تغيرت صورة السويد «من دولة متسامحة إلى دولة معادية للإسلام والمسلمين، حيث تجيز الدولة الاعتداء على المسلمين ويمكن اختطاف الأطفال المسلمين من قبل الخدمات الاجتماعية»، وفقا لوكالة جهاز الأمن الداخلي في السويد، وأضافت أن الوضع الأمني ​​هناك تدهور بعد العملية المشينة بحرق القرآن الأخيرة وما رافقها من الاحتجاجات في العالم الإسلامي، وقد أثر حرق وتدنيس الكتب الدينية في السويد، وحملات التضليل المستمرة على وسائل التواصل الاجتماعي وأماكن أخرى، سلبًا على صورة السويد.

تأجيج التهديدات

وقالت الوكالة إن سمعة البلاد الحالية تخاطر بتأجيج التهديدات ضد السويد، وقالت سوزانا تريورننغ، نائبة رئيس قسم مكافحة الإرهاب في SAPO، لمحطة البث العامة السويدية SVT: «إنه وضع خطير نحن فيه».

حيث أثارت سلسلة من التدنيس العلني للقرآن من قبل حفنة من النشطاء المناهضين للإسلام في السويد - ومؤخرًا في الدنمارك المجاورة - مظاهرات غاضبة في البلدان الإسلامية.

ولا يوجد في السويد قانون يحظر على وجه التحديد حرق أو تدنيس القرآن أو النصوص الدينية الأخرى. مثل العديد من الدول الغربية، ليس لديها أي قوانين.

هدف وأضرار

وقال وزير الدفاع المدني، كارل أوسكار بوهلين، إن تدنيس القرآن جعل السويد هدفًا لحملات التأثير «من قبل الدول والجهات الفاعلة بهدف الإضرار بالمصالح السويدية والمواطنين السويديين في نهاية المطاف».

ودحض بوهلين الادعاءات القائلة بأن الحكومة السويدية تمنح الإذن للأشخاص بحرق نصوص الإسلام المقدسة أو الكتب الدينية الأخرى، وهو أمر «غير صحيح من الناحية الواقعية».

وقال للصحفيين في مؤتمر صحفي «لم تصدر أي تصاريح حكومية للحرق». «تضمن الدولة الحق في حرية التعبير لكنها لا تجيز الرسائل السياسية. السويد ليس لديها تقليد لحرق الكتب المقدسة. على العكس تماما. السويد بلد علماني حيث الحرية الدينية هي حجر الزاوية وحيث يوجد احترام للمعتقدات المختلفة».



فيما أدان جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في بيان، تدنيس الكتب المقدسة في السويد والدنمارك، قائلاً إن أفعال المحرضين الأفراد لا تفيد إلا أولئك الذين يريدون تقسيمنا وبين مجتمعاتنا.

«احترام التنوع قيمة أساسية للاتحاد الأوروبي». وقال كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي: «هذا يشمل احترام الطوائف الدينية الأخرى». «إن تدنيس القرآن، أو أي كتاب آخر يعتبر مقدسًا، هو إهانة، وقلة احترام، واستفزاز واضح. لا مكان للتعبير عن العنصرية وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب في الاتحاد الأوروبي».