يتوقع مختصون أن تشهد سبخات الربع الخالي التي تعرضت منذ أيام إلى هطولات مطرية نمو نباتات عدة ستغير مشهد الربع الخالي المعروف بامتداد رماله، ومنها نباتات الرمث والحاذ والعندب، والزهر (القصور) والهرم والسبط والثمام والنصي وبادرات الغضا والأرطى والعاذر والثدا والبركان والعلقاء والقصام والقرنوه والفاني والدرماء والهزم والسلم والسمر والضعه.

وكان الربع الخالي شهد منذ أيام تجمع كميات كبيرة من المياه بسبب الأمطار الغزيرة، وتداول كثيرون مقاطع فيديوهات لسبخات تغطت بالمياه ولمساحات كبيرة ومتفاوتة، وسط توقعات أطلقها خبراء الأرصاد، ومن بينهم الدكتور عبدالله المسند، الذي تحدث عن أن السحب الممطرة تشكلت على الربع الخالي.

600 ألف كيلو من الرمال

يشتمل الربع الخالي على أكبر صحراء رملية متصلة في العالم، حيث تمتد على مساحة 600 ألف كم مربع وبطول يقارب 1200 كم و عرض يقارب 640 كم.

ويغطي الربع الخالي المساحة بين الإمارات وجبال عمان شرقا إلى مرتفعات عسير وجبال اليمن غربا، ويتصل من الشمال بالدهناء.

وتتخلل الربع الخالي مساحات واسعة من السبخات المحاطة بالعروق الرملية الضخمة، والسبخة هي الأرض المنخفضة والمسطحة والقريبة من مستوى الماء الباطني ومغطاة بقشرة ملحية.

وتسمح درجة الملوحة في سباخ الربع الخالي بنمو بعض النباتات التي تمتاز بمقاومتها للأملاح.

وتحاط تلك السبخات الرطبة بكثبان هلالية تتميز بضخامتها وارتفاعها وتشابكها، والتي تأخذ شكلا مماثلا للقمم الهرمية الحادة.

وتعرف التشكيلات الرملية للربع الخالي بأسماء خاصة لدى البدو مثل "الدكاكة" و"البوح" و"السنام".

نباتات شحيحة

تختلف أنواع النباتات الصحراوية في الربع الخالي على شحتها، باختلاف مواقعها فبه، فنبات "الرمث" على سبيل المثال ينمو في المسطحات الرملية، بينما ينمو "العبل" فوق الكثبان ويتميز بطول جذوره التي قد تمتد إلى 60 متر وباتجاهات مختلفة.

كما أن هناك نباتات يعد الربع الخالي موطنها فلا تنبت إلا فيه، مثل "الحاذ" و"العندب".

وقال خبير النبات الوطني، الدكتور فوزان الفوزان إن "أبرز النبات المشهورة بعد الأمطار في الربع الخالي الزهر (القصور) ونبات الهرم وهو من أنواع الحمض والسبط والثمام والنصي، إضافة إلى بادرات الغضا والأرطى وكذلك العاذر".

منتزة بيئي

اقترح الناشط البيئي طارق بن إبراهيم الحسين، رئيس رابطة "السعودية الخضراء" التطوعية، إنشاء منتزة بيئي وطني في شرورة عبر استخدام الطاقة المتجددة، يكون بالقرب من محطة معالجة المياه وإنتاج الغاز الحيوي والكهرباء والأسمدة العضوية، إضافة إلى الاستفادة من النفايات العضوية.

منابت الإبل

أوضح سليمان بن مزعل الصيعري، وهو أحد ملاك الإبل أن مسميات منابت المراعي في شرورة وضواحيها وبقية بقاع الربع الخالي تختلف مسمياتها بعد هطول الأمطار، فمنابت رمله هي العبل والزهر والثدا والبركان والعلقاء في بعض المناطق شرق شمال شرورة، أما بالنسبة للمناطق الي فيها صحراء فينبت القصام والقرنوه والفاني والدرماء مع بعض المسميات الأولى، وبعض المنابت لها أكثر من اسم.

وأما بالنسبة إلى جهة الوديعة فتزيد بنبات الهزم والسلم والسمر والضعة.

جمعية بيئية

أنشأت مؤخرا في محافظة شرورة، جمعية طبيعة، تهتم بالحفاظ على البيئة في شرورة، ومكافحة التصحر، والعناية بالنباتات، وتوزيع الشتلات على المستفيدين للمساعدة في إيجاد حلول جذرية لتوفير النباتات البرية.