يعشق 67% من سكان المملكة الألعاب والرياضات الإلكترونية، والتي ازدهرت في السنوات الأخيرة، وأصبحت محطة جذب عالمي، وتعد القطاع الأسرع نموًا عالميًا، في وقت رسمت المملكة خارطة طريق نمو الرياضات الإلكترونية، حيث احتضنت 23.5 مليون من عشاق الألعاب الإلكترونية، وتحولت معها الرياض إلى عاصمة عالمية للرياضات الإلكترونية، وسط خطط واستراتيجيات وطنية، لجعل المملكة مركزًا عالميًا للقطاع بحلول عام 2030، والتي يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز من خلال دعمه الكبير، واهتمامه بالشباب، بينما سيطرت 5 مناطق على نشاطي تطوير وصناعة الألعاب الإلكترونية، والتي تصدرتها الرياض.

محرك استراتيجي

تمثل طاقة وإبداع الشباب السعودي، وهواة الألعاب الإلكترونية، المحرك الرئيسي للاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، التي تلبي طموحات مجتمع الألعاب محليًا وعالميًا، وذلك من خلال توفير فرص وظيفية وترفيهية جديدة ومميزة لهم، وتهدف إلى جعل المملكة مركزًا عالميًا لها، حيث تبلغ مساهمة قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية 50 مليار ريال، وتوفير 39 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، وذلك بحلول عام 2030.


تأسيس الشركات

سجل حجم الاقتصاد العالمي لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية 200 مليون دولار، وفقًا لآخر إحصائية صادرة في عام 2023، وتستهدف الاستراتيجية الوطنية تحفيز تأسيس الشركات الناشئة، واستقطاب الاستثمارات العالمية في المجال، حيث بلغ إجمالي الشركات المستهدف إنشاؤها 25 شركة ألعاب إلكترونية، إلى جانب مشاهدة 1.25 مليار مشاهد لبطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في نسختيها الأولى والثانية، والتي استضافتها المملكة على التوالي، وسجلت مشاركة الإناث في الألعاب والرياضات الإلكترونية 42%، وتسجيل أكثر من 33 مجالًا للاستثمار في القطاع، و9603 سجلات تجارية قائمة في أنشطة الألعاب الإلكترونية.

المنصات الرقمية

تواصل الرياض، ترسيخ موقعها كعاصمة عالمية للرياضات الإلكترونية، مما يعزز مستهدفات تطوير قطاعي الرياضة والترفيه، ودفع عجلة التحول الرقمي إلى آفاق أوسع، حيث احتضنت العاصمة السعودية بطولتي كأس العالم في نسختيها 2024 و2025، وحظيت بأكثر من 4 ملايين زائر، ومتابعة أكثر من 1.25 مشاهد حول العالم، المنافسات عبر المنصات الرقمية، بمعدل مشاهدة إجمالي تجاوز 600 مليون مشاهد.

تطوير الألعاب

كشف تقرير وزارة التجارة للربع الثالث من العام الحالي 2025، نمو نشاط تطوير الألعاب الإلكترونية 59%، حيث سجلت 9399 نشاطًا تطويريًا للألعاب، مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي التي سجلت 5905 نشاطات.

وتصدرت منطقة الرياض أعلى 5 مناطق في نشاط تطوير الألعاب الإلكترونية، حيث بلغ إجمالي نشاط تطوير الألعاب 5541 نشاطًا بـ56%، وحلت منطقة مكة المكرمة ثانيًا، بإجمالي 1981 نشاطًا تطويريًا بـ21%، وجاءت المنطقة الشرقية ثالثًا، بإجمالي 971 نشاطًا تطويريًا للألعاب بـ10%، ومنطقة المدينة المنورة رابعًا، بإجمالي 298 نشاطًا تطويريًا للألعاب بـ3%، ومنطقة القصيم خامسًا، بإجمالي 157 نشاطًا تطويريًا للألعاب بـ2%.

صناعة الألعاب

سجلت أنشطة صناعة الألعاب الإلكترونية في الربع الثالث من العام الحالي، نموا بـ72%، حيث بلغ إجمالي نشاط صناعة الألعاب الإلكترونية 714 صناعة للنشاط، مقارنة بالربع الثالث من عام 2024، التي بلغت 415 صناعة للقطاع، واستحوذت منطقة الرياض على النصيب الأكبر من نشاط صناعة الألعاب الإلكترونية، كأكثر مناطق المملكة في نشاط صناعة الألعاب الإلكترونية، حيث بلغ إجمالي نشاط صناعة الألعاب الإلكترونية 354 صناعة بـ50%، وحلت منطقة مكة المكرمة ثانيًا، بإجمالي 183 نشاط صناعة بـ26%، وجاءت المنطقة الشرقية ثالثًا، بإجمالي 93 نشاط صناعة بـ13%، والمدينة المنورة رابعًا، بإجمالي 21 نشاط صناعة بـ3%، والقصيم خامسًا، بإجمالي 18 نشاط صناعة للألعاب الإلكترونية بـ2.52%.

خارطة طريق تحول المملكة لمركز عالمي للرياضات الإلكترونية

76 % من سكان المملكة عشاق للرياضات الإلكترونية

23.5 مليون لاعب احتضنتهم المملكة

42 % مشاركة الإناث في الألعاب والرياضات الإلكترونية

59 % نمو نشاط تطوير الألعاب الإلكترونية

72 % نمو نشاط صناعة الألعاب الإلكترونية

الرياض عاصمة عالمية للرياضات الإلكترونية

50 مليار ريال مساهمة القطاع في الناتج المحلي بحلول 2030

39 ألف وظيفة توفرها الألعاب الإلكترونية بحلول عام 2030

1.25 مليار مشاهد لبطولتي كأس العالم بالرياض

9603 سجلات تجارية قائمة في أنشطة الألعاب الإلكترونية

5 مناطق تتصدر تطوير وصناعة الألعاب الإلكترونية

أكثر المناطق تطويرًا للألعاب الإلكترونية

الرياض: 56%

مكة المكرمة: 21%

الشرقية: 10%

المدينة المنورة: 3%

القصيم: 2%

ـــــــــــ أكثر المناطق صناعة للألعاب الإلكترونية

الرياض: 50%

مكة المكرمة: 26%

الشرقية: 13%

المدينة المنورة: 3%

القصيم: 2.52%