أعتقد وردت في ذهنك سلسلة أفلام تحدي السيارات «السرعة والغضب The Fast and the Furious» المعروفة، وأنا من أشد محبيها، ولكن هنا أريد الحديث عن المنهج الذي ينتهجه نسبة من الناس، وأنا أوضح مثالا على ذلك لفترة معينة في حياتي، السرعة في تنفيذ الخطط لأجل الوصول للهدف بأقل مدة، والغضب بطريقة ثائرة إذا لم تجد نتيجة.

لو لاحظنا أن كثيراً مما كنا نطمح إليه، يأتي بعد مدة طويلة، حيث إن بعضهم يقول «أتى بعد انتهاء الشغف»، والحقيقة أن الشغف أنت الذي قتلته لأنك كنت في عجلة من أمرك في تحقيقه، نحن لم نتعلم الاستمتاع بالرحلة، كمثال كوميدي: تصوير «طاش ماطاش» لرحلات البر العائلية، نركز على الوصول للهدف والعيش في توتر طوال الرحلة، لا أن نفشل في الوصول، والعجلة في التنفيذ، هو نتيجة لعدم استقرارنا الداخلي من النواحي الأساسية للحياة.

ملاحظة: قبل أن أقترح عليك أي اقتراح، ركز على تأسيس أكثر من دخل مادي حتى وإن كان قليلا، حتى تصل للاستقرار المالي وتستمتع بما تملكه الآن، ومن بعدها استكمل القراءة.

ما يأتيك بسهولة تأكد أن قيمته أقل مما تعتقد، القتال دائما يكون على كل ما هو ثمين، وهذا يحتاج منك أحيانا صبرا أكثر من الجهد، وكطريقة لحماية نفسك من الخذلان، حدد أكثر من مجال أو هدف تعمل فيه، حتى إن صعب عليك طريق، المسارات الأخرى تسير بشكل جيد، ولا تحد نفسك على هدف واحد، بدائلك يجب أن تكون حاضرة في عقلك وتعمل عليها كلها، اعمل بهدوء وتأن، ولا تقارن نفسك بمن يأكل طعامه بملعقة من ذهب. هؤلاء قوانين اللعبة لديهم مختلفة تماما، ركز على نفسك ومتعتك طوال هذه الرحلة.

أخيرا.. المتعة في رحلة تحقيق الهدف، أجمل بكثير من تحقيق الهدف نفسه.