلك وأكثر، وعدم تحرير عقد بيعة بين الطرفين يفصل فيه الثمن والأقساط ومواعيد حلولها، وهذا مما يخالف العادة، خصوصا في البيوع المؤجلة الثمن التي يكثر فيها التنازع، لطول الأجل، خلافا لعقود حالة الهبة.

الأولى بالخسارة

أضافت الدائرة: «كما يعتبر ذلك تفريطا من المدعى، والمفرط أولى بالخسارة، حيث لم يظهر ما يدل على إبرامه سابقا عقود البيع بالتقسيط، بل أقر بعكس ذلك، وعدم وجود سبق له أنه قسط لأي شخص. وبناء على جميع ما سبق، فإن الدائرة القضائية في المحكمة ترد هذه الدعوى، لما هو موضح من أسباب، وهذا الحكم مكتسب القطيعة وغير قابل للاستئناف».

أنواع اليمين وأقسامها:

يمين يوجهها القاضي برغبة من المدعي عليه للخصم أو من تلقاء نفسه إلى خصمه.

يمين تتوجه إلى الشاهد قبل أداء الشهادة.

يمين المدعي، وتنقسم تلك بدورها إلى جزءين:

يمين جالبة، وهي التي يقوم بها المدعي في إثبات حقه لسبب يستدعي القيام بها، لجلب شيء إلى نفسه.

يمين الاستظهار، وهي التي يقدمها المدعي عندما يشكّ القاضي، فيطلبها لدفع الشبهة في الدعوى.