لعل حديثنا اليوم يكون منصبًا على بعض العادات والتقاليد، والتي يتوارثها الأجيال لتصبح جزءًا من عقيدتهم مستمرة ما دامت تتعلق بالمعتقدات على أنها موروث ثقافي؛ لأنها تعبر عن معتقد معين، أما التقاليد فهي مجموعة من قواعد السلوك التي تنتج عن اتفاق مجموعة من الأشخاص، وتستمد قوتها من المجتمع، وتدل على الأفعال الماضية القديمة الممتدة عبر الزمن.

وبطبيعة الأحوال لكل مجتمع عاداته وتقاليده التي تميزه عن بقية المجتمعات، كما له نظامه الذي يضمن تماسكه واستمراريته، بالإضافة إلى نمط تفكيره، مما يجعلنا نحكم على ذلك المجتمع أو ذاك إما بأن له بعض العادات الحميدة أو أخرى سيئة!.

بالتأكيد أن عادة الكرم وإقراء الضيف من العادات الحميدة التي اشتهر بها المجتمع البدوي، فقد ضربت صفة الكرم عند بعض الشخصيات البدوية أروع الأمثلة التي لا تزال متجسدة في مخيلة الأجيال البدوية الحديثة مثل شخصية (مصوت بالعشاء)، وهو أحد رجالات قبيلة عنزة الذي اشتهر بهذا الاسم؛ لاتصافه بميزة جدًا نادرة، وهي الكرم الذي لا يُرجى من ورائه شيء.

إكرام الضيف عند أهل البادية في السابق يختلف عن بعض الطقوس التي تمارس اليوم عند البعض، فكان سابقًا يطفئ القنديل، وهو مصباح في وسطه فتيل يملأ بالماءِ والزيت، ويشعل ويضيء (الربعة)؛ أي مجلس الرجال، وكان البدو يطفئون جذوة المصباح حتى لا يستحي الضيف ولا يأكل، كل ذلك مداراة لشعور ضيفهم.

أما اليوم وما نشاهده فهو خلاف القيم السابقة والعادات النبيلة القديمة، فالضيف اليوم لا يكاد يقول بسم الله إلا وكاميرات الجوالات تتعاكس أضواؤها مع إضاءة المجلس، ثم لا يقف الأمر عند هذا الحد بل يضاف لها بعض الأهازيج، وما يعرف بشيلات (الهياط) ليس إلا تفاخرًا وتباهيًا مفضوحًا.

وبناءً على وصف ما سبق يتبين أن هناك فرقًا بين من يصوت بالعشاء بسليقة عفوية دون تصنع وتكلف، وبين من يصور العشاء فوق رأس ضيفه تباهيًا وتفاخرًا يصل إلى حد الرياء.

لا أكاد أبالغ إن قلت نحن بحاجة إلى إعادة النظر في مفاهيمنا لمعاني إكرام الضيف الذي لا يكاد تخلو وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي إلا وصورته جالس على الماعون، يسترق النظر مرة نحو كاميرات الجوالات الموجهة نحوه، ومرة أخرى نحو الأشخاص الواقفين على رأسه يصورون مأدبة فلان طير شلوى.

خلاصة القول: لو انفصل الوجود المادي -التصوير- عن وجوده الذهني عن بعض المناسبات لما كان لها وجود عند بعض المتباهين الباحثين عن الشهرة والثناء عند الآخرين، ولما صوتوا على العشاء!.

وهذا يؤكد لنا أن سلوك التصوير والتباهي المفضوح لا يعد كرمًا، ولا من نبل الأخلاق التي تربى عليه أبناء البادية، بل هو ضرب من ضروب الجهل والهياط المتكلَف.