دعا مهتمون بالشأن السياحي الجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص إلى إنشاء برج في واحة الأحساء الزراعية، يكون نقطة جذب سياحي إضافية للواحة التي تعد أكبر واحة نخيل في العالم، بحيث يوفر إطلالة على أكبر واحة نخيل في العالم، ويكشف جمالها، ويكون نقطة علّام مميزة يمكن مشاهدتها من مسافات بعيدة، مع استغلال أمثل للإنارة الحديثة بما يمكن من الاستفادة من البرج خلال فترة الليل.

وأوضح هؤلاء أن البرج يمكن أن يحقق عائدات اقتصادية بالغة الأهمية، يمكن أن توفرها تذاكر دخوله، وشراء الخدمات التي يقدمها، ويسهم في زيادة عدد السياح بسبب ما يضيفه من جاذبية للواحة.

شاشة عرض

بيّن مهتمون أن البرج السياحي الذي يقترحون إنشاءه سيكون بمثابة شاشة عرض بـ360 درجة، يمكن أن يطل من خلالها على الواحة، بحيث يمكن مشاهدة الطبيعة الممتدة حوله، وكذلك المباني من كل الجهات، ولمسافات بعيدة، ويتيح فرصة الاستمتاع بالمشهد وتفحّص التفاصيل، والتقاط الصور، مبينين أن الأبراج، باتت اليوم من أهم المعالم السياحية في العالم، ولا تكاد عاصمة أو مدينة كبيرة أو منطقة سياحية شهيرة تخلو منها.

تصميم جذاب

يؤكد مستشار فريق مبادرة استثمار كأس العالم في الأحساء، عضو المجلس البلدي سابقاً، المهتم بالشأن السياحي والترفيهي علي السلطان لـ«الوطن»، أن تصميم البرج يمكنه أن يعكس تطور البلد وقوتها الاقتصادية، ويمكن أن يتضمن تصميمه خدمات مثل المطاعم البانورامية ذات الأرضيات الدوارة والإطلالة الساحرة، كما أن موقعه يفترض أن يكون مميزا بحيث يمنح زائره مساحة جميلة لالتقاط الصور والفيديوهات، لما لها من دور في الترويج في ما بعد، ولتأثيرها الجيد في تحقيق الجذب السياحي للواحة.

وقال، «يتم تصميم الأبراج للاستفادة منها في مجالات متعددة غير المجال السياحي، مثل وضع أجهزة الاتصالات والبث التلفزيوني والإذاعي وصالات العرض وقاعات المؤتمرات والاجتماعات وبيع التحف والهدايا».

وأضاف، «يحرص مسافرون كثر على صعود الأبراج السياحية، ويختارون أوقاتا مميزة مثل توقيت قبل الغروب، ليستمتعوا بمشاهد نهارية وليلية، وتصميم الأبراج وارتفاعها وخدماتها يمكنها أن تعكس مكانة المنطقة».

شكل النخلة

اقترح المهتم بالتراث والمباني القديمة حسن الحسين، أن يأخذ تصميم البرج شكل النخلة، على أن يكون ذلك بتصميم عصري، لأن النخلة تمثل شعار المملكة أولاً، وتمثل الواحة أيضا، ووجود نخلة عملاقة بتصميم عصري فريد، يعزز من العناية بالهوية ويسهم في عملية الجذب السياحي.

برج الواحة السياحي

اختيار موقع مناسب يتيح مشاهدة المنطقة بـ360 درجة

تصميمه الخارجي يفترض أن يشكل إضافة للواحة

يمنح الزائر إطلالة واسعة على الواحة

يفترض أن يمتاز بارتفاع شاهق يمكن النظر إليه من مسافات بعيدة

يحتوي على مطاعم وكافيهات وأرضيات دوارة ومناظير للرؤية

يحتوي على شاشات عرض وممرات زجاجية

يستخدم المصاعد الكهربائية البانورامية بإطلالات زجاجية

يستخدم الإضاءة الليلية التي تضفي جمالا إضافيا

تنتشر أسفله أركان لبيع الهدايا والتذكارات

تحيط بموقعه حديقة نموذجية مع مضمار للمشاة