تمكنت لجنة فض المنازعات خلال العام الماضي من حل 561 قضية مرفوعة ضد شركة الكهرباء 70% منها قضايا تعويض، والتي كان مجموعها 393 قضية، شملت نزع ملكية، أو أجرة المثل، أو إضرار، كما بلغت قضايا الإزاحة 129 قضية، منها إزاحة أجزاء من الشبكة أو معدات من موقع يقع ضمن ملكية خاصة أو نقلها أو إزالتها، بينما كانت قضايا فواتير الكهرباء 90 قضية، وقضايا الإيصال 45 قضية، وشملت إيصالا أو إعادة الخدمة الكهربائية، إضافة إلى قضايا أخرى بلغ عددها 55 قضية، ليبلغ مجموع القضايا المنظورة 561 قضية منها 341 قضية مرحلة من العام السابق.

لجنة فض المنازعات

تتمتع لجنة فض المنازعات باستقلالية عن هيئة تنظيم المياه والكهرباء بناء على المادة 13 من نظام الكهرباء، وتتكون اللجنة من ستة أعضاء؛ ثلاثة منهم من الخبراء القانونيين واثنان من الخبراء في قطاع الكهرباء وخبير مالي، ومدة العضوية 3 سنوات قابلة للتجديد، حيث تختص اللجنة بالمنازعات والشكاوى والمخالفات التي تنشأ في قطاع الكهرباء والنزاع بين الأشخاص المرخص لهم وبين شخص مرخص له ومستهلك أو أكثر، وأي مخالفة لأحكام نظام الكهرباء أو اللوائح التنفيذية وتنظيم الهيئة دون المساس بإمكان استخدام أي وسيلة أخرى لفض المنازعات تنص عليها الاتفاقيات السارية بين أطراف النزاع وتصدر قرارات اللجنة بأغلبية، ويجوز لمن صدر في حقه قرار من اللجنة التظلم منه أمام ديوان المظالم خلال 60 يومًا من تاريخ تبليغه فإن لم يتظلم منه أحد الأطراف أصبح نهائيًا بعد مضي تلك المدة.

وقد أجاز النظام الاتفاق على تسوية أي نزاع أو خلاف ينشأ بين أي مرخص له والهيئة عن طريق التحكيم وفقًا لأحكام التحكيم، كما حدد النظام في المادة 15 منه العقوبات التي توقع على من يرتكب أي مخالفة لأحكامه أو لوائحه أو تنظيم الهيئة، كما نص فرض الحراسة على نشاط أي شخص مرخص له وجعل للهيئة حق اتخاذ هذا الإجراء ابتداء إلا أنه أوجب أن يحال قرار الهيئة بهذا الشأن بصورة عاجلة لا تتعدى 30 يومًا إلى اللجنة.

هدف اللجنة

ساهمت اللجنة بالعمل على عقد جلسات عن طريق الاتصال المرئي عن بعد؛ تسهيلا على أطراف الدعاوى، وذلك بإضافة أسلوب الترافع بتبادل المذكرات بين الأطراف إلى أسلوب الترافع الحضوري بالاتصال المرئي عن بعد والإجابة عن أي استفسار وحل جميع المشكلات التي قد تؤثر على إمكانية حضور الجلسات عن بعد، كما أتاحت خدمة التواصل المستمر والسريع مع الأطراف عن طريق الوسائل المختلفة، وخلال العام تم تحقيق 100% نسبة إنجاز القضايا المنتهية مقارنة بعدد القضايا المنظورة، وعدد القضايا المنتهية مقارنة بعدد القضايا الواردة فقط تم إنجازها بنسبة 155%، وعدد القضايا المنتهية مقارنة بالعام السابق تم الإنجاز بنسبة 126%.

القضايا المنظورة من لجنة المنازعات

عدد القضايا المنظورة 561

قضايا تعويض 393 قضية

قضايا الإزاحة 129 قضية

قضايا فواتير الكهرباء 90 قضية

قضايا الإيصال 45 قضية

قضايا أخرى 55 قضية