على مر الزمان، لم يخل العالم من مسببات قلق كثيرة، كالأوبئة والحروب، وما يصاحبها من مترتبات تعبث بصفو الإنسان، لتجره إلى متاهات القلق والخوف وغيرها مما يسرق الهدوء والاستقرار النفسي للبشر.

هي طبيعة حياة لا مفر منها.. ولكنها كانت تأتي كحدث واحد بما يصاحبه من آثار مختلفة تأخذ ما شاء الله من وقت يطول أو يقصر، ثم تمضي، مع مهلة هدوء طويلة تسمح للعالم أو المنطقة المتضررة بالتقاط أنفاسها في محاولة لإصلاح ما فسد، والعودة للبدء من جديد.

هي فلسفة حياة.. فما الذي تغير ليحفزني على كتابة هذا المقال؟

ما تغير أننا منذ عام 2019 ونحن كبشر يضمنا كوكب واحد نعيش بقلق جماعي.. جائحة كورونا، الحرب الروسية الأوكرانية، الصين وتايوان، جدري القرود، أزمة غذاء عالمية، أزمة مناخ من شدة حرها وجفافها حولت أخضر أوروبا إلى يباس أشبه بالأراض الجرداء، حتى مواقع التواصل أصبحت الوفيات المفجعة والجرائم البشعة المتجردة من الإنسانية هي الغالبة على أخبارها و (ترنداتها).. أخبار تفرض علينا نفسها حتى لو لم ترغب بمتابعتها!

وطبعا.. كل مشكلة من هذه المشاكل لها تبعاتها من ثأثيرات سلبية، سواء في المجتمعات المنفردة أو على المجتمع الإنساني الأكبر الذي نتشارك فيه الحياة على هذا الكوكب!

تتالي الأحداث وتقاربها حرم العالم من التقاط أنفاسه وإعادة ترتيب ما تبعثر من تركيزه ليتجاوز الأزمة الواحدة بكل مترتباتها، فيكون قادرا على التعامل مع ما بعدها.. فالأحداث المزعجة منذ بداية جائحة كورونا تتكاتف مع بعضها لتتدحرج على العالم بمجتمعاته ككرة ثلج تعملقت ثم سقطت على مخازن اطمئنان الأنفس البشرية، لتكسر ما تكسر وتبعثر ما تبعثر من مخزون الأمن النفسي والاطمئنان البشري، وتنثر القلق والخوف بدلا عنه، حتى أصبح من الصعب على البشر التقاط أجزاء طمأنينتهم النفسية المتناثرة وجمعها داخل أوعية النفس من جديد. ولأن هذه التقلبات السياسية أو البيئية أو الصحية وما يصاحبها من آثار اجتماعية تخزن القلق والاكتئاب في مخازن النفس الإنسانية فإن آثارها في الإنسان نراها إما أمراضا تصيب الأجساد، أو الأنفس، أو تجمع الضررين، فتضرب الجسد والنفس معاً، فيقف الإنسان عاجزا عن مقاومتها إما بسبب الجهل بمسببات العطب، أو بسبب عدم الخبرة بكيفية تجاوز آثارها رغم المعرفة بالأسباب، أو بسبب توقع اتساع نطاق سيئ الأحداث، مما يزيد مساحة الخوف الذي يقضي على الأمل، فيجعل النفس البشرية زاهدة بالحياة، راقدة على أسرة اليأس وعدم الرغبة في العلاج.

فما الحل إذاً لضخ أمصال أمل في شرايين أنفس البشر، فنحن بأمس الحاجة إلى جهود تغذيها الرغبة بالصمود في وجه التحديات، لإعادة بناء بيئة نفسية خصبة العزم على إعادة الأمور المجتمعية إلى نصابها لتستمر الحياة بكرامة تليق بالإنسان، حتى لو استمر ضغط أحداث لا نملك سلطة إيقافها؟

في اعتقادي أن أول الحلول هو العودة إلى الله بشكل عام، فمهما اختلفت الأديان أو المذهب، إلا أن التفاؤل والأمل بالله يعتبر أحد الروابط التي تجمع ما بين العقائد، وبشكل خاص.. لو تكلمنا عن وضعنا كمسلمين فديننا دين التوكل، والأمل، دين ينهى عن القنوط واليأس، ويدعو إلى التمسك بالحياة إلى آخر رمق، فالله تعالى يقول في سورة الحجر (ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون)، وفي سورة الشورى يقول رب الرحمة لعباده (وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد)، والرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم يقول: (إن قامت على أحدكم القيامة وفي يده فسيلة فليغرسها)، وهذا خير علاج من أمل نقاوم به يأس النفوس، ونعالج به ضغوط الحياة والأحداث. وأقوى محفز على الرغبة في الحياة والتمسك بها، واستمرار البناء رغم قسوة التحديات. ومن هذا العلاج الرباني.. نحتاج إلى خطاب ديني يتحدث بلسان الأمل المطمئن الذي يصحح مفاهيم الناس عن فكرة العقاب وغضب الله، إلى فكرة أن هذه طبيعة الحياة في الأرض، وأن الفائز برضا الله من رمم بالتوكل عليه سبحانه تصدعات الأحداث، ومن اجتهد في مساعدة غيره ليتمسك برحمة الله ويطمئن لتستمر الحياة.

من الحلول التي نحتاجها أيضا تشجيع انتشار العيادات النفسية والاجتماعية التي تتخصص في مساعدة الناس على تجاوز آثار الأزمات العالمية أو المجتمعية، مع نشر الوعي بأننا جميعا نحتاج إلى صيانة نفسية من وقت إلى آخر، داخل العيادات المتخصصة، وأن هذا لا يعيب الإنسان ولا تدخله داخل محيط المرض.

ومن ضمن الحلول أيضا زيادة تشجيع أصحاب مواقع التواصل والحسابات المؤثرة، وشركات الإنتاج والقنوات المختلفة على بث رسائل بهجة، والتركيز عليها من خلال الحسابات والقنوات والمسلسلات والأفلام. رسائل تفاؤل تجعلنا نشعر أن الدنيا ما زالت بخير ما دمنا في كنف الله، وأن الحياة مستمرة، وأن العاصفة لن تستمر، وبعدها سيعود الهدوء إما للعالم ككل أو على المحيط الشخصي للإنسان.

كل ما نرغب به هو مساحة هدوء وسط الضجيج، والحلول موجودة، وكثيرة، والحاجة ملحة جدا، للخروج من حلق طريق الضيق والقلق والخوف بسبب ما يحدث في العالم من أحداث وكوارث، إلى أوسع طريق الأمل والتفاؤل والاطمئنان إلى أننا بخير.. وأنه (لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا).