اللب الداخلي للأرض يبدأ الدوران في الاتجاه المعاكس

يقول العلماء إن اللب الذي يدور في مركز الأرض ربما بدأ يدور في الاتجاه المعاكس، حسب موقع صحيفة USA TODAY. ولكن ماذا يعني ذلك ولماذا هو مهم؟

يتكون هيكل كوكبنا من ثلاثة أجزاء رئيسية، القشرة والعباءة واللب. اللب الداخلي ساخن مثل سطح الشمس وهو الجزء الأكثر سخونة من الأرض. وهو عميق جدًا داخل مركز الأرض وتحت ضغط شديد لدرجة أنه، بالرغم من أنه شديد الحرارة، فهو عبارة عن كرة صلبة من المعدن. أظهرت الأبحاث السابقة أن اللب الداخلي للكوكب مفصول عن بقية الأرض بواسطة نواة خارجية معدنية سائلة، مما يعني أنه يمكن أن يدور بشكل مستقل وليس بالضرورة متزامنًا مع بقية الكوكب.

علماء من جامعة بكين في الصين يبحثون في الحركات العميقة تحت سطح الأرض من خلال دراسة الموجات الزلزالية على مدى عدة سنوات. تحدث الزلازل الكبيرة على سطح الأرض وترسل الطاقة إلى أعماق الأرض وتعود مرة أخرى. من خلال تتبع مسارات هذه الموجات الزلزالية عبر الأرض، اكتشف العلماء أنه كان هناك «تغيير طفيف خلال العقد الماضي». تشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن دوران اللب الداخلي للأرض قد توقف مؤقتًا وأنه على مر السنين كان يدور بشكل معاكس من اتجاه إلى آخر.

تؤثر التغييرات داخل لب الأرض على البشر، حيث يمكن أن تسبب تغير أشياء مثل الملاحة وحتى طول اليوم بسبب شيء يسمى المجال المغناطيسي.

العلم يفقد السيطرة على الذكاء الاصطناعي في 7 سنوات

في عالم الذكاء الاصطناعي، تلوح في الأفق فكرة «التفرد»، وهي اللحظة التي يتجاوز فيها الذكاء الاصطناعي السيطرة البشرية ويغير المجتمع بسرعة. الشيء الصعب بشأن تفرد الذكاء الاصطناعي هو أنه من الصعب للغاية التنبؤ بمكان البداية.

لكن بعض الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي يبحثون عن علامات للوصول إلى التفرد يقاس بتقدم الذكاء الاصطناعي الذي يقترب من المهارات التي يمكن مقارنتها بالإنسان. أحد هذه المقاييس، الذي حددته شركة Translated للترجمة، هو قدرة الذكاء الاصطناعي على ترجمة الكلام بدقة الإنسان. تعد اللغة واحدة من أصعب تحديات الذكاء الاصطناعي، ولكن الكمبيوتر الذي يمكنه سد هذه الفجوة يمكن أن يصل نظريًا علامات إلى درجة الذكاء الاصطناعي العام (AGI).

تتبعت الشركة أداء الذكاء الاصطناعي الخاص بها من عام 2014 إلى عام 2022 باستخدام مقياس يسمى «وقت التحرير» أو TTE، والذي يحسب الوقت الذي يستغرقه المحررون البشريون المحترفون لإصلاح الترجمات الناتجة عن الذكاء الاصطناعي مقارنة بالترجمات البشرية. خلال فترة الثماني سنوات تلك وتحليل أكثر من ملياري عملية تحرير لاحقة، أظهر الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة Translated تحسنًا بطيئًا نحو سد الفجوة للوصول إلى جودة الترجمة على المستوى البشري.

بقع مياه بيضاء غامضة تظهر في المحيط

اكتشف العلماء ارتفاعا غامضًا في ظهور بقع غير مبررة من المياه البيضاء في المياه الضحلة قبالة سواحل جزر الباهاما، وفقًا لدراسة جديدة تستند إلى صور الأقمار الصناعية.

منذ ما يقرب من مائة عام، لاحظ الناس ما يسمى بأحداث «التبييض»، والتي تغطي عادةً مساحة تعادل مئات من ملاعب كرة القدم، لكن لا أحد يعرف السبب الدقيق لهذه الظاهرة، حسب موقع Vice. لإلقاء الضوء على هذا اللغز، قام باحثون من جامعة جنوب فلوريدا بتجميع أكبر عدد من الصور الفضائية وأكثرها تفصيلًا لأحداث التبييض في جزر الباهاما بمساعدة الصور التي تم التقاطها بواسطة القمر الصناعي أكوا التابع لوكالة ناسا بين عامي 2003 و2020.

