الدمام: الوطن

غيب الموت المخرج عبدالخالق الغانم، اليوم الثلاثاء، بعد تفاقم حالته الصحية في مستشفى الدمام التخصصي، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، وغرد الفنان أحمد الجشي معلنا خبر الوفاة الذي بث موجة حزن عارمة بين محبي المخرج الراحل.

وأخرج الغانم أكثر المسلسلات السعودية شهرة، وهو مسلسل «طاش ما طاش»، وذلك لسنوات عديدة، حيث نعى الممثلان السعوديان، ناصر القصبي وعبدالله السدحان، المخرج الغانم، بعد أن جمعهما به العمل الذي كان سببا رئيسيا في شهرتهما.

وكتب القصبي عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: «فجعت بخبر موجع وفاة الصديق العزيز المخرج عبدالخالق الغانم بعد معاناة طويلة من المرض». وتابع الفنان السعودي قائلا: «موجع كثيراً فقدك يابو وفي لي ولكل من عرفك واقترب منك، رحمة الله عليك، وعزائي إلى وفي الغانم وأخوانه ووالدته، والله يصبركم على فراقه المؤلم».

من جانبه، كتب السدحان عبر صحفته الرسمية على الموقع نفسه: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. الله يرحمه ويغفر له، وعسى ما أصابه طهوراً ورفعة له في درجاته، وعزائنا لأسرته الكريمة، الله يلهمهم الصبر والسلوان».

وكان رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، قد تفاعل الشهر الماضي مع حالة الغانم المرضية، وتكفل بعلاجه في الخارج، فكتب عبدالخالق الغانم عبر «تويتر»: «كل الشكر والتقدير لمعالي المستشار تركي آل الشيخ، لوقفته الحنونة بتبني علاجي في الخارج، وإن شاء الله تكون في ميزان حسناته، مثلما عودنا على ذلك، والشكر موصول لزميلي عامر الحمود والله يحفظكم».

ولاحقا، ظهر الغانم على قناة (sbc) في برنامج تحدي المشاهير برمضان، وهو بصحة وعافية قبل أن تتدهور حالته الصحية مجددا.

يذكر أن الغانم حاصل على شهادة الإخراج من معهد الفنون الجميلة في بغداد، وبدأ مشواره الفني عام 1992 بإخراج عدد من المسلسلات، ثم دخل إلى عالم طاش ما طاش عام 1995، واستمر بإخراج أجزائه إلى أن وصل إلى الجزء الخامس عشر عام 2007. كما أخرج عددا من الأعمال منها «جنون المال» عام 2006، و«حارتنا حلوة» عام 2008، و«سكتم بكتم» عام 2010، و«من الآخر» عام 2012، و«يا تصيب يا تخيب» عام 2012، كما ظهر كممثل ومخرج مسلسل «شوية ملح»، الذي أخرجه عام 2002، ومسلسل «سناب شاف» في عام 2017.