قدم المركز السعودي للأعمال الاقتصادية خلال الربع الأول من عام 2023 عبر منصة الأعمال أكثر من 230 ألف خدمة لقطاع الأعمال جاء ذلك في التقرير الصادر عن المركز.

ومن الخدمات الجديدة لقطاع الأعمال التي تمت إضافتها بهدف تسهيل بدء الأعمال الاقتصادية ومزاولتها في تأسيس كل أنواع الكيانات الاقتصادية وفقاً لنظام الشركات الجديد، إلى جانب إطلاق المرحلة الأولى من بيانات مشروع ملف المستثمر، الذي يحتوي على «بيانات السجلات التجارية، وبيانات التفاويض، وبيانات رخص البلدية، وبيانات المنشآت والمُشتركين والتوطين، والعناوين الوطنية، إضافة إلى المخالفات المسجلة للمنشأة لدى منصة إيفاء».

ومن الخدمات المضافة حديثاً إطلاق خدمة توحيد رحلة إنهاء العمل التجاري، التي تُمكن المُستثمر من إنهاء كل العمل التجاري في خدمة واحدة تشمل شطب السجل التجاري، وإيقاف الرقم المميز، وإغلاق ملف المُنشأة، ووفرت المنصة خدمة إصدار الترخيص التشغيلي المبدئي للمدارس الأهلية والمراكز والمعاهد، وهي خدمة تشمل 31 ترخيصاً ونشاطاً.

جديد خدمات المنصة

استحدث المركز 15 خدمة تابعة لنظام الشركات الجديد وإصدار الترخيص التشغيلي المبدئي للمدارس الأهلية والمراكز والمعاهد وتوثيق المتاجر الإلكترونية وإصدار، شطب، تعديل، وتحويل السجل التجاري توحيد رحلة إنهاء العمل التجاري وإطلاق المرحلة الأولى من بيانات مشروع ملف المستثمر وإطلاق النسخة الإنجليزية لمنصة الأعمال.

تحسين رحلة المستثمر

يعمل المركز بالتكامل مع الجهات الحكومية المعنية على 205 مبادرات تشمل إعادة هندسة الإجراءات في 18 قطاعاً بهدف تسهيل بدء وممارسة الأعمال الاقتصادية في المملكة.

وتتمثل رسالة المركز في خلق بيئة أعمال جاذبة تعزز تنافسية المملكة وتشجع على الاستثمار والنمو من خلال خدمات حكومية سَلِسة وذات جودة عالية تحت واجهة مؤسسية موحدة والمساهمة في تحسين جودة السياسات الحكومية من خلال استثمار البيانات الضخمة وإصدار الدراسات والتقارير المتخصصة والمساهمة في رفع إنتاجية الشركات العاملة في المملكة من خلال تقليص الوقت والتكاليف التي تحتاجها المعاملات الحكومية.