لكل منا مخاوفه الخاصة وتعامله الخاص في حماية نفسه من الوقوع فيها، وقد نسعى لما هو أبعد من ذلك، نحن لا نريد حتى أن نقترب، نُجنِّد أنفسنا ونذخرها لحماية حمانا، نملك خريطتنا الخاصة التي رسمنا فيها كل شيء:

تحديد مواضع الضعف والقوة ومواقع الخطر ومتى يتوجب الإنذار.

تعزيز قوتنا والعمل على تقوية نقاط الضعف، أو تغطيتها في أضعف الأحوال.

نضع خططاً : العودة في حال ضللنا الطريق، إدارة المخاطر مع تقديم التأهيل فهو أهم، حل الأزمات في حال خذلنا ذلك التخطيط أو أحد الأطراف.

نصنع إستراتيجيات للالتفاف، للتطوير، للتغيير، وبالتالي سوف تتغير مخاوفنا مستقبلاً وهذا صحي وطبيعي، دعما لتغطية الاحتياجات، ولن يكون ذلك الدعم في البدايات ذاتياً، فهو إما نتاج شراكة أو حِلف كلاهما بلا ضمانات.

1- شراكة دائمة في الرخاء والشدة، تُقوينا وتزيد من فعاليتنا وتعترف باستقلاليتنا، مبنية على أُسس ثابتة، فهي التزام قائم على مبدأ التعاون والتضامن لتحقيق الأهداف المشتركة، وهنا مربط الفرس، لا يمكن أن تكون هناك شراكة دون وحدة في الأهداف، رغم أننا دائماً ما نقع في فخ سقف التوقعات المبني على وهم أو ظن، وكلاهما لا يُغني عن الحق شيئاً.

2- حِلف لتوازن القوى والتعهد بالمساعدة في حالة الحرب، وبالتالي المسألة ليست مبدأ، هي مسألة ملاءمة؛ ميزان ذي كفتين: عبء ارتباط وحسنات مرتقبة وأنت وميزانك!.

لذلك قد يكون الحِلف مبنيا على مصلحة، لأنه معنيّ فقط بحالة الحرب والحاجة.

وبين خوف وأمل نحلم بمن يؤمن بنا معتقداً بوحدة الأهداف ولو لم تكن مشتركة، متعهداً بالسلام من قبل أن تقع الحرب، مبدأ يكفل لنا أعلى مفاهيم الشراكة والحِلف معاً، وجودهم يمثل وقود الحياة الذي لا نستطيع أن نرفضه ولو بدونا دونه على ما يرام، لكن من ذا الذي يجده؟!.

نعود لنا؛ الوقوف على المخاوف منذ البداية ومعرفتها، هو أمر لا يصله الإنسان إلا عندما يفهم نفسه جيداً، ذلك الفهم الذي يكفل له الصدق مع الذات وبالتالي التصالح معها. البشر أنواع أمام مخاوفهم: فهناك الكثير ممن يجهل مخاوفه، وأصدقكم القول أنيّ اُهنِئهم، فهم مُسطحي العلاقة حتى مع أنفسهم.

وهناك من يعرفها لكنه يُكابر فلا يعترف بها، مسلك سهل! لا تحديد ولا تعزيز ولا خطط وإستراتيجيات، فالمرحلة الأولى هي المرحلة الأخيرة.

هؤلاء أُناس يُفضلون الراحة على المعرفة، رغم أن المعرفة أحيانا تحقق الراحة، ولكن ليس على كل حال وليست في الحال أيضاً. وهناك نحن من يقف على المخاوف، لأننا لا نكابر ونفضل المعرفة على الراحة وندفع الثمن فنحن نقف ونعرف: نعمة ونقمة، قسوة وعدل، فعل ورد فعل، فلسفة، هذا تعريف أحرفها!، ولربما أعلى المخاوف الخوف من السقوط الذي قد يُكلفنا ما نملك، ويُخسرنا عمراً انقضى بلا عودة، ويُخلف لنا الوحدة التي نهاب.

ذلك السقوط الذي يخلق أزمة بيننا وبين أنفسنا قد تصل لحد تنكرنا لأنفسنا بعد كل شيء.

هنا أنصح بإستراتيجية الموت والتي سميتها «إستراتيجية المتعة»، فهي تجعلك تشد من عزمك وتنفض التردد، وتجزم في لحظة أن تُحلق بعد أن كُنت لوقتٍ طويل أسيراً للأرض في حين أنك عاشق للغيم، وإذا سقطنا وصاحبنا الوحدة؟!.

ها نحن وقفنا وعرفنا، حينها سنصل لمرحلة نكون فيها مصدر قوتنا، فنمثل الشراكة والحلف.

قد ذكرت أن الدعم فيها بلا ضمانات ولكن أين مصدره؟!، أما زلنا في البدايات لنحتاجه من غيرنا؟!، إذاً في مرحلة ما سيكون الدعم ذاتياً، فما عادت مخاوفنا وما عدنا.