قام الفريق أيضًا بتدريب أداة لتحليل الصور، وهو نهج كشف عن «زيادة غامضة» في البقع البيضاء على مدار العقد الماضي، والتي بلغت ذروتها عام 2015.

كما وجد الفريق مجموعة كبيرة من الأحجام والأطر الزمنية لأحداث التبييض. اختفت بعض البقع بعد بضعة أيام، بينما بقيت أخرى لمدة 3 أشهر، وبينما تغطي بعض البقع مساحة بسيطة لا تتعدى ميل مربع، امتد اللون الأبيض بانتظام عبر أكثر من 150 ميلًا مربعًا من 2014 إلى 2015.

بعد عام 2015، تضاءل حدوث مثل هذه البقع الكبيرة تدريجيا، لتصل إلى متوسط حجم حوالي 10 أميال مربعة بحلول عام 2020.

ينفق مليوني دولار سنويا ليعكس عملية الشيخوخة

تحدث براين جونسون، وهو مطور برمجيات يبلغ من العمر 45 عامًا، عن سعيه لاستعادة شبابه من خلال خطة صارمة تتضمن نظامًا غذائيًا صارمًا وإجراءات طبية وعلاجات، تكلفه حوالي مليوني دولار سنويًا.

وقال موقع وكالة Bloomberg للأنباء إن جونسون جمع ثروته عندما باع شركته، Braintree Payment Solutions، لشركة Ebay›s PayPal عام 2013 مقابل 800 مليون دولار نقدًا. ويركز جونسون الآن على عكس عملية الشيخوخة.

للوصول إلى أهدافه، والتي تشمل الحصول على «دماغ وقلب ورئتين وكبد وكلى وأوتار وأسنان وجلد وشعر ومثانة ومستقيم شخص يبلغ من العمر 18 عامًا». يعمل جونسون على توظيف فريق مكون من أكثر من 30 طبيبًا وخبيرًا صحيًا، يراقبون كل وظائفه الجسدية.

خطة العلاج، التي يشرف عليها أوليفر زولمان، طبيب الطب التجديدي، تعني أيضًا بناء جناح طبي في منزل جونسون في فينيسيا بكاليفورنيا.

وكشف جونسون أنه يستيقظ كل صباح في الساعة 5 صباحًا ويتناول عشرين نوع من المكملات والأدوية، بما في ذلك الزنك وجرعة صغيرة من الليثيوم «لصحة الدماغ». كما أنه يتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا من 1.977 سعرة حرارية يوميًا، ويمارس الرياضة لمدة ساعة كل يوم، وينام في نفس الوقت كل ليلة، بعد ارتداء نظارات زرقاء فاتحة لمدة ساعتين قبل ذلك.

كل شهر، يتحمل رائد الأعمال أيضًا «عشرات الإجراءات الطبية، بعضها شديد جدًا ومؤلم، ثم يقيس نتائجها باختبارات الدم الإضافية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والموجات فوق الصوتية، وتنظير القولون».

أمواج سان دييجو تتحول إلى اللون الوردي

تبدو المياه الزرقاء للمحيط الهادئ قبالة ساحل سان دييجو مختلفة تمامًا - على الأقل لفترة من الوقت. شوهدت موجات بلون الفوشيا الساطعة على طول الشاطئ في الفترة الماضية، وقد كشف الباحثون عن سبب تغير اللون المفاجئ والدراماتيكي. يقول موقع تليفزيون CBS News إن معهد سكريبس لعلوم المحيطات مسؤول عن تغيير اللون المؤقت في شاطئ توري باينز ستيت. يجري الباحثون دراسة لمعرفة المزيد حول كيفية تفاعل المياه العذبة مع المياه المالحة بالقرب من الشاطئ. من خلال إطلاق صبغة وردية غير سامة في مصب نهر لوس بيناسكيتوس لاغون الساحلي القريب، يقول الباحثون إنهم قادرون على مراقبة ما يحدث لتلك المياه عندما تصل «أعمدة صغيرة الحجم» في منطقة تكسر الأمواج على طول الشاطئ.

هذا البحث «سيقدم أول نظرة على الإطلاق» لكيفية اختلاط المياه العذبة بمياه المحيط الأكثر كثافة داخل الأمواج. وقالوا إن هذه المعلومات مهمة لفهم كيفية انتشار الرواسب والملوثات واليرقات والمواد الأخرى عبر السواحل. وقال الباحثون إن الصبغة المستخدمة «لا تشكل أي تهديد للإنسان أو الحياة البرية أو البيئة».