حملت كرة القدم وجهين نقيضين فيما يتعلق بالروح الرياضية، ففي حين يمثل انعدام الروح الرياضية الجانب المظلم فيها، صار التمسك بهذه الروح والتحلي بها مضرب مثل على القدرة على تقبل الخسارة وتحمل الخطأ وحسن التعامل وتقبل الآخر.

وشهد عالم كرة القدم في الآونة الأخيرة كثيرا من المفارقات المتعلقة بالروح الرياضية، حيث غابت تلك الروح عن بعض التصرفات سواء بالفعل أو اللفظ، فيما حضرت وبقوة لدى رياضيين أثبتوا للعالم أجمع أن الرياضة أخلاق قبل أن تصبح منافسة داخل المستطيل الأخضر. صور مضيئة

كريستيانو وكافاني

رغم خسارة المنتخب البرتغالي أمام الأوروجواي بهدفي كافاني الذي تعرض للإصابة و لم يستطع الخروج من الملعب، بادر قائد المنتخب البرتغالي كريستانو رونالدو بمساعدته و حمله إلى خارج الملعب.

كلوزه الخلوق

المهاجم الألماني كلوزه سجل هدفا بيده لفريقه لاتسيو، احتسبه الحكم في مرمى نابولي في الدوري الإيطالي، ولكن مهاجم ألمانيا ذهب للحكم وطالبه بعدم احتساب الهدف، وبالفعل قرر الحكم إلغاء الهدف.

وقبلها بسبع سنوات، وتحديدا عام 2004 رفض كلوزه احتساب ركلة جزاء لفريقه في مباراة بالدوري الألماني ضد أرمينيا بيلفيلد، لأن لاعب الخصم لم يكن قد تلامس معه، ليتم إلغاء ركلة الجزاء.

فاولر وركلة الجزاء

رغم احتساب الحكم ركلة جزاء لمهاجم ليفربول في التسعينيات روبي فاولر أمام آرسنال بعد سقوطه داخل المنطقة، إلا أنه رفض القرار وأبلغ الحكم أن الحارس ديفيد سيمان لم يلمسه، وأنه لا صحة لضربة الجزاء، إلا أن الحكم من جانبه رفض الاستماع لرأي مهاجم الريدز وأشار باحتساب ركلة الجزاء ليهدرها فاولر بتصدي سيمان ثم يكملها لداخل الشباك اللاعب جاسون ماكتيير.

رفض التسجيل

النجم الإيطالي باولو ديكانيو لاعب وست هام يمسك الكرة بيده ورفض التسجيل بعد سقوط حارس الخصم وذهب للاطمئنان عليه.

تهدئة الغضب

الإسباني فابريغاس لاعب تشلسي يحتضن لاعب الأرسنال سانشيز بعد احتكاك اللاعبين لتهدئته من حالة الغضب التي حدثت أثناء الاحتكاك.

إنقاذ الخصم

لاعب ويست بروميتش، سالمون روندون ينقذ لاعب ساندرلاند دي أندري ييلدين من سقوط مخيف خلال الارتقاء من فوق رأسه، عندما أمسك به و أنزله على الأرض.

عناق

مهاجم الهلال قوميز يعانق حارس الأهلي محمد العويس بعد أن دفعه بقوة ورماه على الأرض وسط تشجيع الجماهير.

ربط الحذاء

مهاجم الاتحاد السابق جونسون يقوم بمساعدة حارس النهضة تيسير آل نتيف في ربط حذائه و الآخر يقبل رأسه.

رمي القميص

مهاجم أتلتيكو مينيرو أليراندرو يرمي قميصة للمدرجات، لكن الطفل المستهدف لم يحصل على القميص و يدخل نوبة بكاء، و لكن المهاجم وعد الطفل بقميصة و فعلا أهداه له.

تكريم الطفل

توتنهام الإنجليزي يكرم الطفل ريلي كيز المصاب بالشلل الكامل بين شوطي مباراته أمام الأرسنال.

الجانب المظلم

في الجانب الآخر ثمة أحداث غير أخلاقية في تاريخ كرة القدم، بقيت جانبا مظلما في مسيرة اللاعبين.

هدف كارثي

يعد هدف الأرجنتيني الراحل دييجو أرماندو مارادونا في مرمى المنتخب الإنجليزي في نهائيات كأس العالم 1986 واحدا من الأهداف التي تدل على الخبث الكروي أحيانا، لكنه ظل واحدا من الأهداف التي تعد من ضمن سوء الروح الرياضية، وهو الهدف الذي سجله بيده، ويعد واحدا من الأهداف الكارثية في تاريخ كرة القدم.

قذف الكلب

خوزيه خومينيز لاعب بيلافيتسا الأرجنتيني يقذف كلبا بطريقة وحشية باتجاه جمهور الفريق الخصم و يطرد من اللقاء بكرت أحمر في الدوري الأرجنتيني.

ضرب حامل الكرات

البلجيكي هازارد يضرب طفلا من حاملي الكرات حتى يحصل على الكرة منه بطريقة وحشية.

انسحاب

هدف لاعب أرسنال، الهولندي مارك أوفيرماس في مرمى شيفلد يونايتد بعد أن أخرج لاعبو شيفيلد الكرة لإصابة لاعبهم وتم لعب الكرة وتسجيل هدف تسبب في انسحاب شيفلد من المباراة.

رفض الإعادة

تسجيل لاعب الاتحاد محمد نور هدفا في مرمى النصر و الذي كان من المفترض أن يعيد الكرة لحارس المرمى، بعدما أخرجها النصراويون لعلاج أحد لاعبي الاتحاد، لكنه سددها بقوة للمرمى.

المرمى الخالي

لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي ماركو فيراتي يسجل هدفا عندما ذهب حارس الفريق المنافس لمساعدة زميله الواقع على الأرض، حيث سدد فيراتي الكرة في المرمى الخالي.

هدف غريب

لاعب الهلال السابق، البرازيلي كارلوس إدواردو سجل هدفا في مرمى الاتحاد رغم سقوط مدافع الاتحاد ياسين حمزة على الأرض.

تسجيل مباغت

غافل لاعب منتخب سورية مارديك مردكيان لاعبي منتخب كوريا الشمالية الذين أخرجوا الكرة لعلاج زميله وحين نفذت الكرة وأعيدت لهم انسل مرديكان بين المدافعين المنتظرين لوصول الكرة لحارسهم وسددها في المرمى.

تسديد بلا مبرر

طرد لاعب منتخب تركيا هاكان أونسال بعد أن سدد الكرة بلا مبرر باتجاه لاعب المنتخب البرازيلي ريفالدو في مونديال 2002.