في يوم الثلاثاء 8 ربيع الأول 1444 الموافق 4 أكتوبر 2022 رحل عنا رجل الوفاء الشيخ عبدالله بن سعيد بن عبدالوهاب أبوملحه عضو مجلس الشورى سابقاً، وبرحيله فقدت منطقة عسير بشكل خاص والوطن بشكل عام رمزاً من رموزه الأوفياء، وعلماً من أعلامه، وابناً باراً من أبنائه المخلصين.

وبداية أتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة إلى أسرة آل أبوملحه جميعا، لقد آلمنا خبر وفاته أشد الألم، وأحزننا فراقه حزناً شديداً- رحمه الله- حيث غادر الدنيا الفانية إلى دار الخلد الباقية، بعد حياة كريمة حافلة بالعطاء، قضاها في خدمة الدين ثم القيادة الكريمة والوطن الغالي، فقد كان- رحمه الله- من أوائل المشاركين في صناعة التنمية في منطقة عسير، وأسهم مساهمة فعالة في العديد من الأعمال والإنجازات الإدارية والتنموية والاقتصادية والاجتماعية، والخيرية، حيث تولى عدداً من المناصب في إمارة منطقة عسير حقق خلالها العديد من الإنجازات لخدمة المنطقة وخدمة المجتمع، بعد ذلك عين رئيساً لمجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأبها. ويعتبر من مؤسسي الغرفة التجارية الصناعية بأبها ومنشئ مقرها الذي بني على طراز معماري جميل يجمع بين الماضي والحاضر، وبعد أن قضى ما يربو على 20 عاماً في خدمة الغرفة التجارية الصناعية بأبها عين رئيساً لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، ولذلك طالب مؤسسو الغرفة بأبها ومجلس إدارتها تنصيبه رئيساً فخرياً لغرفة أبها مدى الحياة تقديراً لما قدمه من خدمات جليلة لتلك الغرفة بصفة خاصة ولمنطقة عسير بصفة عامة، وسميت أكبر قاعة بمركز الغرفة التجارية الصناعية بأبها باسمه.

لقد أسهم الشيخ عبدالله- رحمه الله- في كثير من الأعمال والإنجازات التي يصعب حصرها، وقد قال عنه، في إحدى المناسبات، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز- أمير منطقة عسير آنذاك-: «... أتقدم لكل الحاضرين بالشكر والتقدير وللغرفة التجارية بأبها الامتنان لإتاحة الفرصة لي بالاحتفاء مع أبناء منطقة عسير بهذا الرجل الأخ الزميل العزيز عبدالله أبوملحة على ما قدمه ويقدمه لمنطقته ووطنه،... فهو الذي وفاه جده لجدي ووالده لوالدي وهو معي وهو الذي أسهم في خدمة المنطقة وأسرته السعودية ولعلي لا أخفي سراً فلقد سعدت بزمالته في الإمارة والإدارة الأخرى بالمنطقة... ولقد قام بجهود من خلف الكواليس لخدمة بلدة ومنطقته...».

وشارك الفقيد في العديد من اللجان والجمعيات والمجالس ومنها، عضو مجلس إدارة ومدير عام مؤسسة عسير للصحافة والنشر، عضو مجلس إدارة شركة كهرباء المنطقة الجنوبية، عضو مجلس إدارة أسمنت المنطقة الجنوبية، عضو مجلس منطقة عسير، عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، عضو الجمعية العمومية لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، عضو مجلس إدارة شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، عضو مجلس إدارة الصندوق الخيري الوطني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية العناية بالمقابر بمنطقة عسير (كرامة)، عضو مجلس الشورى في دورتيه الرابعة والخامسة، وغيرها.

ومن مواقفه الكثيرة وأعماله الإنسانية الجليلة حرصه الشديد على خدمة المجتمع والأعمال الخيرية... كان- رحمه الله- عضداً وسنداً للأهالي في منطقة عسير، ومنهلاً استقى من خبراته كثير ممن عملوا معه، فقد أسهم في ترجمة العديد من الأفكار إلى واقع عملي وإلى إنجازات ستظل شاهدة على عطائه وإخلاصه .

فالشيخ عبدالله سليل أسرة كريمة لها تاريخها المشرف مع المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود- طيب الله ثراه- أثناء توحيد وبناء هذا الكيان الكبير، فقد كان لجده الشيخ عبدالوهاب أبوملحة- رحمه الله- الدور الكبير في دعم ومؤازرة ومساندة المؤسس وسار على نهجه من بعده أبناؤه وأحفاده. ولقد قال الأمير سلطان بن عبدالعزيز- رحمه الله- في تسجيل صوتي: «... كل القبائل ما فيها قصور ولكن الشيخ عبدالوهاب أبو ملحه ومعه الشيخ سعيد بن مشيط كان لهما دور كبير في دعم الملك عبدالعزيز وتأييده رحمهم الله جميعاً...». * اللواء متقاعد الدكتور عبدالله بن مشبب بن رحرح