تحديد التداخلات بين مبادرات الحكومة تعتبر من الأمور المعقدة. كثيرًا ما تطلق الحكومات الوطنية مبادرات وبرامج مختلفة تهدف إلى معالجة التحديات المجتمعية المتنوعة. ومع وجود وكالات وإدارات متعددة تعمل في وقت واحد، هناك خطر الازدواجية أو التداخل في الجهود.

يعد تحديد هذه التداخلات وإدارتها أمرا بالغ الأهمية لضمان الاستخدام الفعال للموارد حيث يمكن أن تؤدي المبادرات المتداخلة إلى تخصيص زائد للموارد المالية والمعنوية، مما يؤدي إلى عدم الكفاءة وإهدار المال العام. كما يمكن أن تؤدي الازدواجية في المبادرات وخدماتها إلى انخفاض الفائدة المرجوة مما يؤثر على فعالية البرامج الحكومية.

قد يؤدي الفشل في تحديد التداخلات بين المبادرات الوطنية إلى ضياع فرص التعاون وتبادل المعرفة والتآزر بين المبادرات المختلفة. ومن التحديات أحيانًا غياب التنسيق الموحد حيث تعيق الأساليب المنعزلة داخل الإدارات الحكومية التواصل والتعاون، مما قد يجعل من الصعب تحديد التداخلات. كذلك فإن عدم وجود سياسة موحدة لجمع البيانات عن المبادرات على مستوى الدولة قد يجعل من الصعب إجراء تقييم شامل للمشهد العام ويتنبأ بالمستقبل بشكل جيد.

وتلعب العوامل السياسية المشتركة بين الوكالات في بعض الأحيان إلى إعاقة الجهود المبذولة لتحديد التداخلات ومعالجتها، لذلك فمن المهم إنشاء آليات لجمع ومقارنة وتحليل البيانات المتعلقة بالمبادرات الحكومية حيث يمكن أن يوفر رؤى حول مجالات التداخل. ويعد تشجيع التعاون والتواصل بين الوكالات الحكومية أمر يسهل من خلالها تحديد الأهداف المشتركة ومجالات الازدواجية. ومن المهم خلال هذه العملية إشراك أصحاب المصلحة مثل منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية والجهات الفاعلة في القطاع الخاص حيث يوفر وجهات نظر قيمة حول التداخلات المحتملة.

استخدام التكنولوجيا من الأدوات والتقنيات لتحليل البيانات يمكن أن يساعد في تحديد الأنماط والاتجاهات والتداخلات عبر المبادرات الحكومية. كما يمكن استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وأدوات التصور لرسم خريطة التوزيع الجغرافي للمبادرات وتحديد التداخلات المكانية وذلك بالموائمة مع الأنظمة القابلة للتشغيل البيني لتبادل البيانات والمعلومات حيث تسهل التعاون والتنسيق بين الوكالات الحكومية. وأخيرًا قد يكون من المهم وضع فرق عمل مشتركة بين الوكالات مكلفة بتحديد ومعالجة التداخلات بين المبادرات الحكومية. تجمع فرق العمل هذه ممثلين من الإدارات ذات الصلة لتبادل المعلومات وتنسيق الجهود وتبسيط العمليات. التنسيق والسياسة الموحدة وإستراتيجياتها لمواجهة أي تداخل بين المبادرات الحكومية أمر مهم لتوجيه الصرف الحكومي في الاتجاه الصحيح.