بلغت نسبة شراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت بالمملكة 62.6%، وسجل الإناث النسبة الأعلى في الشراء حيث بلغت نسبتهم 74.4% بينما الذكور بلغت نسبتهم 53.6%.

التسوق حسب المناطق

وأظهر تقرير لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حول الإنترنت بالسعودية خلال 2022 أن منطقة جازان احتلت الأعلى من حيث نسبة الشراء بين المناطق في شراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت وبلغت النسبة 70.7%، تلتها منطقة الرياض بنسبة 70.1%، بينما سجلت نسبة الشراء في منطقة حائل 66.7%، تلتها منطقة مكة المكرمة 66.3%، وسجلت منطقة تبوك نسبة 66.1%، بينما جاءت منطقة عسير بنسبة 65.8%، تلها منطقة الباحة بـ59.7%، وسجلت المنطقة الشرقية 59%، تلتها منطقة القصيم 58.5%، وسجلت منطقة المدينة المنورة نسبة 57.3% تلتها منقطة الحدود الشمالية بنسبة 55.7%، بينما سجلت منطقة نجران نسبة 54.7%، وجاءت منطقة الجوف بنسبة أقل من جميع المناطق بـ53.8%.


مواقع التسوق

وأشارت البيانات الواردة في التقرير إلى أن التوجه الأكبر للشراء من الإنترنت عبر المتاجر المحلية، حيث بلغت نسبة التسوق والشراء عبر مواقع التسوق المحلية 94.4%، بينما بلغت نسبة مواقع التسوق الدولية 46.9%.

أكثر السلع شراء

وتمثلت السلع الأكثر شراء عبر الإنترنت في ملابس وأحذية النسبة الإجمالية 83.8% ونسبة الإناث أعلى من الذكور بلغت نسبة مشتريات الإناث للملابس والأحذية88.1%، بينما الذكور سجلوا نسبة 79.2%، ومستحضرات التجميل النسبة الإجمالية 44.7% وكانت نسبة الإناث الأعلى 70.9 % والذكور 17.3%، حجوزات رحلات الطيران والفنادق النسبة الإجمالية 38.2% وكان الذكور الأعلى نسبة بلغت نسبتهم 50% بينما الإناث 27.1%، وأجهزة كمبيوتر هواتف ذكية وملحقاتها بلغت النسبة الإجمالية 36% وكان الذكور الأعلى في نسبة الشراء حيث بلغت نسبتهم 45.4% والإناث 28.8%، ومواد غذائية بلغت النسبة الإجمالية 28% وكان الذكور الأعلى في نسبة الشراء بلغت نسبتهم 28.2% والإناث 27.9%.

Asf:

نسبة الشراء عبر الإنترنت= 62.6 %

الإناث= 74.4%

الذكور= 53.6%

أكثر المناطق بنسبة الشراء:

جازان =70.7%

الرياض= 70.1%

حائل= 66.7%

مكة المكرمة= 66.3 %

تبوك = 66.1%

عسير = 65.8%

الباحة = 59.7%

المنطقة الشرقية= 59%

القصيم= 58.5%

المدينة المنورة = 57.3 %

الحدود الشمالية = 55.7%

نجران = 54.7%

الجوف = 53.8%

السلع الأكثر شراء:

ملابس وأحذية = 83.8%

الإناث = 88.1%

الذكور= 79.2%

مستحضرات التجميل= 44.7%

الإناث = 70.9 %

الذكور= 17.3%

حجوزات رحلات الطيران والفنادق = 38.2%

الإناث = 27.1 %

الذكور = 50%

أجهزة كمبيوتر وهواتف ذكية وملحقاتها= 36%

الإناث = 28.8 %

الذكور = 45.4%

مواد غذائية = 28%

الإناث= 27.9%

الذكور = 28.2%