ديرة (اهب ويحول)، هذا ما وصف به أحد كبار السن طبيعة أنفس بعض البشر، وأنا هنا أقول «بعض»، لأن التعميم لغة الجهلاء. «اهب» تعني «اخس ليش هو» أو «أنا لا ويحول» في حال أصيب شخص من الأشخاص حتى لو كان قريبا بمصيبة، ونعته بكلمة «يحول» ليس من باب التعاطف - للأسف - لكان الأمر هينا ومقبولا، ولكنه «يحول» وداخليا يرقص القلب طربا بسبب ما أصاب ذلك الشخص من مصيبة.

«ابن تيمية» - قال : «الْحَسَد مرضٌ من أمراض النَّفس، وَهُوَ مرضٌ غَالبٌ، فَلا يخلص مِنْهُ إِلَّا الْقَلِيل من النَّاس، وَلِهَذَا يُقَال مَا خلا جَسَدٌ من حسدٍ، لَكِنَّ اللَّئِيم يبديه والكريم يخفيه»، وهو أول الذنوب التي عصي بها الله على وجه الأرض، وهو من أعظم مداخل الشيطان.

وهو خصلة ذميمة، إذ قال تعالى «أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آَتَيْنَا آَلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآَتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا»، ويعتبر نار محرقة لمن بُلي به، فهو في عذاب من الله، نعوذ بالله من ذلك.

يقول الشاعر:

لله در الحسد ما أعدله

بدأ بصاحبه فقتله.

وهل يعلم الكثير منا أن «الحسد» نوع من معاداة الله عز وجل، لأن فيه كراهية النعمة على العبد المخلوق الضعيف، في حين أحب الله تلك النعمة على عبده، بينما الحاسد يتمنى زوالها عن أخيه المسلم.

وفي «الحسد» اعتراض على قضاء الله وقدره، وفيه منافاة للإخوة في الإسلام، إذ قال صلى الله عليه وسلم: «لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا» (رواه مسلم).

الحاسد، كفانا الله وإياكم شر الحسد، هو عدو للنعمة، أي نعم الله على خلقه، وعدو عبادة، وممقوت عند الله وعند الناس.

ولأنه ابتلاء من الله عز وجل، وأقصد بذلك «الحسد»، يجب على من أصيب بذلك الابتلاء جهاد نفسه باستعمال التقوى والصبر، حيث قال رجاء بن حيوة: «ما أكثر عبد من ذكر الموت إلا ترك الحسد».

ومن عوامل حل أي مشكلة من المشكلات أن نعرفها، لذا وجب على من أصيب بهذا المرض أن يعترف بينه وبين نفسه، ولا يكابر، ووجب عليه السعي إلى إزالة الحسد من قلبه، والإحسان إلى أي شخص يشعر بحسد تجاهه، وإكرامه والدعاء له ونشر فضائله.

كذلك من أصيب بذلك الابتلاء يجب عليه أن يعلو بنفسه، حتى يصل إلى مرتبة يتمنى فيها أن يكون أخوه المسلم خيرا منه وأفضل، إذ قال «ابن رجب» في كتاب «جامع العلوم والحكم»: وهذا من أعلى درجات الإيمان، وصاحبه هو المؤمن الكامل الذي يحب لأخيه ما يحب لنفسه.