كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالشراكة مع جامعة غرب أستراليا، عن أن السكان الذين عاشوا في شمال غرب شبه الجزيرة العربية القديمة قاموا ببناء «ممرات جنائزية» طويلة، وهي عبارة عن مسارات رئيسية مُحاطة بآلاف المعالم الجنائزية، التي كانت تربط بين الواحات والمراعي، مما يعكس درجة عالية من الترابط الاجتماعي والاقتصادي بين سكان المنطقة في الألفية الثالثة قبل الميلاد.

تشير الممرات الجنائزية إلى وجود شبكة علاقات اجتماعية متطوّرة قبل 4500 عام، امتدت عبر مساحات شاسعة من شبه الجزيرة العربية. كما يُضاف الاكتشاف إلى التقدم المُطرد لعلماء الآثار الذين يعملون، بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، على فهم أسرار الوجود الإنساني والمجتمعات السابقة التي عاشت في شمال شبه الجزيرة العربية.

حول هذا الاكتشاف، علّق عمرو المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالقول: «كلما عرفنا أكثر عن السكان القدامى لمنطقة شمال غرب شبه الجزيرة العربية، كلما استوحينا المزيد في مهمتنا، لكشف الطريقة التي كانوا يفكرون بها، حيث عاشوا في تناغم مع الطبيعة، وكرّموا أسلافهم، وتفاعلوا مع العالم الأوسع، ويعكس العمل الذي قامت به فرقنا الأثرية في 2021 تصدر المملكة كموطن للعلوم المتقدّمة، ونتطلع بالطبع إلى انضمام المزيد من فرق الأبحاث في العام الجاري». ويأتي نشر نتائج الاكتشاف في مجلة «The Holocene» تتويجا لعام كامل من التقدم الهائل الذي أحرزه فريق جامعة غرب أستراليا، والذي يعمل، تحت إشراف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، على تسليط الضوء على حياة السكان القُدامى في شبه الجزيرة العربية.