قيل «لن تحصد القمح إن كنتَ قد زرعت شعيرًا، ولن تحصد الشعير إن كنتَ قد زرعت شوكا»، في الحياة الجامعية تَجد من يسعى جاهدا في ترك أثر.. جيدٍ كان أم سيئًا، أثرًا يُذكر فيه بخيرٍ أم بِشَرْ، بدعوة له أم بدعوةٍ عليه، الأثر مرغوب لكليهما.

وهنا لست في صدد الحديث عمّن يهمّشُونَ تهميشا كاملاً وكأنها وظيفة روتينية لا علاقة لها بِتكوين الكائنِ البشري..

الوسيلة ليست واحدة ولكن النتيجة ثابتة على مر الزمان، والتعليم في أغلب جامعاتنا لا يُقيس تميز الطالب بمواهب معينة، إنما يقيسهُ أكاديميًّا فقط ودون معايير محددة للأسئلة (إلا ما ندر في بعض الكليات وبضعا من الأساتذة).

لسنا بصدد تطوير آلية التعليم الآن. إن صُنع الأجيال لا يستند استنادا كاملا على التطوير التكنولوجي فقط بل على مشاعره أيضا؛ بنائه داخليا، إحياؤه من جديد إن كان من بيئة لا أحلام فيها، وبعض الأحلام قد تُبنى رغبةً في الانتقام ممن سلبهُ فرصةً ما لكونه من أصحاب الأثر السيء.

في إحدى المحاضرات كانت قد كتبت إحدى الطالبات اسمها مدعيةً مشاركتها ظنًا منها بأنه لن يتنبه بسقوط اسمها سهوًا، فقال لها فور كتابتها لاسمها (بنتي متى جاوبتي، اعذريني لعلي ما سمعتك، ذكريني في إجابتك ولو نسيتيها ما يخالف أبشري الدرجة لك) فأحرجت الطالبة، أو لأكون أكثر دقة، فاضت مشاعر الاحترام من الطالبات أجمع، فأين معياره الأكاديمي هنا؟ لا معيار.. إنها الإنسانية، إنها الطوبة الأولى لتغيير مجرى حياة كاملة -ليس بالضرورة أن تكون حياة تلك الطالبة بل على الأقل أحدنا– زراعة طموح الأجيال لن يجني تطورا عالميا إن كان سلم التعليم بدائيا ولا يُتنبه إلى أن أسلوب المعلم معيار يُعتد به، بدءًا من طريقة حديثهِ وصولاً إلى عدالة الدرجات التي لطالما هدمت أحلاما تستحق الوصول أو محاولة ثانية على الأقل، كما أن هناك معايير لقبول دكاترة الجامعة ومعيديها؛ فلماذا لا يُنظر إلى بذوره الزراعية؟ إلى طريقته في الري؟ أم شهادته هي المقياس الذي نُسحر به فقط؟ ومنذ متى أصبحت أحلامه هو هي معيار قبوله؟ أحلامه المحققة ليست ناقلة لعدوى النجاح بالضرورة إن لم تكن هذه رسالته في الحياة.

أنا لا أذكر عدد صفحات الكتاب، ولا التعداد الكامل لأنواعِ التجارة، ولا عدد أنواع التجارة بالمقاولة، بل أذكر الأثر.. المعاملة، الفرص حتى في التعويض عن درجات المشاركة، وعن الأربعة أسئلة التي اختار منها ثلاثة في الاختبار..

فنحنُ سيُحصد منا القمح، الإنسانية، الإيمان بالفرص، وحب التعليم.. على كل أثرُ أستاذ المادة أعطاه نصيبا بأن يلقب بأُسطورة الكلية بين الطلاب والطالبات.

كِدتُ أنسى أنه في بداية الفصل الدراسي، كان قد أوصى بأنه سيتكفل بتكلفة كتب المادة لِمن لا يستطيعون توفيرها، وأنها متوفرة في المكتبة الفلانية.. (إلى الأسطورة الدكتورعبدالعزيز بن عبدالله النوفل).