انخفضت عمليات الدفع النقدي بالمملكة حوالي 30% خلال العام الماضي بمقابل زيادة استخدام طرق الدفع الرقمية بنسبة 69% حيث أكد استطلاع حديث أن 89% من المستهلكين في السعودية استخدموا طريقة دفع جديدة واحدة على الأقل خلال العام الماضي.

وأشار تقرير حول مؤشر المدفوعات بالمملكة إلى أن هناك زيادة في استخدام طرق الدفع الرقمية الجديدة بما في ذلك البطاقات الرقمية، ومدفوعات الرسائل القصيرة، وتطبيقات تحويل الأموال الرقمية، وخدمات الدفع الفوري، ومن المتوقع أن يستمر هذا التوجه لدى المستهلكين نظرًا لتوافر عنصري الراحة والأمان الأساسيين لتسريع تبني هذه الحلول.

المدفوعات الجديدة

وكشف المؤشر عن تنامي معرفة المستهلكين في المملكة بحلول المدفوعات الجديدة على غرار العملات المشفرة، والبطاقات الرقمية، وحلول المصادقة البيومترية، وخدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا»، والخدمات المصرفية المفتوحة، واستخدامهم المتزايد والنشط لهذه التقنيات في حياتهم اليومية، ووفقًا لمؤشر المدفوعات الجديدة 2022، استخدم 89% من الأفراد في المملكة العربية السعودية طريقة دفع جديدة واحدة على الأقل خلال العام الماضي، ولجأ 42% منهم إلى الهواتف المحمولة لإجراء عمليات الدفع اللاتلامسية، واستخدم 31% تطبيقات تحويل الأموال الرقمية، بينما اختار 21% خطط سداد خدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا». ويعمد المستهلكون بشكل متزايد إلى إجراء عمليات الشراء بطرق متنوعة، تشمل الاعتماد على المساعد الصوتي وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

درجة الأمان

أكدت نتائج المؤشر أن درجة الأمان تشكل أولوية لدى المستهلكين عند تحديد نظام الدفع الذي ينبغي استخدامه، وذلك على مستوى المملكة والعالم بنسبة 36%. ويشغل عاملا الأمان والمكافآت المرتبة الأولى في اعتبارات المستهلكين في المملكة، تليه العروض الترويجية وسهولة الاستخدام، ونظرًا لتزايد الاهتمام بقضايا الاستدامة ودورها الرئيس في تحريك اقتصاد المنطقة، قال 30% من المستهلكين في المملكة إنهم يأخذون الفوائد الاجتماعية والبيئية في الحسبان أيضًا عند تحديد نظام الدفع الذي يفضلونه.

تخطيط الميزانية

أشار التقرير إلى أن هناك فهمًا متقدمًا لخدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا» باعتبارها أداة مناسبة لتخطيط الميزانية، حيث أكد غالبية المستهلكين في المملكة بنسبة 87% معرفتهم بمفهوم «اشتر الآن وادفع لاحقًا»، وأفاد 54% بأنهم يشعرون بالارتياح عند استخدامه، وأشار المستهلكون إلى أنهم يفضلون المرونة والراحة التي توفرها هذه الخدمة، ولكن دون التهاون في موضوع الأمان الذي يضيفه مزود موثوق مثل البنوك أو شبكات الدفع، وأفاد العديد من الأشخاص الذين استخدموا خدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا» بأنها مفيدة عند التخطيط لعمليات الشراء المستقبلية والمشتريات الكبيرة، إضافة إلى فوائدها في تعزيز القوة الشرائية، وحالات الاستخدام الفريدة، التي تجعل منها أداة فاعلة فيما يتعلق بالميزانية والتخطيط المالي.

حلول التكنولوجيا المالية

يعتمد المستهلكون بالمملكة على خيارات التمويل الرقمي لتلبية احتياجاتهم المالية اليومية نظرًا لما تتيحه الخدمات المصرفية المفتوحة من مزايا تشمل السرعة، والراحة، والشفافية وأفاد 76% من المستهلكين بمعرفتهم بالخدمات المصرفية المفتوحة، وباستخدامها لدفع فواتيرهم، وإجراء أعمالهم المصرفية، وتأمين قروضهم أو إعادة تمويلها، وتسديد مدفوعات «اشتر الآن وادفع لاحقًا»، ويشعر 60% من المستهلكين في السعودية بالأمان عند استخدامهم التطبيقات لإرسال الأموال إلى الأفراد أو الشركات عبر هواتفهم، وأبدى 4 من كل عشرة 45% استعدادهم لمشاركة بياناتهم المالية مع التطبيقات للوصول إلى وسائل الدفع التي تساعدهم في إدارة أموالهم.

المصادقة البيومترية

يدرك المستهلكون بالمملكة الراحة التي توفرها حلول المصادقة البيومترية، حيث أشار 66% منهم إلى سهولة إجراء المدفوعات باستخدام الحلول البيومترية عوضًا عن البطاقة أو الجهاز، مع إمكانية تحسين عنصر الأمان، ووافق ثلثا المستهلكين على أن حلول المصادقة البيومترية للمدفوعات تعد أكثر أمانًا من حلول المصادقة الثنائية.

ورغم المخاوف التي تعتري بعض المستهلكين بشأن الجهات التي يمكنها الوصول إلى البيانات البيومتيرية الخاصة بهم، إلا أنهم ما زالوا منفتحين على استخدامها نظرًا لما توفره من وقت، وأكد أكثر من نصف المستهلكين 60% استخدامهم لحلول المصادقة البيومترية في إجراء عملية شراء واحدة على الأقل العام الماضي. واستخدم 5 من كل ستة مستهلكين 85% أو يخططون لاستخدام بصمات أصابعهم لإجراء عمليات الدفع، والتي تبعتها طرق بيومترية أخرى مثل التعرف على الوجه، ومسح شبكية العين.

مؤشر المدفوعات في المملكة خلال 2022:

عمليات الدفع النقدي= - 30%

طرق الدفع الرقمية= + 69%

%89 استخدموا طريقة دفع جديدة

%42 استخدموا الهواتف المحمولة لإجراء عمليات الدفع اللاتلامسية

%31 استخدموا تطبيقات تحويل الأموال الرقمية

%36 يهتمون بدرجة عند تحديد نظام الدفع الذي ينبغي استخدامه

%30 يأخذون الفوائد الاجتماعية والبيئية عند تحديد نظام الدفع الذي يفضلونه

%87 يعرفون مفهوم «اشتر الآن وادفع لاحقًا»

%54 يشعرون بالارتياح عند استخدامه

%76 يستخدمون الخدمات المصرفية المفتوحة

%60 يشعرون بالأمان عند استخدامهم التطبيقات لإرسال الأموال إلى الأفراد أو الشركات عبر هواتفهم

%45 يشاركون بياناتهم المالية مع التطبيقات

%60 يستخدمون حلول المصادقة البيومترية

%85 يخططون لاستخدام بصمات أصابعهم لإجراء عمليات الدفع