تلقت الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين 204 بلاغات مهنية وقامت بمعالجتها خلال العام الماضي، كما قامت بفحص ميداني مكتبي على عدة جهات بلغ عدده 392 زيارة نتج عنها 19 إنذارًا ولوم 24 وإيقاف 17 مخالفًا.

أخصائي القيمة المضافة

تمكنت الهيئة من إجراء عدد من اختبارات قياس كفاءة المتقدمين الذين يرغبون في الحصول على شهادة أخصائي ضريبة القيمة المضافة ومدى إلمامهم بالمعرفة النظرية وتوفر المهارات العلمية والمهنية والقدرة لديهم على العمل في المنشآت المعنية في مختلف القطاعات الاقتصادية، ومدى إدراكهم للمسؤولية المهنية والمتطلبات التي يتعين عليهم الأخذ بها في أداء مهامهم في كل ما له علاقة بتطبيقها حيث اجتاز 648 أخصائيًا ليكون العدد الإجمالي لأخصائيي القيمة المضافة 2642 في 11 منطقة في كل من الرياض، مكة المكرمة، جدة، المدينة المنورة، تبوك، القصيم، المجمعة، الدمام، الأحساء، الخرج، أبها. تأهيل خريجي المحاسبة

تسعى الهيئة لتأهيل خريجي المحاسبة من الكوادر الوطنية وتطوير قدراتهم المهنية وتهيئتهم لسوق العمل، وذلك من خلال استحداث اختبارات مهنية ذات علاقة بمهنة المحاسبة والمراجعة، والتي شملت اختبار شهادة المعايير الدولية للتقرير المالي IFRS واختبار المسار التدريبي في المحاسبة والمراجعة الحكومية، حيث اجتاز 47 محاسبًا ليكون العدد الإجمالي 164 في كل من الرياض والدمام وجدة.

وتهدف اللجنة إلى إعداد وتطوير القواعد العامة للاختبارات المهنية التي تكفل تطوير مستوى التعليم والتدريب المهني ذي العلاقة بمهنة المحاسبة والمراجعة، والإشراف على وضع الاختبارات وتحديد المتطلبات التي يتعين على المتقدمين للاختبارات الوفاء بها، ودراسة الاقتراحات المتعلقة بتطوير الاختبارات واقتراح التوصيات اللازمة لتطويرها، وكذلك التنسيق مع الجهات التعليمية بغرض تطوير مناهجها بما يساهم في تطوير مهنة المحاسبة في المملكة.

عدد المتدربين

زاد عدد المتدربين لجميع الدورات بنسبة 44.3 % على المستوى السنوي؛ إذ تهدف اللجنة إلى إعداد وتطوير برامج التعليم والتدريب المهني لتكون بمعايير ذات جودة وكفاءة وفعالية عالية بما يحقق بيئة محفزة على التوسع والنمو والارتقاء بمهنة المحاسبة والمراجعة ومتابعة تنفيذ هذه البرامج مع دراسة الاقتراحات المتعلقة، بالتطوير والتوصيات اللازمة، كذلك التنسيق مع الجهات التعليمية بهدف تطوير المناهج والبرامج التعليمية.

شهادة المحاسبة

اجتاز اختبار الهيئة 137 محاسبًا ليكون العدد الإجمالي 393 محاسبًا في كل من الدمام والرياض وأبها وجدة والطائف وتبوك.

204 إجمالي التراخيص التي أصدرت من الهيئة. شمل على 94 ترخيص مزاولة مهنة المحاسبة والمراجعة. 27 ترخيصًا لتقديم خدمات الزكاة وضريبة الدخل. 62 ترخيصًا لتقديم خدمات ضريبة القيمة المضافة. 21 ترخيص مزاولة مهنة تقديم خدمة محاسبة.