أثبت الهدف التاريخي، الذي سجله حارس مرمى ضمك، الجزائري مصطفى زغبة في مرمى الطائي في لقاء الفريقين السبت الماضي، في افتتاح الجولة الخامسة لدوري روشن السعودي أن دور الحراس يمكن أن يتجاوز الذود عن مرماهم وصد الكرات التي يمكنها أن تتحول إلى أهداف، إذ باتوا يصنعون ويسجلون الأهداف في مرمى الخصوم كذلك.

وبقيت الأهداف التي يسجلها حراس المرمى أهدافًا تاريخيةً ولها دورها الفاعل في منح الأندية إنجازاتٍ ونقاطًا مهمةً.

أفضل انطلاقة

أكد زغبة بهدفه الذي سجله في مرمى الطائي، حصد فارس الجنوب لـ3 نقاط مهمة منحته أفضل انطلاقة في دوري المحترفين منذ صعوده نهاية موسم 2019، ومشاركته الأولى في دوري المحترفين بدايةً من موسم 2020، والتي يكررها للموسم الرابع على التوالي، إذ كان الطائي يبحث عن تعديل النتيجة، وكان الأكثر خطورةً، إلى أن سجل زغبة هدفه التاريخي بكرة طويلة أرسلها من مرماه لتضرب الأرض قبيل منطقة جزاء الطائي وترتقي فوق حارسه وتهز شباكه على نحو مباغت.

حدث نادر

تعد الأهداف التي يسجلها حراس المرمى حدثًا نادرًا في عالم كرة القدم، حيث إن حراس المرمى يقضون غالبية أوقات المباراة في منطقة جزاء فريقهم، ومن غير المعتاد أن يتجاوز حارس المرمى هذه المنطقة المخصصة له، وينضم إلى خط المقدمة لدعم لاعبي الهجوم، إلا في حالات نادرة أغلبها نشاهده في الأوقات الأخيرة من المباريات عند تنفيذ كرة ثابتة والفريق خاسر في النتيجة، أو إذا كان الفريق فائزًا بنتيجة مطمئنة وحصل على ركلة جزاء فنشاهد بعض حراس المرمى يتقدمون لتنفيذها.

الرمق الأخير

سجل حارس مرمى الفيصلي في موسم 2020، مصطفى ملائكة، هدف التعادل لفريقه في شباك الفتح في الدقائق الأخيرة من زمن المباراة، في الجولة الـ18 لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ومنحه نقطةً مهمةً في مسيرة العنابي في ذلك الموسم.

هدف قاتل

في موسم 2021 سجل الحارس البرازيلي أليسون بيكر هدفًا قاتلًا لليفربول في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، وأسهم الهدف في منح الريدز بطاقة التأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

قيادة للنهائي

في ذهاب نصف نهائي كأس ليبرتادوريس 1995، سجّل الكولومبي رينيه هيجيتا (والذي صار لاحقًا مدربًا لحراس مرمى النصر السعودي) لأتلتيكو ناسيونال من ضربة حرة في مرمى ريفربلايت الأرجنتيني في ميديين، ليقود فريقه نحو النهائي.

تأهل للمونديال

في تصفيات كأس العالم 1998، سدد حارس مرمى الباراجواي خوسيه تشيلافرت ركلة حرة أرضية في 1 سبتمبر 1996 منحت الباراجواي التعادل في بوينس آيرس. احتلت بلاده المركز الثاني في التصفيات الأميركية الجنوبية حاجزة بطاقة التأهل إلى المونديال للمرة الأولى في 12 سنة.

هدف البقاء

في اليوم الأخير من موسم 1999، احتاج كارلايل للفوز على بليموث ليبقى في دوري الدرجة الثالثة في إنجلترا، وخيم التعادل، ومع الاقتراب من نهاية الوقت بدلًا عن الضائع وصافرة النهاية، حصل فريقه على ركلة ركنية.

طلب المدرب نايجل بيرسون من حارسه جيمي جلاس التقدم، فتابع الركنية بتسديدة داخل الشباك. كانت الأخيرة من 3 مباريات لعبها مع كارلايل.

هدف تاريخي

في موسم 2016 ، سجل أوسكارين ماسولوكا هدفًا رائعًا بكرة مقصية أكروباتية في الدقيقة السادسة من الوقت البدل الضائع لفريقه باروكا في مرمى أورلاندو بايرتس في الدوري الجنوب إفريقي، وحصل على نقطة لفريقه لكن ذلك لم يجنبه الهبوط.

نقطة أولى

أصبح حارس مرمى لبينيفينتو الإيطالي ألبرتو برينيولي نجمًا عندما سجل برأسه هدفًا لبينيفينتو في مرمى ميلان في الدوري الإيطالي في ديسمبر 2017، بعد 14 خسارة متتالية، منحت رأسية الحارس المعار النقطة الأولى لبينيفينتو من كرّة ارتدت من مؤخرة رأسه داخل الشباك.

صعود أول

في الرمق الأخير من مباراة فريقه أونيون برلين ضد هايدنهايم في الدرجة الألمانية الثانية، في السابع من أكتوبر 2018، ارتقى البولندي رافال جيكييفيتش محافظًا على سجل فريقه دون خسارة، وبحلوله ثالثًا، تخطى فريق العاصمة شتوتغارت في الملحق ليبلغ الدرجة الأولى من البوندسليجا للمرة الأولى.

2020

مصطفى ملائكة ينقذ الفيصلي من الخسارة

2021

سجل الحارس البرازيلي أليسون بيكر هدفًا قاتلًا لليفربول

1995

الكولومبي رينيه هيجيتا يقود بهدفه أتلتيكو ناسيونال لنهائي ليبرتادوريس

1998

حارس مرمى الباراجواي تشيلافرت يقود منتخب بلاده بهدف للمونديال

1999

جيمي جلاس يسجل هدفًا يبقي ناديه كارلايل في الدرجة الثالثة الإنجليزية

2017

أصبح حارس مرمى لبينيفينتو الإيطالي ألبرتو برينيولي بتسجيله هدفًا من رأسية منحت فريقه نقطته الأولى

2018

منحت رأسية الحارس البولندي جيكييفيتش فريقه أونيون برلين فرصة الصعود للبوندسليجا