وتكشف البيانات تفاصيل شاملة حول أنماط الاستخدام، استهلاك البيانات، الخدمات الإلكترونية، والتوزيع الإقليمي للمستخدمين، مما يعكس التزام المملكة برؤية 2030 لبناء اقتصاد رقمي مزدهر ومجتمع حيوي.
انتشار الإنترنت
بلغت نسبة مستخدمي الإنترنت في المملكة 99% مع توزيع شبه متساوٍ بين الجنسين، حيث سجل الذكور 99.3% والإناث 98.7% وتظهر الإحصاءات تفاوتًا طفيفًا بين المناطق الإدارية، حيث تتصدر الشرقية بـ99.9% تليها تبوك 99.8%، ثم الرياض ومكة المكرمة 99.7% لكل منهما، والجوف 99.7%، والحدود الشمالية 99.6%، والقصيم 99.5%، ونجران 99.4%، وحائل 99.3%، والمدينة المنورة 98%، والباحة 97.3%، وجازان 97.2%، وأخيرًا عسير 97.1%.
يعكس هذا التوزيع الجهود المستمرة لتعزيز البنية التحتية الرقمية في جميع المناطق، مع تركيز على سد الفجوة الرقمية في المناطق ذات النسب الأقل.
فئات المستخدمين العمرية
تتصدر الفئة العمرية 20 - 29 سنة نسبة الاستخدام بـ99.9% تليها الفئة 30 - 39 سنة 99.8%، ثم 40 - 49 سنة 99.4%، والفئة 10- 19 سنة 99.3%، والفئة 50 - 59 سنة 98.2%، والفئة 60 - 74 سنة أقل نسبة بـ88.9%.
استهلاك البيانات
يبلغ متوسط استهلاك بيانات الإنترنت المتنقل للفرد 48 جيجابايت شهريًا، وهو ثلاثة أضعاف المعدل العالمي، مما يعكس الاعتماد المتزايد على الخدمات الرقمية كما سجلت أسماء النطاقات السعودية نموًا بنسبة 25%، أي 8 أضعاف المعدل العالمي، مما يعزز الهوية الرقمية الوطنية ويؤكد مكانة المملكة كمركز تقني إقليمي.
أجهزة وأنظمة التشغيل
يتصدر الهاتف المتنقل الأجهزة المستخدمة بـ99.4% تليه أجهزة الكمبيوتر 50.7%، والأجهزة اللوحية 37.5%، والأجهزة القابلة للارتداء 30.6%.
ويهيمن نظام أندرويد على الهواتف بـ55% مقابل 45% لنظام iOS بينما يهيمن Windows على أجهزة الكمبيوتر بنسبة 91.1% يليه Mac %7.5 ثم 1.4 %Linux 1.
استهلاك البيانات
تتصدر باقات الإنترنت المتنقل غير المحدودة قائمة الخيارات بنسبة 34.7%، تليها باقات 51-100 جيجابايت 19.8% و21-50 جيجابايت 13.3%، مما يعكس تنوع احتياجات المستخدمين.
الحكومية والبنكية
بلغت نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية 95.6%، مع تفوق الذكور 96.8% على الإناث 93.9% وتتصدر تبوك المناطق بـ98.3% تليها الحدود الشمالية 97.3% وحائل 96.9% ومكة المكرمة 96.5% والرياض 96.4% ثم المنطقة الشرقية ونجران 95.9% لكل منهما، فالباحة 95.4%، والقصيم 94.1% وعسير وجازان 94% لكل منهما، ثم المدينة المنورة 93.8% وأخيرًا الجوف 91.8%.
أما الخدمات البنكية الإلكترونية، فبلغت نسبة استخدامها 79.9% مع تفوق طفيف للإناث 80.8% على الذكور 79.2% وتتصدر الرياض بـ86% تليها تبوك 83.1%، فالمدينة المنورة 82.7%، والباحة 81.8%، وجازان 80.3%، والمنطقة الشرقية 80%، وحائل 79.8%، والقصيم 79.5%، ومكة المكرمة 79.1%، والجوف 77.4%، والحدود الشمالية 76.5%، وعسير 74.5%، وأخيرًا نجران 72.1%.
التسوق الإلكتروني
بلغت نسبة التسوق عبر الإنترنت 74%، مع تفوق الإناث 84.8% على الذكور 66% وتتصدر تبوك بـ82.6%، تليها القصيم 81.1%، الجوف 77.5%، مكة المكرمة 76.5%، الباحة 75.1%، حائل 74%، نجران 73.8%، الرياض 73%، المدينة المنورة 72.7% الحدود الشمالية 71.1%، المنطقة الشرقية 71.5%، جازان 68.3%، وأخيرًا عسير 66.4.
تشمل السلع الأكثر شراءً الملابس والأحذية 89.5%، مستحضرات التجميل 47.2%، خدمات السفر 40.7%، الكمبيوتر والهواتف الذكية 35.2%، والمواد الغذائية 31.5%.
ويفضل 93.1% من المستخدمين مواقع التسوق المحلية، بينما يستخدم 58% مواقع التسوق الدولية.
التصفح ومحركات البحث
يتصدر موقع يوتيوب قائمة المواقع الأكثر زيارة، يليه ويكيبيديا، ثم موقع وزارة التعليم، ثم منصة إكس، ثم إنستجرام، ثم واتساب ثم أبشر، ثم تيك توك، منصة مدرستي، وموقع كووورة.
ويهيمن متصفح Chrome على السوق بـ67.6% يليه Safari %24.2 Firefox 2.5 %، ثم Microsoft Edge 1.9 % أما محركات البحث، فيتصدر Google القائمة، يليه Bing، YANDEX، Yahoo، وDuckDuckGo وتشمل الكلمات الأكثر بحثًا: مترجم، نور، مدرستي، أبشر، والطقس.
انتشار الإنترنت: 99 %
الجنس:
ذكور 99.3%
إناث 98.7%
المناطق:
الأعلى: الشرقية 99.9%، تبوك 99.8%
الأقل: عسير 97.1%، جازان 97.2%
الفئات العمرية
الأعلى:
20-29 سنة
%99.9
الأقل:
60-74 سنة
%88.9
استهلاك البيانات
متوسط الفرد شهريًا: 48 جيجابايت
نمو النطاقات السعودية: 25%
سلوكيات الاستخدام
7+ ساعات يوميًا:
الإجمالي 48.6%
إناث: 51.7%
ذكور:46.2%
ذروة الاستخدام: 9:00-11:00 مساءً
الأماكن:
المنزل 87.9%
التنقل 79.3%
العمل:41.7%
الأجهزة
الهواتف: 99.4%
(أندرويد: 55%، iOS: 45%)
الكمبيوتر: 50.7% (Windows: 91.1%)
الخدمات الإلكترونية
حكومية:
95.6 %
ذكور: 96.8%،
إناث: 93.9%
الأعلى: تبوك 98.3%
الأقل: الجوف 91.8%
بنكية:
79.9 %
إناث: 80.8%
ذكور: 79.2%
الأعلى: الرياض 86%
الأقل: نجران 72.1%
التسوق الإلكتروني
النسبة: 74%
إناث: 84.8%
ذكور: 66%
المناطق الأعلى:
تبوك 82.6%
القصيم 81.1%
السلع:
ملابس وأحذية: 89.5%
مستحضرات تجميل: 47.2%
المواقع
93.1 % مواقع محلية
58 % دولية
المناطق:
تبوك 30.5%
الرياض27.7%