اشترط صندوق التنمية العقارية استخراج ورفع شهادة الإشغال المتعلقة بإتمام البناء لإعادة إيداع الدعم السكني للمستفيدين من البناء الذاتي.

وأكد المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية حمود العصيمي لــ «الوطن» أن إعادة إيداع الدعم السكني للمستفيدين من منتج البناء الذاتي يتم فورًا حال تم استخراج ورفع شهادة الإشغال (إتمام البناء).

سبب التعليق

وأوضح أن تعليق الدعم السكني لمستفيدي منتج البناء الذاتي ممن أكملوا 3 سنوات من توقيع العقد التمويلي جاء حرصًا من الصندوق على التزام المستفيد بإكمال البناء وجاهزيته للسكن، مشيرًا إلى أن التعليق مؤقت ويعاد بأثر رجعي ومباشرة بعد رفع شهادة الإشغال على البوابة الإلكترونية للصندوق واعتمادها.

وقال العصيمي، إن تعليق الدعم السكني لا يشمل العقود التمويلية القديمة لمنتج الوحدات السكنية الجاهزة، فيما يتطلب من المستفيد حاليًا قبل شراء وحدة سكنية جاهزة تقديم شهادة الإشغال وذلك للتأكد من جودة البناء وجاهزيته للسكن.

إجراء مؤقت

وشدد المتحدث الرسمي للصندوق على أن تعليق الدعم السكني عن منتج «البناء الذاتي» للعقود التمويلية هو إجراء مؤقت لحين التزام المستفيد برفع شهادة الإشغال (إتمام البناء) واعتمادها من قبل الصندوق، حيث يتم إعادة الدعم في حساب المستفيد مباشرة.

وأوضح أن قرار تعليق الدعم السكني جاء حرصًا من الصندوق العقاري على التزام المستفيد بإكمال البناء وفق المعايير الهندسية والفنية بهدف جودة واستدامة البناء، مشيرًا إلى أن العقود التمويلية الموقعة مع المستفيدين أكدت ضرورة التزام المستفيد بإتمام بناء مسكنه خلال 3 سنوات من تاريخ توقيع عقده التمويلي.

استخراج شهادة الإشغال

وفي ختام تصريحه لــ «الوطن»، جدد حمود العصيمي دعوة الصندوق العقاري لمستفيدي منتج البناء الذاتي ممن أكملوا بناء منازلهم أو شارفوا على إكمال المدة الزمنية المحددة بــ 3 سنوات في عقودهم التمويلية بسرعة استخراج شهادة الإشغال (إتمام البناء) من منصة بلدي ورفعها من خلال البوابة الإلكترونية للصندوق تفاديًا لتعليق الدعم السكني عنهم.

واستفاد من البناء الذاتي خلال العام الماضي 58.883 مستفيدًا، كما استطاع حوالي 186 ألفًا من المستفيدين من الخدمة السكن في منازلهم من بين 225 ألف مستفيد من الخدمة في 2021، ويتوقع أن يستفيد من الخدمة 180 ألف أسرة سيسكن منهم حوالي 130 ألف مستفيد.

خطوات رفع شهادة الإشغال

الدخول على موقع الصندوق الإلكتروني

الدخول للخدمات الإلكترونية

الدخول لخدمات المواطنين

تحديث منتج البناء الذاتي

المستفيدون من البناء الذاتي 2021

58.883

عدد الأسر الذين سكنوا في بيوتهم 2021

225 ألفا

الأسر المستفيدة من البناء الذاتي وسكنت في منازلها

186 ألفا

يتوقع أن يخدم منتج البناء الذاتي العام الحالي

180 ألف أسرة

يسكن منهم في بيوتهم

130 ألفا

أبرز مميزات منتج البناء الذاتي

استخراج رخص البناء بسهولة وبمدة وجيزة للتصاميم الهندسية

تربط معلوماتك مع كافة الجهات التمويلية

توفر لك دعم الأراضي من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

تربطك مع مقاولين ومشرفين هندسيين معتمدين وموثوقين لتنفيذ عمليات بناء بيتك والإشراف عليه

تقدم لك تصاميم هندسية من مكاتب معتمدة وبأسعار منافسة من مهندسين سعوديين

تقدم لك خدمات تقييم الجودة وشهادة استدامة البناء بعد اكتمال بناء بيتك